استخدام المعلم لتكنولوجيا التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماذا عن تاريخنا ؟ استخدام المعلم لتكنولوجيا التعليم

مُساهمة  محمد أحمد حسن في الثلاثاء أبريل 14, 2009 3:00 pm

أسباب مقاومة المدرسين لتكنولوجيا التعليم
تعددت الاسباب التي تعزى اليها مقاومة المدرسين للتقنيات فكان منها :
1- ميل بعض المدرسين الى مقاومة التجديدات التربوية عامه ، ومقاومة الاستراتيجيات والطرق والتقنيات الجديدة المغايرة لما اعتيد عليه .
2- قلة الوعي بمفهوم تكنولوجيا التعليم والنظر اليها على انها مجموعة الاجهزة والالات المستخدمة في التعليم ، والتي من شأنها أن تفقد التعليم ذلك الطابع الانساني ، وتجعله آليا ميكانيكيا .
3- تخوف المدرسين من استخدام الاجهزة التقنية المعقدة ، أو الخوف من الوقوع في الخظأ في استخدام التقنيات ، المتاتي عن قلة التدريب والذي يولد لدى المدرسين شعورا بعدم الارتياح وعدم الرغبة في التعامل مع هذه التقنيات .
4- ندرة توافر البرامج التعليمية المناسبة للتدريس ولا سيما الخاصة بالمستوى الجامعي .
5- عدم توافر الوقت الكافي للمدرس وانشغاله بالاعباء الروتينية للتدريس .
6- قلة الحوافز المادية والمعنوية .
7- النظر الى التقنيات التعليمية خاصة وتكنولوجيا التعليم عامة كعامل مهدد ، وتخوف بعض المدرسين من آن تحل التقنيات التعليمية الحديثة محلهم .
8- التخوف من أن يفقد استخدام التقنيات التعليمية التدريس الجامعي ذلك البعد النظري والفلسفي المتعمق ، مما يؤثر على نوعية التدريس الجامعي وعلى كفاءته .
وفي معرض عرضهما لبعض الحلول المقترحة للتغلب علىمعوقات استخدام التقنيات التعليمية يورد اسكندر وغزاوي مجموعة مقترحات منها : ايجاد صناعة متخصصة على المستوى القومي لتوفير الادوات والاجهزة والوسائط التعليمية التي يمكن انتاجها محليا ، وتشجيع بعض الهيئات العلمية على ابتكار وتصميم اجهزة علمية ، وانتاج حقائب تعلمية لاستخدامها في مختلف مستويات التدريس ن والعمل على تشكيل هيئة على المستوى القومي من المتخصصين في الوسائط التعليمية بمجالاتها المختلفة تتولى مسئولية رسم السياسة العامة لتطوير انتاج وساتخدام الوسائط التعليمية التي يحتاج ايها في مناهج التعليم المختلفة .
وبالمقابل فقد وجد من الباحثين من يعتبر مرحلة التعليم الجامعي من بين المراحل التي يمكن أن تستخدم فيها الوسائل التعليمية بشكل فعال ، خاصة في تلك الظروف التي يواجه فيها التعليم بعض المشكلات نتيجة للتجويرات والتغيرات التي يشهدها هذا العصر ، وما تملية عليه من ضرورة اعداد الانسان القادر على التكيف مع هذه التطورات والتغيرات .

توجهات لتطبيق تكنولوجيا التعليم في التدريس الجامعي
يرى ديفيد فوستر من مختبر التطوير التربوي الامريكي بن عالم الغد سوف يشهد اندماجا بين انواع التكنولويا المختلفة مثل ( تكهنولوجيا الكمبيوتر ، وتكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية وتكولوجيا التخزين .. الخ حيث ان ذلك كله سوف يؤدي الى جعل معقد الطالب في المدرسة بيئة تعليمية لا تصدق .
ويعلق عدد كبير من المشتغلين في ميدان التعلم آمالا واسعة على الدور الذي يمكن لتكنولوجيا التعليم ان تلعبه في العملية التربوية ، كما يؤكدون على أن تكنولوجيا التعليم ، بمفهوها الحديث ، من اجهزة وأدوات ومواد ومواد ومواقف تعليمية واستراتيجيات ، وتقييم مستمر ، وتغذية راجعة دائمة ودور جديد للمعلم ، ومشاركة فعالة للتلاميذ ، تدخل في جميع المجالات التربوية ، مما يساهم في تطوير التربية عمة وزيادة فعاليتها ، وان نجاح التقنيت التعليمية مرهون بمدى قناعة مستخدميها بها وبمدى تقبلهم لها ، وعليه فان عملية تطبيق التعليم في التدريس الجامعي تستدعي ما يلي :
1- أن يسعى المدرس الامعي لاكساب نفسه فهما اشمل واعمق في ماهية تكنولوجيا التعليم ، وادراك دورها واهميتها في تطوير التعليم ، كما يؤمل منه ان يعمل على ان يقنع نفسه وطلابه على انه ( اي المدرس ) ليس مصدر المعرفة الوحيد ، وان يعمل على توثيق علاقة طلابه بمراكز مصادر التعليم ، كما يسعى الى اقناع نفسه باهمية اعتماد التقنيات التعليمية المتنوعة ، والثقة بقدرتها على نقل المعارف والمعلومات ، وانها في حالة قيامها بهذا الدور .
2- ان يعمل المتعلم على ادراك وتمثل الدور الجديد المتوقع له في ظل تبنى التقنيات التعليمية فيالتدريس ، وان يدرك حقيقة الدور الملقى على عاتقة باعتباره محور عملية التعلم والتعليم ، وبالتالي يكون على وعي اكثر بدور التقنيات التعليمية من تجهيزات وبرامج وطرق تفكير في المساهمة في الكسابه هذا الدور المحوري الذي يساهم فيه ، وبفعاليته بدور نشظ فعال في عملية التعليم حيث لا يكتفي بان يكون متلقنا ناقلا للمعلومات ، حافظا لها .
3- انشاء وتدعيم مراكز مصادر التعلم التي تحتوي على مختلف المراجع والدراسات الادبية والانسانية والعملية التطبيقية على مستوى التعلم الجامعي ، وتوفير الكتب والمنشورات وأشرطه الصوت وغيرها من التقنيات التعليمية الحديثة ن والعمل على اكسابهم طرق تصميم وانتج واستخدام المواد والاجهزة التقنية .
4- اعداد المدرسين الجامعيين وتدريبهم على كيفية التعامل مع التقنيات التعلمية الحديثة ، والعمل على غاكسابهم طرق تصميم وانتغاج واستخدام الموغاد والاجهزة التقنية .
5- اعداد المتعلمين الجامعيين وتدريبهم على كيفية التامل مع التقنيات التعليمية الحديثة ، والعمل على اكسابهم مختلف الخبرات كي يكونوا بحق ابناء المجتمع التكنولوجي المعاصر القادرين على التعامل مع الحاسوب المسايرين للتطور الحديث والمواكبين للتطور التكنولوجي فكرا وعملا .
وهناك من يوصي بضرورة العمل على اجراء محولات جادة مدروسة لتهيئة عضو هيئة التدريس في الجامعات لعربية للتعامل مع التكنولوجيا في جامعته وتدريسها بطريقة تتكفل الدخول في بابها باقصر الطرق ولو ارتفعت التكاليف اللازمة لذلك .
6- تقييم وتطوير البينات التعليمية الحديثة بمظهريها المادي والنفسي المناسبين لتبنى التعلم التكنولوجي الحديث ، وتزويد قاعات التدريس بالتجهيزات والادوات والمواد المناسبة ، وتنظيم بيئة التعلم من حيث التمديدات الكهربائية ن والمقاعد المتحركة ، الستائر وغيرها مما يتعلق بقاعات التدريس .
7- استحداث طرق تقويم جديدة تنسجم وتتبنى التكنولوجيا في التدريس الجامعي ، طرق تنسجم والدور الجيديد المتوقع للمتعلم ، الذي لا يقوم على اساس المفاضلة بين الجلاب وانما يعتمد مبدأ تسابق الفرد ذاته لتحقيق اهداف التعلم .
8- ايجاد الحوافز المادية والمعنوية لمدرسي الجامعات الذين يعملون على تبنى النموذج التكنولوجي المعاصر في التدريس ، وتشجيع التجديد ، وتذليل العقبات امام المدرسين الراغبين في تبنى التكنولوجيا في ميدان التدريس الجامعي .
اما على المستوى العربي فيشير بعض الباحثين الى أن هناك حاجة ماسة لخبراء في تكنولوجيا التعليم ، والى المعلمين الواعين بتكنولوجيا التعليم ، والى مراكز مصادر تعلـم حديثة يعمل فيها متخصصون بتعاونون مع المعلمين في تصميم التدريس وترقيته ، والى خبراء على مستوى وزارات التربية والجامعة يخططون للمشروعا القومية للافادة بالتكنولوجيا الحديثة في تقديم العلم وتحصيلة ونشر المعلومات وتقدم البحوث.
المدرسون ومستقبل التعليم الجامعي في اطار التكنولوجيا التربوية

محمد أحمد حسن Smile Cool
avatar
محمد أحمد حسن

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى