social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ماذا عن حمورابى

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية ماذا عن حمورابى

مُساهمة  دكتورة_صفاء السبت مارس 22, 2008 5:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم
شريعة حمورابي
مسلة حمورابي التي نقشت عليها شريعة حمورابي
جزء من مخطوطة نقشت عليها شريعة حمورابي قبل حامورابي بمئات السنين اعطى الله لنوح في حوالي 2200 قبل الميلاد شرائع بعضها مزكور في التكوين اصحاح 9 ثم عرف إبراهيم في حوالي 1915 قبل الميلاد تلك الشرائع كما هو في التكوين 26 والعدد 5 وبعدها كررت بعضها في شريعة موسى 1513 قبل الميرد هنا نرى ان شريعة حامورابي ليست أول شريعة في التاريخ البشري بعدها وُجدت شريعة حمورابي في عام 1780 قبل الميلاد لتكون من مجموعة من [[قانون|القوانين] وإحدى الأمثلة المحفوظة لمثل هذا النوع من الوثائق لبلاد ما بين الرافدين. ومن مجموعات القوانين والتشريعات تتضمن مخطوطة أور-نامو، ومخطوطة إشنونا، ومخطوطة لبت-إشتار ملك آيسن.

وهي توضح قوانين وسنن وعقوبات من يخترق القانون. ولقد ركزت على السرقة، والزراعة (أو رعاية الأغنام)، وإتلاف الممتلكات، وحقوق المرأة، وحقوق الأطفال، وحقوق العبيد، والقتل، والموت، والإصابات. وتختلف العقوبات على حسب الطبقة التي ينحدر منها المنتهك لإحدى القوانين والضحية. ولا تقبل هذه القوانين الاعتذار، أو توضيحٍ للأخطاء إذا ما وقعت. ولقد فتح المجال أمام الجميع لرؤية هذه التشريعات الجديدة كي لا يتم التذرع بجهل القوانين كعذر. وعلى كلٍ، فلم يوجد إلا القلة من القادرين على القراءة إبان تلك الحقبة التاريخية.

ولقد خطرت فكرة سن هذه الشريعة الجديدة لحمورابي عندما شعر بوجوب إيجاد هذه الشريعة لإرضاء الآلهة. وعلى العكس من بقية ملوك تلك الفترة، فلم يزعم حمورابي أنه سليل آلهة وذا ذاتٍ إلهية، إلا أنه وصف نفسه بخليل الآلهة. وفي الجزء العلوي من العمود ظهر حمورابي أمام عرش إله الشمس شمش.

رُقمت البنود من 1 إلى 282 (مع الإشارة إلى أن البند 13، والبنود من 66 لـ 99، و110، و111 مفقودة) على عمود طوله 8 أقدام،2.5 متر، والمكون من حجر الديورت. ولقد اكتشف هذا العمود عام 1909 في سوسا. ويُعرض العمود الآن في متحف اللوفر في باريس، فرنسا. مرسوم على الحجر الملك حمورابى وهو يستمع إلى إله الشمس الجالس على عرشه وهناك كاتب تحت حمورابى يسجل القوانين.

ولقد تمت الإشارة إلى هذه الشريعة كأول مثال لمفهومٍ قانوني يشير إلى أن بعض القوانين ضرورية وأساسية حتى أنها تتخطى قدرة الملوك على تغييرها. وبنقش هذه القوانين على الحجر فإنها دائمة، وبهذا يحيى المفهوم والذي تم تكريسه في الأنظمة القانونية الحديثة وأعطت المصطلح منقوش على الحجر ماهيته في الأنظمة الحالية.
الفرق بين شريعة حمورابي وشريعة موسى
بعض أجزاء شريعة موسى مطابقة لأجزاء معروفة من شريعة حمورابي، وبسبب هذا التطابق زعم بعض العلماء أن العبرانيون استسقوا قوانينهم منها. بينما نصَّ كتاب وثائق من وقت العهد القديم: "أنه لا أساس لافتراض أن العبرانيين استعاروا بعضاً من قوانين البابليين. ومع اختلاف مجموعتي القوانين في الصياغة، فإنهما مختلفين في الجوهر".

وهنا بعضٌ من الاختلاف بين التشريعيّن:

شريعة حمورابي شريعة موسى
حمورابى : عقوبة الإعدام لسرقة معبد أو الممتلكات الحكومية العامة، أو حيازة مسروقات.
موسى : يعاقب السارق بدفع تعويض للضحية.
حمورابى : الإعدام لمساعدة عبد على الهرب أو إيواء عبدٍ هارب "
موسى :يجب أن لا تعيد العبد الهارب من سيده إليك"
حمورابى : إذا ما تهالك بيت فوق ابن صاحبه، فإن ابن الباني يُعدم.
موسى : "يجب أن لا يؤاخذ الأبناء بجريرة أبائهم، وأن لا يُعدموا على حساب أبائهم".
حمورابى :مجرد نفي عند وقوع سفاح القربى:"
موسى : الإعدام لسفاح القربى.
حمورابى : الفرق في العقوبة اعتماداً على الطبقة التي ينحدر منها الجاني: العقوبة الشديدة لمن يتعدى على شخص من طبقة عليا. والعقوبة البسيطة لمن يتعدى على الطبقات الدنيا.
موسى : يجب أن لا تعامل من هم دونك بازدراء لصالح من هو أعظم شأناً منه
دكتورة_صفاء
دكتورة_صفاء
Admin

المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

https://social-studies74.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية قوانين حمورابي....

مُساهمة  هبةحسن احمد - رابعةتاريخ السبت مارس 22, 2008 12:25 pm

تعد قوانين حمورابي أكمل القوانين في تاريخ الحضارات القديمة,وقد نقشت هذة القوانين على لوحة عظيمة من الحجر

وفي أعلى اللوحة نقش رسم صورة لحمورابي وهويقف خاشعاَ أمام إلة الشمس الذي ادعى حمورابي أنة تلقى منة القوانين

وهذة اللوحة محفوظة اليوم في متحف اللوفر بباريس,وقد ورد في مقدمة هذة القوانين على لسان حمورابي:

هذة البواطل....(إن الآلة قد أعطتني هذة القوانين لكي أنشر الحضارة في العالم وأقضي على الأشرار والآثمين وأمنع
الأقوياء أن يظلموا لضعفاء)

ومن أهم ماجاء في قوانين حمورابي مبدأ(العين بالعين والسن بالسن)كما انة قد حافظ على حقوق اليتامى والأرامل والفقراء وحقوق المرأة وأحكام الزواج والطلاق واهتم بتنظيم المعاملات التجارية والصناعية.

والشيء الذي يدعوللعجب والسخرية في الوقت ذاتة...!!!!

كيف أصبحت اكثرمن نصف اثار العالم العربي والاسلامي تعرض في متاحب أوروبا...؟؟؟!!!!!

لا بل اصبح أثرى أثرياء العالم يمتلكونها في منازلهم....تـــاريــخ...حـــضـ ـارة...وعراقة شعوب سلبت من بين أيدينا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هبة حسن احمد ــ ــ ــ رابعة && تاريخ
هبةحسن احمد - رابعةتاريخ
هبةحسن احمد - رابعةتاريخ

المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية حمورابى

مُساهمة  محمد عبد الجواد_دبلومة الأحد مارس 23, 2008 11:48 am

حمورابي حكم بابل بين عامي 1792 - 1750 ق . م وهو من الأموريين ، كانت البلاد دويلات منقسمة تتنازع السلطة ،فوحدها مكونا إمبراطورية ضمت كل العراق والمدن القريبة من بلاد الشام حتى سواحل البحر المتوسط وبلاد عيلام ومناطق أخرى. وكان حمورابي شخصية عسكرية لها القدرة الادارية والتنظيمية والعسكرية. ومسلته الشهيرة المنحوتة من حجر الديوريت الأسود والمحفوظة الآن في متحف اللوفر بباريس ، تعتبر أقدم وأشمل القوانين في وادي الرافدين بل والعالم. وتحتوي مسلة حمورابي على 282 مادة تعالج مختلف شؤون الحياة. فيها تنظيما لكل مجالات الحياة وعلى جانب كبير من الدقة لواجبات الافراد وحقوقهم في المجتمع ، كل حسب وظيفته ومسؤوليته. بعد وفاة حمورابي تولى الحكم خمسة ملوك أخرهم "سمسو ديتانا" الذي هاجم الحيثيون البلاد في زمنه في عام 1594 ق. م واحتلوها ، وخربوا العاصمة ونهبوا كنوزها بعدها رجعوا إلى جبال طوروس .
avatar
محمد عبد الجواد_دبلومة

المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 31/12/2007
الموقع : abdelgoadm@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى