social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعريفات متعددة للحقائب التعليمية

اذهب الى الأسفل

التربية البيئية تعريفات متعددة للحقائب التعليمية

مُساهمة  محمد مجدى ثانى اساسى ادبى في الخميس أكتوبر 29, 2009 11:53 am

أولا_*_* تعددت تعريفات الحقائب/الرزم التعليمية ، تبعاً للاختلاف في أسلوب استخدامها وطريقته ، إلا أنها تشترك جميعا في مفاهيمها العامة ومكوناتها الأساسية ، وقد أقرت المنظمة العربية للتربية والثقافة التعريف التالي:
" الحقيبة/الرزمة التعليمية هي : وحدة تعليمية تعتمد نظام التعلم الذاتي وتوجه نشاط المتعلم ، تحتوي على مادة معرفية ومواد تعليمية منوعة مرتبطة بأهداف سلوكية ،ومعززة باختبارات قبلية وبعدية وذاتية ، ومدعمة بنشاطات تعليمية متعددة تخدم المناهج الدراسية التعليمية وحدة تعليمية وتساندها " 0
و الحقيبة/الرزمة- تتخذ من أسلوب النظم منهجا:
في إعدادها

- محددة الأهداف بصورة سلوكية
- التعلم من خلالها فرديا وذاتيا
- تراعي الفروق الفردية
- تشتمل على مواد تعليمية متعددة
- تشتمل على أنشطة ومهارات هادفة متنوعة
- تتنوع فيها أساليب التقويم وأوقاته
- يتوافر فيها دليل استخدام مشتملا على المحتوى العلمي
- مستوى التعلم المستهدف من خلالها هو الإتقان
ثانيا : مفهوم الحقيبة التعليمية:
هناك عدة تعريفات للحقيبة التعليمية سنقتصر هنا على تعريف الطوبجي وهو: ( هي بناء متكامل لمجموعة من المكونات الازمة لتقديم وحدة تعليمية , حيث أنها تحتوي على مجموعة من الوسائل التعليمية محاولة تحقيق التعلم الذاتي وتتيح فرص التعلم الفردي)
ثالثا* لتعريف والمفهوم:

ليس ثمة إجماع بين التربويين الذين تناولوا موضوع الحقائب التعليمية على الاسم المحدد أو على عناصرها أو خصائصها، فبعضهم يطلق عليها الحقائب التعليمية والبعض الآخر يطلق عليها المهام التعليمية ، وآخرون يسمونها مجمع تعليمي أو وحدات منمطة أو رزم تعليمية، وبعض رابع يطلق عليها اسم أطقم وعندما ظهرت في أمريكا لأول مرة كانت تدعى (صناديق الاكتشاف).

ويرجع هذا الاختلاف في المصطلحات وعناصر الحقيبة إلى التطور الهائل الذي حدث في مجالي التعليم والتدريب والى الانفجار المعرفي والثورة التكنولوجية التي تميزت بها العقود الأخيرة من القرن العشرين كما يعود ذلك أيضا إلى الاختلافات في ترجمة المصطلحات الانجليزية والذي يرجع أحيانا إلى التركيز على جانب من جوانب الحقيبة، فبعض المصطلحات يركزعلى جانب الشكل الخارجي للحقيبة وبعضها يركز على محتويات الحقيبة ونوع المواد المستخدمة فيها وبعضها يركز على طريقة ومنهجية تصميمها.
ويفضل معظم الكتاب تعبير(الحقائب التعليمية).

ويعرفها مصدر بأنها " مجموعة من الخبرات التدريبية يتم تصميمها من قبل خبراء مختصين، بطريقة منهجية ومنظمة ومنسقة، وتشتمل على مواد وأنشطة وخبرات تعليمية وتدريبية تتصل بموضوع معين، وتتضمن العناصر الأساسية للتعليم وهي:


رابعا* تعريف التعلم الذاتي

له عدة تعريفات
1- تعريف رونتري
• هو العملية التى يقوم المتعلمون بتعليم أنفسهم بأنفسهم مستخدمين التعليم المبرمج وأى مواد أو مصادر تعليمية ذاتية أخرى لتحقيق أهداف واضحة من دون عون مباشر من المدرس

تعريف كيج وبير لينر
هو عملية تهدف الى زيادة قدرة الطالب على تحمل المسؤولية في تعلمه ومساعدتة ليصبح متعلما مستقلا سواء بتوجيه مباشر أو غير مباشر من المعلم وتزويد المتعلم بأساليب التفكير واتجاهات نحو أستقلالية العمل الذهني

تعريف بلقيس وشطي
هو العملية التي يقوم به المتعلم ببذل جهودة الذاتية في تنفيذ سلسلة من ألوان النشاط تؤدي الى تغيرات ايجابية في بنيتة العقلية والمعرفية وفي مهاراتة الأدائية و العلمية و في مواقفه ازاء عناصر الثقافة والبيئة المادية وغير المادية في اتجاهاته

تعريف زاهر
هو الاسلوب الذى يقوم به الفرد بالمرور بنفسه على المواقف التعليمية المختلفة لاكتساب المعلومات والمهارات بحيث ينتقل محور الأهتمام من المعلم الى المتعلم فالمتعلم هو الذى يقرر متى يبدأ ومتى ينتهي وأى الوسائل أو البدائل يختار فهو مسئول عن تعلمه

خامسا تعريف الحقيبة التعليمية
هى نظام تعليمي يشمل مجموعة من المواد المترابطة باشكال مختلفة وذات أهداف متعددة ومحددة . يستطيع المتعلم التفاعل نعها معتمدا على نفسه وبحسب سرعتة الخاصة وبتوجيهه من المعلم أح
تحتوي على
- تتخذ من أسلوب النظم منهجا في إعدادها 0

- محددة الأهداف بصورة سلوكية 0

- التعلم من خلالها فرديا وذاتيا 0
سادسا * تعريف الحقيبة! وهي عبارة عن صناديق جمعوا فيها مواد تعليمية متنوعة تعرض

موضوعاً معيناً أو فكرة محددةً تتمركز محتويات الصندوق حولها لتبرزها بأسلوب يتميز

بالترابط والتكامل ، وقد عالجت الصناديق في مراحلها الأولى موضوعات تعلم الأطفال في

ما يسمى بصندوق الدمى وصندوق الحيوانات المتنوعة وما إلى ذلك ، ثم تطورت هذه

الصناديق باستخدام المواد التعليمية ذات الأبعاد الثلاثة كالمجسمات والنماذج إضافة

إلى كتيب للتعليمات وخرائط تحليلية توضح الهدف من استخدام الصندوق وأفضل الأساليب
) Match Unitsوأصبحت تحوي مواد

تعليمية متنوعة الاستخدام ومتعددة الأهداف إذ احتوت على الصور الثابتة والأفلام
التالي: [2] " الحقيبة/الر) ( Mini Match Units )وبعد العديد من التجارب والاستفادة من آراء الكثير

من المعلمين والتربويين والآباء للبحث عن أفضل الأساليب المساعدة لإدخال التعديلات

والإضافات على هذه الوحدات مما أتاح إمكانية التطوير إلى الأفضل حتى خرجت الحقائب

/الرزم التعليمية بمفهومها الحالي إلى حيز الوجود 0

ومع استمرار التجريب

وإدخال التعديلات على محتويات الحقائب / الرزم التعليمية أضيف إلى كتيب التعليمات

جميع الأنشطة التي رغب الأطفال في ممارستها بشكل فردي حر دون تدخل الكبار كما أضيفت

بطاقات عمل متنوعة لتوجيه كل طفل إلى القيام بأعمال خاصة به بمفرده ، كما صممت

بطاقات خاصة للمعلمين من أجل الاستمرار في تطوير الرزم - الحقائب - والارتفاع

بمستواها " 0
زمة التعليمية هي : وحدة تعليمية تعتمد نظام التعلم

الذاتي وتوجه نشاط المتعلم ، تحتوي على مادة معرفية ومواد تعليمية منوعة مرتبطة

بأهداف سلوكية ،ومعززة باختبارات قبلية وبعدية وذاتية ، ومدعمة بنشاطات تعليمية

متعددة تخدم المناهج الدراسية وتساندها " 0

ويتخذ فريق العمل بالأسرة

الوطنية لوسائل وتقنيات التعليم من التعريف التالي تعريفا إجرائيا له - حيث يرى أن

الحقيبة/الرزمة التعليمية وحدة تعليمية

- تراعي الفروق الفردية 0

- تشتمل على مواد تعليمية متعددة 0

- تشتمل على أنشطة ومهارات هادفة متنوعة 0

- تتنوع فيها أساليب التقويم وأوقاته 0

- يتوافر فيها دليل استخدام مشتملا على المحتوى العلمي 0

- مستوى التعلم المستهدف من خلالها هو الإتقان 0
تحتوي على
- تتخذ من أسلوب النظم منهجا في إعدادها 0

- محددة الأهداف بصورة سلوكية 0

- التعلم من خلالها فرديا وذاتيا 0

- تراعي الفروق الفردية 0

- تشتمل على مواد تعليمية متعددة 0

- تشتمل على أنشطة ومهارات هادفة متنوعة 0

- تتنوع فيها أساليب التقويم وأوقاته 0

- يتوافر فيها دليل استخدام مشتملا على المحتوى العلمي 0

- مستوى التعلم المستهدف من خلالها هو الإتقان 0
تحتوي على
- تتخذ من أسلوب النظم منهجا في إعدادها 0

- محددة الأهداف بصورة سلوكية 0

- التعلم من خلالها فرديا وذاتيا 0

- تراعي الفروق الفردية 0

- تشتمل على مواد تعليمية متعددة 0

- تشتمل على أنشطة ومهارات هادفة متنوعة 0

- تتنوع فيها أساليب التقويم وأوقاته 0

- يتوافر فيها دليل استخدام مشتملا على المحتوى العلمي 0

- مستوى التعلم المستهدف من خلالها هو الإتقان 0
،
Exclamation Question cheers Twisted Evil
محمد مجدى ثانى اساسى ادبى
محمد مجدى ثانى اساسى ادبى

المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى