دور الحقيبه التعليميه فى التدريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية دور الحقيبه التعليميه فى التدريس

مُساهمة  محمدحسن -كليه التربيه بال في الثلاثاء أبريل 28, 2009 9:53 am

تعريف الحقيبة التعليمية

الحقيبة التعليمية عبارة عن : مجموعة من الأجهزة والأدوات والمواد والوسائل التعليمية التي تخدم مجموعة متماثلة من الأنشطة المنهجية واللامنهجية ، يتم حفظها بشكل آمن ومناسب داخل حقيبة سهلة الحمل والنقل ما أمكن ، بحيث يتم تصنيفها بداخلها بشكل يمكن الوصول إلى أي قطعة بيسر وسهولة .

الهدف من الحقيبة التعليمية :

تهدف عملية إنتاج الحقائب التعليمية التعلمية إلى توفير وسيلة تعليمية تخدم المنهاج الدراسي ، وتساهم في تطوير العملية التربوية ، ويمكن توظيفها والاستفادة منها بيسر وسهولة ، شريطة أن تكون سهلة الحمل والنقل ، وآمنة عند استخدامها .

مبررات انتاج الحقائب التعليمية :

· تقليل الضغط على المختبر المدرسي والمكتبة المدرسية وغرفة التقنيات .

· سهولة الوصول إلى الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية التي تخدم عدد من الأنشطة المتماثلة في موضوعها ( كالضوء مثلا ) .




المراحل التي مرت بها الحقيبة التعليمية

- المرحلة الأولى : صناديق الاستكشاف ( Discovery Boxes ( :

عبارة عن صناديق تحوي مواد تعليمية تخدم موضوعا معينا أو فكرة تتمركز جميع محتويات الصندوق حولها .

محتوياتها : كتيب التعليمات ، خرائط تحليلية تبين أسهل وأفضل الأساليب الممكن إتباعها لتحقيق الأهداف المنشودة .

- المرحلة الثانية : وحدات التقابل ( Match Units ) :

عبارة عن صناديق تحوي مواد تعليمية متنوعة الاستخدامات ومتعددة الأهداف مثل : الصور والأفلام الثابتة والمتحركة ، الأشرطة السمعية ، والألعاب التربوية المسلية ، والنماذج والمواد الأولية ، .. الخ .

- وحدات التقابل المصغرة (Match Units Mini ) :

استهدفت التركيز على جزء واحد من أجزاء وحدة التقابل الرئيسية .

-لحقائب التعليمية ( Instruction Packages ) :

تمثل نمطا من أنماط التعلم الفردي أو ما يعرف ب ( تفريد التعليم ) ، وهي عبارة عن نظام متكامل للتعلم الذاتي ، يتم التركيز فيه على المتعلم ، ومراعاة الفروق الفردية ، والتركيز على الأهداف التعليمية والسلوكية والاختبارات ، وتطبيق وسائل متنوعة يختار منها الطالب ما يكون نشطا وفعالا خلال عملية التعلم .




أهمية الحقائب التعليمية

تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :

1- فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .

2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .

3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .

4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .

5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .




أنواع الحقائب التعليمية

1- حقائب النشاط التعليمية .

2- حقائب التعلم الفردي .

3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .

4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .

5- الحقائب أو الرزم التعليمية .

6- الحقائب المحورية .

7- حقائب المطبوعات الدراسية .

8- الحقائب المرجعية .




الأسس التربوية للحقيبة التعليمية

ينبغي مراعاة الأسس التربوية التالية عند إعداد الحقيبة التعليمية ، وذلك لتحقيق أعلى فاعلية وبأقل جهد لعملية التعلم والتعليم ، ومن هذه الأسس :

- استخدام الأسلوب المنهجي : من خلال تحديد الأهداف ، واختيار المادة التعليمية ، إعداد خطة العمل ، رسم مسارات التقويم .

- تنوع الخبرات : ويشمل تنوع مجالات الخبرة للمتعلم كالخبرات الحسية ، والخبرات المجردة ، وممارسات عملية ، ويهدف ذلك إلى إشراك أكثر من حاسة واحدة في التعلم مما يؤدي إلى تكامل الخبرة .

- تعدد الوسائل : يهدف إلى توفير أكثر من وسيلة تعليمية بهدف استخدام أنسب الوسائل لتحقيق كل هدف من الأهداف التعليمية الخاصة بموضوع الحقيبة ، وسوف يؤدي ذلك إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من المدركات الحسية التي تلائم كل متعلم .

- تحقيق مبدأ التعلم الهادف : إن تحديد الأهداف يسهل عملية اختيار وسائل التعليم الملائمة ونوع الخبرة المناسبة ، كما ويجدد مستويات الأداء المطلوب

- الإيجابية والنشاط في التعلم : إن وضوح الأهداف يوضح للمتعلم طريقة التعامل مع المواد التعليمية ، وهذا يؤدي إلى التفاعل الإيجابي مع المعرفة والمعطيات المتاحة في مجال التعلم ، وهذا ما يعرف بالتعلم عن طريق العمل .

- سهولة التداول : وهذا يتطلب حفظ المواد التعليمية في حقيبة مناسبة بترتيب وتنظيم يسمح بسهولة الحصول على المادة المطلوبة ، وحفظها بعد الإنتهاء من استخدامها .

- تنوع أنماط التعليم : إن تعدد المواد التعليمية وتنوعها يجعل من السهولة اتباع أساليب مختلفة لاستخدام الحقيبة التعليمية ، ومن أنماط التعليم

أ‌- لتدريس للمجاميع الكبيرة .

ب‌- التدريس للمجاميع المتوسطة .

ت-التعليم الفردى
avatar
محمدحسن -كليه التربيه بال

المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى