social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خطاب أوباما من مصر يجسد دورها المحورى فى المنطقة

اذهب الى الأسفل

تكنولوجيا -دراسات اجتماعية خطاب أوباما من مصر يجسد دورها المحورى فى المنطقة

مُساهمة  محمد أحمد حسن في الأحد يونيو 07, 2009 4:00 am

وصفت مارجريت سكوبى ــ السفيرة الأمريكية لدى القاهرة ــ..مصر بأنها دولة محورية فى المنطقة ، مشيرة إلى أن اختيار الرئيس الامريكى باراك أوباما زيارته لها فى 4 يونيو المقبل لتكون منبرا له يوجه من خلاله كلمة إلى العالم العربى والإسلامى جاء ليؤكد ذلك.

وقالت سكوبى - فى تصريح أورده راديو (سوا)الأمريكى السبت - إن الرئيس أوباما سيعلن من مصر أن زيارته جاءت لدفع عجلة السلام والاستقرار فى المنطقة وليؤكد إلتزام واشنطن بحل الدولتين.

وأشارت إلى أهمية الدور الإقليمى لمصر ، مؤكدة فى هذا الصدد أن القاهرة تلعب دورا قياديا ورئيسيا فى قضايا المنطقة المختلفة ..وعلى رأسها دفع عملية السلام بهدف تحقيق الاستقرار فى الشرق الأوسط.

وأوضحت أن مصر تلعب الدور نفسه فى مجال مكافحة الارهاب ، منوهة بأن القيادة المصرية والرئيس حسنى مبارك يضطلعان بالدور المحورى فى هذه القضايا، مؤكدة أنه بدون الدور المصرى لا يمكن تحقيق سلام شامل فى المنطقة.

وفى سياق التعقيب على خطاب الرئيس الامريكى باراك أوباما إلى العالم الاسلامى خلال الزيارة المرتقبة إلى مصر أوائل شهر يونيو القادم ..أوضحت هيئة الاذاعة البريطانية( بى بى سى ) فى تقرير إخبارى بهذا الصدد أن الرئيس أوباما كان قد أعلن منذ فترة أنه يعتزم مخاطبة العالم الاسلامى .

وأشارت إلى أن أوباما جاد فى تبديد أسباب العداوة التى اندلعت قبل 30 عاما باجتياح السفارة الأمريكية فى طهران وتفاقمت بحرب الخليج " الثانية " ولاحقا بأحداث 11 سبتمبر .. والمرارة المتواصلة بسبب حرب العراق والأوضاع فى أفغانستان ،مؤكدة أن أوباما أوضح منذ البداية أنه يريد إعادة بناء العلاقات مع العالمين العربى والاسلامى .

ولفتت الاذاعة البريطانية إلى أن ذلك تجسد بشكل رمزى من خلال أول مقابلة تليفزيونية له فى البيت الأبيض مع قناة عربية .. أوضح خلالها أنه يريد التواصل مع العالم الاسلامى الذى لم تكن الولايات المتحدة عدوا له.

ويرى نهاد عوض رئيس مجلس العلاقات الاسلامية الأمريكية أن اختيار القاهرة منبرا لخطاب أوباما يعد اختيارا سياسيا واستراتيجيا بوصف مصر هى قلب الوطن العربى وتمثل أكبر دولة عربية ولها ثقلها ووزنها على الساحتين العربية والاقليمية ..بل والدولية.

em_7amada@yahoo.com Cool
محمد أحمد حسن
محمد أحمد حسن

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى