من يملك تكنولوجيا الأقمار الصناعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الوادى الجديد من يملك تكنولوجيا الأقمار الصناعية

مُساهمة  محمد أحمد حسن في الأحد أبريل 26, 2009 4:26 pm

منذ بداية الأربعينات من القرن الماضي اعتمد العالم كله على الكابلات واشارات الراديو في الاتصالات الالكترونية، وفي عام 1945 اقترح العلماء ابتكار أجرام صناعية لها اشكال واحجام مختلفة لتدور حول الارض بمدارات مختلفة وتستخدم للاتصال بين مختلف انحاء المعمورة.
وظهر أول قمر صناعي عام 1960 وكان القمرEcho 1 الذي اطلق عام 1960 قمرا غير فعال لانه لم يكن يحوي اي دوائر الكترونية وكان عبارة عن عاكس للاشارات الالكترونية فقط. وفي عام 1964 ظهر القمرEcho 2 وكان عبارة عن بالون كبير الحجم بقطر 32 مترا مغطى برقائق الالمنيوم، استطاع الدوران حول الارض بارتفاع 1610 كم. وكان اداؤه اشبه بكرة زجاجية او فولاذية تعطي زاوية انعكاس واسعة لما حولها، اي ان كل ما كانت تقوم به هو عكس الاشارة الموجهة اليها، وتطورت الاقمار الصناعية حتى وصلت الى ما هي عليه الان، وتعددت استخداماتها وشاع استخدامها الان في الاتصالات والارصاد الجوية وعمليات الاستشعار عن بعد وللاغراض الجيولوجية بالاضافة للتطبيقات العسكرية. em_7amada@yahoo.com

كيف يتم رصد الأقمار الصناعية؟
-1 العين المجردة: عادة ما يوجد مئات الاقمار الصناعية فوق الافق في اي وقت من الاوقات لكن عددا قليلا جدا يمكن رؤيته ويتوقف هذا على مدى قربه من الغلاف الجوي.
-2 المناظير: يمكننا رؤية عدة مئات من الاقمار الصناعية باستخدام المنظار، وكمعدل فان حوالي دزينة من الاقمار الصناعية يمكن رؤيتها في اي وقت من الاوقات (منظار 7 *50 سيرى اقمار من القدر 9.Cool.
-3 المرقب: يمكننا رؤية الاف من الاقمار الصناعية باستخدام المرقب، فعند استخدام مرقب من 6 - 8 انشات يمكنك رؤية اقمار من القدر 14، وعند تزويد المرقب بكمبيوتر و باستخدام بعض ادوات التصوير يمكن رؤية بعض التفاصيل على بعض الاقمار القريبة والكبيرة فقط. وعلى سبيل المثال اذا كان طول القمر 2 م يدور على ارتفاع 400 كم سيظهر قطره بحجم ثانية قوسية واحدة، واذا كان طول القمر 36 م ويدور على ارتفاع 200 كم سيظهر قطره 40 ثانية قوسية.
ويمكن تحديد مقدار الانحراف في المناطق التي يمكن رؤية القمر منها فمثلا اذا كان الانحراف مقداره 25 درجة فذلك يعني ان القمر الصناعي لن يظهر في السمت في اي منطقة تقع شمال خط عرض+25 اوجنوب خط عرض -25.

مدارات الأقمار الصناعية
المدارات المنخفضة: وتكون دورة هذه الاقمار في مدة اقل من 225 دقيقة وتكون هذه الاقمار معرضة للاحتكاك بالغلاف الجوي وتأثير الجاذبية.
المدارات ذات الانحراف القليل: ويكون انحراف هذه الاقمار اقل من 45 عن خط الاستواء الارضي.
المدارات القطبية: ويكون انحراف هذه الاقمار 90 تقريبا.
المدار ذو عدد الدورات الصحيحة: وهي اقمار تتم عددا صحيحا من الدورات كل يوم وتعتبر اقمار التجسس احد الامثلة على ذلك.
المدار المتزامن مع الشمس: اذا اتم القمر دورة واحدة في يوم نجمي وهو يعادل 23 ساعة و 56 دقيقة 4.091 ثوان يكون مداره متزامنا مع الشمس، وحتى يستطيع القمر ان يدور بهذه السرعة فلابد من ان يوضع على ارتفاع 35786 كم، ونتيجة لذلك سيبدو القمر كأنه ثابت بين النجوم وتستخدم هذه النوعية لاغراض الاتصالات.
المدارات ذات الفترة نصف الأرضية: وهي اقمار تكمل دورتها في يوم نصف نجمي وتستخدم في الملاحة واقمار تحديد الموقع الجغرافي GPS.
المدارات ذات الارتفاع العالي: مثل اقمار الارصاد الفلكية وتدور في مستوى اعلى من الاقمار المتزامنة مع الارض وتكون شديدة الانحراف.
المدار الشمسي: يحدث هذا عندما يستطيع القمر الافلات من الارض والتمكن من الدوران حول الشمس.

مكونات الأقمار الصناعية
الجزء الفعال او الاساسي: وهو الجزء الذي يقوم بالمهام الموكلة للقمر الصناعي، وبلغ عدد الأقمار حتى عام 1996 2300 قمر، اقل من نصفها فقط ما زال يعمل.
جسم الصاروخ: ويكون في المرحلة الثالثة او الرابعة من الصاروخ.
اجهزة الاسناد: وتستخدم لتقديم الدعم والاسناد الى القمر الصناعي مثل التوجيه والامدادات الكهربائية والدفع حتى يتم وضع القمر الصناعي في مداره.
الحطام: وتنتج عن الانفجارات التي تحدث في الاجزاء السابقة وتكون عبارة عن بعض القطع من الاغلفة والاحزمة

محمد أحمد حسن em_7amada@yahoo.com
avatar
محمد أحمد حسن

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى