من علماء العصر العلوي الأول أحمد بن عبد الحي الحلبي،2004 م.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية من علماء العصر العلوي الأول أحمد بن عبد الحي الحلبي،2004 م.

مُساهمة  شيماء في الخميس أبريل 30, 2009 11:29 am

هو الأديب والعالم الصوفي الكبير سراج الدين أحمد بن عبد الحي الشافعي ثم الفاسي(1).

ويرجع أصل أجداده إلى مدينة تدمر العتيقة التي تقع بين الشام والعراق، وينتهي نسبه إلى الصحابي الجليل عبد الرحمان بن عوف أحد الصحابة العشرة المبشرين بالجنة(2).

ولقد ازداد المؤلف ونشأ بمدينة حلب من أرض الشام ونهل فيها العلوم، ونجد من شيوخه محمد الرفاعي الحسيني شيخ مشايخ البصرة في وقته، ومن حفدة القطب سيدي أحمد الرفاعي الكبير. ثم رحل إلى فاس التي لازم بها القراءة على شيوخها كالشيخ سيدي عبد القادر بن علي الفاسي الفهري، وكان العلامة الحسن اليوسي من المعجبين بنظمه، وكان يقضي له كل ضرورياته من مال لغربته ونفاسة علمه. ونظم الحلبي قصيدة تكلم فيها على لسان الحق فنقم عليه الشيخ اليوسي ذلك ، ونهاه سدا للذريعة وحماية لجانب الشريعة مخافة أن يقتدى به في ذلك من ليس له حظ هنالك ولم ينته صاحب الترجمة عن فعله لعلمه أنه فيه على بصيرة من ربه، وأنه يتكلم بلسان الوجد والحال، لا بلسان المتشدق والابتذال، فهجره اليوسي رحمه الله واغتاظ عليه، وقطع عنه ما كلن يوجهه إليه، فلم يبال صاحب الترجمة بما صدر عنه، وأقبل على ما هو بصدده مما يعود عليه نفعه عن كل ورد وصدر(3).





--------------------------------------------------------------------------------

1 – القادري محمد بن الطيب، كتاب : " نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني / ج 3، طبع مكتبة دار الطالب، الرباط : 1704هـ/ 1986، ص : 197-198 .

2 – المراكشي العباس بن إبراهيم ، كتاب :" الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام" / ج 2 ، الطبعة الملكية – الرباط : 1394 هـ/ م ، ص : 331.

3 – المراكشي ، م . س، / ج 2 ، ص : 333 -334 .



وفي هذا الإطار يقول القادري :" ولم يقدر عليه الشيخ اليوسي بشيء لأن صاحب الترجمة كان يسير إلى حضرة السلطان مولانا إسماعيل الحسني لمكناسة في موسم ربيع الأول. ويقرأ بباب دار السلطان قصائد الأمداح، وكان له صوت حسن، ويحسن تلك الصنائع ، وكان السلطان وأولاده وموالي الدار والأتباع يعطونه ويكرمونه بالعطاء المخصوص، ويقبض ما يقبضه الشرفاء والعلماء. ويوقرونه ويعظمونه غاية التعظيم بسبب ذلك كف عنه الشيخ اليوسي حيث علم أنه لم يقدر عليه بشيء، ثم إن السلطان اطلع على بعض ذلك فلما سمعه تنكر لذلك وتأمله، فظهر له أنه خرج بذلك عن مذهب السنة وتنصل إلى أهل البدع والزيغ، وأبعده عن حضرته وكف الله عن المؤمنين شر بدعته "(1).

ولقد أصبحت للحلبي مكانة علمية سامية بفاس. ونظم عدة قصائد خاصة في المدح النبوي، وفي هذا الصدد يقول القادري :" وكان ممن ذاق الحب النبوي ومساغه، وحمل فيه لأهل زمانه راية البلاغة قوال مكثار، لا يستطيعه الحسين ولا مهيار، ممن أعجز كل مديح، وحاز في هذا الباب الفخر الصريح، أنفق عمره في الأمداح المحمدية. واغتنم بما طلب السعادات الأبدية، وأكثر من القصائد الرفيعة والأزجال البديعة، فتارة يتغزل على طريقة النسيب وتارة يصرح أولا بالمديح ويأتي في كل بالعجب العجيب"(2).

كما ألف عدة مؤلفات قيل بمطالعتها يعرف قدره ويظهر مكانه وفخره، ونجد من مؤلفاته ونظمه ما يلي :

1 – " الحلل السندسية في المقامات الأحمدية القدسية " : يوجد مخطوطا بالخزانة العامة في الرباط تحت رقم : د 2557، ويقع في 214 صفحة، ومسطرته 16، ومقياسه 9،13 × 18.

ومطلعه :" بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد : قال الشيخ الفقيه المحدث الأديب … ".

وآخره :" … وكان الفراغ من نسخه في أوائل جمادى الأولى عام خمسة وعشرين ومائة وألف على يد كاتبه العبد المذنب الفقير إلى رحمة مولاه أحمد … كان الله له ولوالديه ولأشياخه وجميع المسلمين آمين. وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين".





--------------------------------------------------------------------------------

1 – القادري، ج 3/ ص : 200 .

2 – نفسه / ص : 198 .



وذكر المؤلف في الصفحتين ( 3 و 4 ) من المخطوط أنه ألف عقب إشارة وردت عليه في المنام من مؤسس فاس، وإمام أولياها المولى إدريس بن المولى إدريس بأن ينشئ مقامات رفيعة في الحقائق المحمدية البديعة، وهي تشمل على 25 مقامة كالآتي (1):

المقامة الأولى : وتعرف بالذريعة المحمدية القدسية.

المقامة الثانية : وتعرف بالذريعة العقلية المحمدية.

المقامة الثالثة : وتعرف بالفيضانية المحمدية.

المقامة الرابعة : وتعرف بالعرشية المحمدية.

المقامة الخامسة : وتعرف بالكرسية المحمدية.

المقامة السادسة : وتعرف بالمقامية المحمدية.

المقامة السابعة : وتعرف باللوحية المحمدية.

المقامة التاسعة : وتعرف بالآدمية المحمدية.

المقامة العاشرة : وتعرف بالميثاقية المحمدية.

المقامة الحادية عشر : وتعرف بالإدريسية المحمدية.

المقامة الثانية عشر : وتعرف بالإبراهيمية المحمدية.

المقامة الثالثة عشر : وتعرف بالإسمائية الاستنباطية المحمدية.

المقامة الرابعة عشر : وتعرف بالخلقية السراجية الأولية الأخرية المحمدية.

المقامة الخامسة عشر : وتعرف بالمولدية المحمدية.

المقامة السادسة عشر : وتعرف بالختامية المحمدية.

المقامة السابعة عشر : وتعرف بالجمالية المحمدية.

المقامة الثامنة عشر : وتعرف بالحرائية المحمدية.





--------------------------------------------------------------------------------

1 – الكتاني محمد بن جعفر : " سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس" /ج2، المطبعة الحجرية – فاس، طبعة بدون تاريخ، ص : 165 .



المقامة التاسعة عشر : وتعرف بالإسرائية المعراجية المحمدية(1).

المقامة العشرون : بقاب قوسين.

المقامة الواحدة والعشرون : وتعرف بالحوضية المحمدية.

المقامة الثانية والعشرون : وتعرف بالبضعة المحمدية.

المقامة الثالثة والعشرون : بالصحية الباطنية المحمدية.

المقامة الرابعة والعشرون : وتعرف بالمدينة المحمدية.

المقامة الخامسة والعشرون : وتعرف بالمدينة المحمدية.

2 – كتاب :" الدر النفيس والنور الأنيس في مناقب الإمام إدريس بن إدريس" : يوجد مخطوطا بالخزانة العامة في الرباط تحت رقم : د 649 ويقع في 216 ورقة، ومقياسه 3،14 × 9،19 ومسطرته 22.

وأوله :" بسم الله الرحمان الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم الذي أنزل على نبيه إجلالا له وقربا " : قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى" (2).

وآخره : " … كان فراغنا من تأليف الكتاب المبارك الإدريسي يوم الأربعاء العشرين من ربيع الثاني سنة ثمان وتسعين وألف، وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . انتهى".

وتوجد من نفس هذا الكتاب نسخة أخرى مخطوطة في نفس الخزانة رقم : ك 433. ولقد طبع هذا الكتاب مرتين بالمطبعة الحجرية بفاس : فالمرة الأولى عام 1300 هـ، والمرة الثانية يوم 26 رمضان عام 1314 هـ(3).

وذكر المؤلف في مطلع هذا الكتاب أنه يشتمل على المحاور التالية :

" المقدمة : في ذكر من اعتمد عليهم العلماء العارفين والمحدثين والمؤرخين واستند
المرسل
شيماء حمزة محمد
الفرقة
الثالثة
الشعبة
تاريخ
avatar
شيماء

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى