social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشفافيات اكثر المواد التعليميه انتشارا..... لماذا؟

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية الشفافيات اكثر المواد التعليميه انتشارا..... لماذا؟

مُساهمة  اميمه اسماعيل الأحد نوفمبر 22, 2009 4:45 pm

تعتبر الشفافيات التعليمية من أكثر المواد التعليمية انتشارا أو استخداما في العملية التعليمية لما يتميز به من جعل المعلم أكثر تفاعلا ومواجها للتلاميذ أثناء الحصة بجانب قلة تكلفة إنتاجها
أهمية استخدام الشفافيات التعليمية
1- عرض صور وأشكال متنوعة للمعلومات والحقائق
2- تدريس مهارة المقارنة والتصنيف بين الأشياء
3- عرض المادة التعليمية بصورة متتابعة
4- تسمح بتكبير الأشكال الصغيرة
5- سهولة إنتاجها وقلة تكلفتها
6- سهولة تخزينها وإعادة استخدامها
مميزات وعيوب استخدام شفافيات السبورة الضوئية
أولا: مميزات الاستخدام
1- يمكن حذف أو إضافة المادة العلمية بسهولة
2- سهولة استخدام الألوان وكذلك الخطوط السوداء
3- سهولة إنتاج الشفافيات دون الحاجة لوجود مهارة كبيرة أو متميزة
4- تجعل المعلم يواجه المتعلمين مما يعطي فرصة كبيرة للتفاعل بين المعلم والمتعلم ويحث على إثارة الأسئلة والمناقشات
5- غير مكلفة
6- تسمح بتكبير الأشكال الصغيرة مما يسهل فهمها واستيعابها
7- تسمح للمعلم بأن يستخدم الشفافيات عدة مرات وفي مواقع مختلفة بتكلفة اقتصادية بسيطة
8- سهولة الحفظ والتخزين


عيوب الاستخدام
قد يتطلب استخدام الجهاز شاشة معينة للعرض وذلك لتفادي تأثير الشاشة على إتلاف الصورة المعروضة

بعض المقترحات لزيادة فاعلية استخدام الشفافيات
1- يجب غلق الجهاز عند تغيير الشفافيات ، وذلك حتى يمكن جذب انتباه الأفراد مرة أخرى عند وضع شفافية ذو محتوى علمي جديد
2- يجب أن يقوم المعلم بالتعليق أثناء عرض الشفافيات
3- من الأفضل أن يكتب المعلم ملاحظاته المصاحبة للشفافية على إطار الكارتونة الموضوعة فيه الشفافية حتى لا يضطر إلى النظر للكتاب أثناء الشرح
4- يجب أن يشير المعلم إلى تفاصيل الشفافية على مسرح الجهاز بقلم رصاص ولا ينظر إلى الشاشة حتى يظل في مواجهة المتعلمين طوال فترة العرض
5- على المعلم أن يغطي الشفافية بقناع ليعرض المعلومات على أجزاء حتى لايشتت نظر واهتمام المتعلم
6- يمكن أن يستخدم المعلم نظام الطبقات المتعددة في عرض المعلومات حيث أن ذلك يسمح له باستخدام أكثر من أربع شفافيات في الوقت نفسه

مرحلة العرض
• تهيئة التلاميذ للعرض
• عرض الشرائح بشكل متأن واحدة تلو الأخرى مع التعليق الصوتي إن وجد
ثالثا: مرحلة المتابعة والتطبيق
يقوم المعلم في هذه المرحلة بالإجابة عن أسئلة التلاميذ ويمكن عرض بعض الشرائح مرة أخرى عند الضرورة


نموذج لتنفيذ درس باستخدام الشرائح
السياحة والحضارة
عناصر الدرس: العلاقة بين السياحة والحضارة
معالم مصر السياحية
أهداف الدرس: يحدد أماكن المعالم السياحية المختلفة في مصر-
يذكر أسباب مجيء السياح إلى بلادنا
متى تستخدم الوسيلة:
في أثناء الدرس

كيف تستخدم الوسيلة:
تتبع خطوات إنتاج الشرائح دون طبع بصمات اليد وتوضع في إطارت جاهزة من الكرتون أو البلاستيك وترتب وبعد ذلك توضع الشرائح على حامل الشرائح داخل جهاز عرض الشرائح الفيلمية: وتعرض تباعا وبالترتيب مثلا عن الأماكن السياحية القديمة إلى الأماكن السياحية الحديثة
اميمه اسماعيل
اميمه اسماعيل

المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى