social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جدول مواصفات الاختبار التحصيلي

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية جدول مواصفات الاختبار التحصيلي

مُساهمة  ليلى مسفر الزهراني الأربعاء أبريل 18, 2012 1:01 am

جدول مواصفات الاختبار التحصيلي

لإحداث التوازن المطلوب بين الموضوعات التي يتألف منها محتوى الاختبار في ضوء العمليات الذهنية المرتبطة بها ، وللحصول على أسلوب عملي يمكن من خلاله تقويم محتوى الاختبار, يتم تضمين الموضوعات والعمليات التي يشملها الاختبار في جدول ذي بعدين .
ويعد هذا الجدول بمثابة مرشد لعملية بناء الاختبار ، فهو يساعد المعلم في بناء الاختبار بحيث يأتي محتواه مطابقاً لجدول المواصفات أو قريباً منه ما أمكن ، وهو أشبه ما يكون بمخطط بناء العمارة ، حيث يبين لنا البناء على الورق قبل وجوده فعلا على الأرض .
تعريف جدول المواصفات :
عبارة عن مخطط تفصيلي يحدد محتوى الاختبار ويربط محتوى المادة الدراسية بالأهداف التعليمية السلوكية ، ويبين الوزن النسبي الذي يعطيه المعلم لكل موضوع ، والأوزان النسبية للأهداف المعرفية السلوكية في مستوياتها المختلفة .
مكونات جدول المواصفات :
* بعدين : المحتوى وعناصره والأهداف التدريسية .
- المحتوى وعناصره و يمثل البعد الأول ويتألف من الموضوعات التي يغطيها الاختبار حيث تكتب رأسياً على يمين الجدول وفقاً لترتيبها في المادة أو وفقاً لترتيب آخر .
- الأهداف التدريسية وتمثل البعد الثاني ويتألف من العمليات الذهنية المرتبطة بالموضوعات (الأهداف) وتكتب أفقياً في أعلى الجدول .
* خلايا تنتج من تقاطع الأعمدة والصفوف يمكن استخدامها لتقدير الأوزان الخاصة بكل موضوع وهدف .

كيفية إعداد جدول المواصفات :
1- تقسيم المادة إلى موضوعات أو عناوين رئيسة .
2- تحديد عدد الحصص الكلية وعدد الحصص اللازمة لتدريس كل موضوع ، وذلك بالرجوع إلى توزيع المنهج في الخطة .
3- تحديد نسبة الأهمية لكل موضوع وذلك من خلال العلاقة الآتية :
نسبة الأهمية لكل موضوع = عدد حصص الموضوع / عدد الحصص الكلية ×100
4- تحديد عدد الأهداف التعليمية الكلي للمادة الدراسية وعدد الأهداف لكل مستوى ، وذلك بالرجوع إلى تحليل المحتوى .
5- تحديد نسبة الأهمية لكل مستوى من مستويات الأهداف من خلال العلاقة الآتية :
نسبة الأهمية لكل مستوى هدف = عدد الأهداف في هذا المستوى/ العدد الكلي للأهداف ×100
6- تحديد العدد الكلي للأسئلة ( فقرات الاختبار ) المراد وضعها ، ويراعى في ذلك عدد الحصص المقنن للمادة في الخطة الدراسية كما يراعى الزمن المخصص للاختبار .
7- تحديد المجموع الكلي لدرجات الاختبار المراد وضعه .
8- تحديد عدد الأسئلة لكل خلية من خلايا الجدول (التي تقيس كل مستوى من مستويات الأهداف لكل موضوع) وذلك من خلال العلاقة الآتية :
عدد الأسئلة لكل خلية = (نسبة الأهمية للموضوع /100)×(نسبة الأهمية لمستوى الهدف /100)×العدد الكلي للأسئلة
9- تحديد عدد الدرجات لكل خلية من خلايا الجدول (التي تقيس كل مستوى من مستويات الأهداف لكل موضوع ) وذلك من خلال العلاقة الآتية :
مجموع الدرجات في الخلية = (نسبة الأهمية للموضوع /100)×(نسبة الأهمية لمستوى الهدف /100)×المجموع الكلي للدرجات
فوائد إعداد جدول المواصفات :
1- يحقق الشمول المطلوب في الاختبار التحصيلي مما يتيح تغطية جميع عناصر المحتوى أو الموضوعات التي تم تدريسها .
2- يعطي للاختبار صدق المحتوى الذي تتطلبه مواصفات الاختبار التحصيلي الجيد .
3- يعطي لكل جزء أو موضوع وزنه الفعلي عندما توزع الأسئلة في الجدول حسب الأهمية النسبية لها .
4- يساعد على الاهتمام بجميع مستويات الأهداف وعدم التركيز على الجوانب الدنيا منها فقط .
5- إكساب الطالب ثقة كبيرة بعدالة الاختبار ، مما يساعد في تنظيم وقته أثناء الاستذكار وتوزيعه على الموضوعات باتزان .
6- يجعل الاختبار أداة تشخيصية إضافة لكونه أداة تحصيلية .
ليلى مسفر الزهراني
ليلى مسفر الزهراني

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 26/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى