social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خطوره انفلونزا الخنازير

اذهب الى الأسفل

التربية البيئية خطوره انفلونزا الخنازير

مُساهمة  محمـــــد العربــــــــى في الأربعاء أكتوبر 21, 2009 9:27 am

حذر خبراء بيطريون وبرلمانيون مصريون من خطورة انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير "إيه اتش1 ان1" على شعوب العالم، مؤكدين أن آثار هذا الانتشار تتجاوز في حال حدوثها خطورة القنابل الذرية والنووية.
وقال أستاذ الطب البيطري بجامعة القاهرة الدكتور محمد سيف مقرر لجنة مكافحة أنفلونزا الطيور بنقابة أطباء مصر ان فيروس الأنفلونزا ظهر عام 1918 وأحدث وفيات تجاوزت الخمسين مليونا من سكان العالم.
وأوضح إن هذا الوباء الجديد ينتقل من الخنزير إلى الإنسان، ومن الإنسان إلى الإنسان، حيث يتكون من خليط ثلاثي لإنفلونزا الخنازير والطيور والإنسان، مؤكداً أن كل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها دول عديدة أصبحت أيضاً مهددة، حيث أصبحت الفيروسات مقاومة للعقار الخاص بها وهو في نفس الوقت معقد ومركب ويحتاج إلى تقنيات حديثة.
وقال الدكتور حمدي إسماعيل أن جسم الخنزير عبارة عن معمل يتم فيه تبادل وتلقيح الفيروسات المختلفة، بما يخرج عدوًا شديد الضراوة وهو إنفلونزا الخنازير، كما أنه يشارك في 450 مرضا يتم نقلها للبشر.
وكشف الدكتور حامد عطية الأستاذ بكلية الطب البيطري بجامعة الزقازيق أن فيروس الخنازير يتمحور داخل جسم الإنسان ومعدته لينتج كائنًا عجيبًا، وقال إن منظمة الصحة العالمية كانت تتوقع ظهور الفيروس؛ حيث يظهر كل 30 عامًا، وتسمح الخلية الواحدة بدخول 3 فيروسات في وقت واحد، فيما يحدث التحام جيني ينتج عنه فيروس جديد بمواصفات جديدة، وهو ما حدث في المكسيك، واصفا الخنازير بأنها قنبلة بيولوجية وتحمل أخطارا أشد من تأثير القنبلة الهيدروجينية على البشرية.
انفلونزا الخنازير

وعلى جانب أخر، أكد أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أنه طلب من مسئول منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) أن يزور أية مزرعة لتربية الخنازير فى مصر ليرى وضع هذه المزارع على الطبيعة والذي يؤكد سلامة الإجراءات التي اتخذتها مصر لذبح جميع الخنازير ووضعها فى ثلاجات.
جاء ذلك فى رد الوزير على أسئلة الصحفيين عقب الاجتماع الوزاري الذى عقده الرئيس حسنى مبارك بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة الخميس.
وقال الوزير "إن الانتقادات التى وجهتها الفاو لمصر بشأن قرار ذبح جميع الخنازير ليست لها أساس من الصحة" ، مشيرا إلى أنه أخبر مسئول الفاو أن ظروف وواقع تربية الخنازير فى مصر يختلف تماما عنه فى أية دولة أخرى حيث يتم تربية الخنازير فى مصر داخل حظائر بالتجمعات السكنية وفى أماكن جمع القمامة ، مما قد يتسبب فى انتشار الأمراض.
وأوضح الوزير أن الإجراءات الوقائية لمواجهة مرض أنفلونزا الخنازير ستشمل القيام بعملية ذبح الخنازير التى يثبت بالكشف البيطرى عليها أنها سليمة ، حيث سيتم تخزينها داخل ثلاجة لمصلحة المربين الذين سيقومون ببيعها لحسابهم ، إضافة إلى الإسراع بإقامة مزارع للخنازير خارج المدن والتجمعات السكنية خاصة فى المناطق الصحراوية والنائية بعد انحسار المرض ، مع الكشف البيطرى على المزارع الموجودة حاليا وإعدام أى حيوان يثبت إصابته بالفيروس.
المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط ، صحيفة الخليج الاماراتية
محمـــــد العربــــــــى
محمـــــد العربــــــــى

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى