social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشفافيات التعليمية

اذهب الى الأسفل

ماذا عن تاريخنا ؟ الشفافيات التعليمية

مُساهمة  نبيل جميل دبلومةمهنية في الأربعاء نوفمبر 18, 2009 9:36 pm

الشفافيات سميت بهذا الاسم لانها تسمح باختراق الاشعة الضوئية الصادرة من أجهزة العرض المختلفة وذلك لاخراج صور ة مكبرة وثابتة على شاشة العرض حتى يمكن للمعلم الشرح عليها بطريقة واضحة وجذابة.
واستخدام المعلم للشفافيات يعد ضربا من ضروب استخدام الوسائل التعليمية وتوظيفها فى المجال التعليمى وذلك من اجل تحقيق الهدف المنشود.
ويمكن تعريف الشفافيات التعليمية على انها عبارة عن محتوي معرفي لمادة تعليمية تحوى العناصر الرئيسية لموضوع معين لتقديمها للمتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات.
وتوجد عدة انواع من الشفافيات :-
• شفافية عادية – تتكون من طبقة واحدة وتسمى( مفردة ).
• شفافية مركبة - تتكون من طبقتين او اكثر وذلك لغرض تعليمى واحد وتسمى ( تراكمية).
• شفافية مغطاة - تستخدم فيها قطعة من الورق او غيرة وذلك لحجب بعض اجزاء المادة العلمية واظهار الآخر وتسمى ( محجوبة).
• شفافية متحركة – تستخدم اجهزة تساعد على الحركة مثل جهار الحاسب الآلى وتسمى (وهمية).
• البكرة الشفافة – يمكن للمعلم الكتابة عليها مباشرة امام الطلاب واثناء العرض وتسمى ( الرولة).
وتوجد عدة طرق لانتاج الشفافيات فمنها ماهو يدوى يتطلب اقلام خاصة للرسم ويعد بطريقة يدوية ويعتمد على مهارة المعلم فى الرسم ومنها ماهو آلى حيث تستخدم آلات التصوير والطباعة واجهزة الحاسب فهو يعد بطريقة ميكانيكية ويعطى نتائج متقنة.
فوائد استخدام الشفافيات التعليمية:-
• سهولة انتاجها يدويا او آليا وانتاج عدد كبير منها.
• تقديم مواضيع الدرس بتسلسل واسلوب شيق يجذب انتباة المتعلمين.
• تدعيم الشرح النظرى بالرسومات والصور بما يؤدى لتحقيق تعلم ناجح.
• رخص تكلفتها بالنسبة للوسائل الاخرى وتوافر اجهزة عرضها.
• اكساب المتعليمين مهارات الاتصال والتعلم وتنظيم الافكار وترتيبها.
• تدعيم دور المعلم فى عرض المعلومات المتشابهة والتفرقة بينها بمقارنة اوجة التشابة والاختلاف وعمل ربط بينهما .
ولكى تؤدى الشفافيات دورها فى العملية التعليمية يجب مراعات الآتى :-
• اختيار شفافيات واضحة ومعدة جيدا ولا يوجد فيها عيوب حتى لاتصرف نظر الطلاب عنها.
• عدم عرض الشفافيات لمدة طويلة حتى لاتبعث الملل والتعب فى نفوس المتعلمين.
• ترك فترة زمنية مناسبة بين عرض الشفافيات حتى يتمكن المعلم من الشرح عليها ومناقشتهم فيها.
• اطفاء جهاز العرض بين الحين والآخرحتى لايؤثر بالسلب على الجهاز والمتعلمين.
• يجب تقليل الكلمات المكتوبة والتركيز على مفهوم واحد حتى لايحدث تشتيت للمتعلم.
ولابد للمعلم من الابتكار والتنويع والتشويق فبدلا من استخدام شفافيات عادية يجعلها مركبة ويعمل على عرضها بطريقة مثيرة تجذب انتباة المتعلمين نحوها واستخدام عنصر اللون فى عمل الشفافية حتى يجذب اكبر قدر من حواس المتعلمين حتى تبلغ الوسيلة غايتها وتحقق الهدف المنشود منها.
نبيل جميل دبلومةمهنية
نبيل جميل دبلومةمهنية

المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
العمر : 46

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى