كيفية تفعيل التعلم الالكتروني في المدارس والجامعات؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية كيفية تفعيل التعلم الالكتروني في المدارس والجامعات؟

مُساهمة  اسماء عبدالله عبدالمنعم في الأربعاء فبراير 27, 2008 11:32 am

اجتمع سعادة مدير عام التربية والتعليم الأستاذ/ محمد بن سعيد أبو راس مع الأستاذ/ علي بن حجر الغامدي المساعد للشؤون المدرسية

والأستاذ/ عبد العزيز بن جديع البردي مدير إدارة التقنيات التربوية

ومشرفي التعليم الإلكتروني بخصوص تطبيق التعليم الإلكتروني في مدارس المحافظة وبعد ما عرض علي سعادته من آليات ومقترحات لتطبيق التعليم الإلكتروني بما فيها النماذج المقترحة للفصول الإلكترونية

اعتمد سعادته فتح فصول إلكترونية بمدارس المحافظة وفق أحد النماذج المقترحة وذلك لتفعيل التعليم الإلكتروني وتطبيقه على هذا الموقع

وبارك هذا المجهود المقدم من إدارة التقنيات التربوية الممثلة

بقسم التصميم والتعليم الإلكتروني .



لا زال التعليم الإلكتروني المعتمد على الكمبيوتر CBT Computer-Based Training أسلوباً مرادفا للتعليم الأساسي التقليدي ويمكن اعتماده بصورة مكملة لأساليب التعليم المعهودة وبصورة عامة يمكننا تبني تقنيات وأساليب عديدة ضمن خطة تعليم وتدريب شاملة تعتمد على مجموعة من الأساليب والتقنيات، فمثلاً إذا كان من الصعب بث الفيديو التعليمي عبر الإنترنت فلا مانع من تقديمه على أقراص مدمجة أو أشرطة فيديو VHS طالما أن ذلك يساهم في رفع جودة ومستوى التدريب والتعليم .

ويمنع اختناقات سعة الموجة على الشبكة ويتطلب التعليم الإلكتروني ناحية أساسية تبرر اعتماده والاستثمار فيه وهي الرؤية النافذة للالتزام به على المدى البعيد وذلك لتجنب عقبات ومصاعب في تقنية المعلومات ومقاومة ونفور المتعلمين منه، ويحضرني هنا قول أحد أساتذتي وهو أحد من المخضرمين في التعليم والتوجيه التربوي حيث قال لي مؤخراً أنه كان ينفر من الكمبيوتر والحديث عنه من كثرة ما سمعه من مبالغات حوله على أنه العقل الإلكتروني الذكي الذي سيتحكم بالعالم لكنه أدرك أن الكمبيوتر لا يعدو كونه جهاز غبي ومجرد آلة يتوقف ذكائها المحدود على المستخدم وبراعته في إنشاء برامج ذكية وفعالة تجعل من المستخدم يستفيد منها بدلاً من أن تستفيد هي وتستهلك وقته وجهده بلا طائل ويكمن في قوله هذا محور نجاح التعليم الإلكتروني الذي يتوقف على تطوير وانتقاء نظام التعليم الإلكتروني المناسب من حيث تلبية متطلبات التعليم كالتحديث المتواصل لمواكبة التطورات ومراعاة المعايير والضوابط في نظام التعليم المختار ليكفل مستوى وتطوير المتعلم ويحقق الغايات التعليمية والتربوية إذ أن تقنية المعلومات ليست هدفاً أو غاية بحد ذاتها بل هي وسيلة لتوصيل المعرفة وتحقيق الأغراض المعروفة من التعليم والتربية ومنها جعل المتعلم مستعداً لمواجهة متطلبات الحياة العملية بكل أوجهها والتي أصبحت تعتمد بشكل أو بآخر على تقنية المعلومات وطبيعتها المتغيرة بسرعة.
والسؤال الآن هو هل كل الدروس الإلكترونية فعالة ؟ وهل كل برامج التعليم عن بعد تستخدم أدوات ذات فعالية ؟
بواسطة Friday, 20 April 2007, 07:57 PM - منصور الأسمري


لا يمكن أن يتكون مجتمع التعليم الإلكتروني بواسطة شخص واحد ، فالأستاذ مسئول عن تسهيل العملية التعليمية ، والطلاب والمشاركين مسئولين عن إنشاء هذا المجتمع ، بهذه الطريقة يمكن القول بأننا أسسنا دروساً إلكترونية فعالة ، والطلاب لا يقتصر دورهم على الوصول إلى المقررات فقط بل يتعدى إلى المشاركة والتعليق وإبداء الرأي في كل القضايا المطروحة ، أما الأستاذ فعليه دائماً التوجيه والتحكم في العملية التعليمية والعمل على أن تكون الدروس ملائمة وجاذبة لجعل الطلاب مواظبين عليها كي يحصل التواصل بين الطلاب فيما بينهم وكذلك بينهم وبين الأستاذ لبناء المجتمع التعليمي .

إن إمكانية التفكير قبل الرد والتعليق وإبداء الملاحظات تساعد على رفع روح المشاركة والالتزام ، فالتعليم الإلكتروني يجعل النقاش مفتوح في المواضيع المطروحة ، إذ أن المشاركين ليس لديهم أي خوف أو تحفظ فآرائهم ترسل عبر تقنية لا يشاهدهم فيها أحد حيث يتم التوجيه للحصول على الإجابة الصحيحة عبر النقاش بين الطلاب ، إضافة إلى ذلك فإن العمل عبر الوسائل المكتوبة وفي غياب المشاهدة المباشرة يتيح فرصة للمشاركين بالتركيز على معاني ومضمون الرسائل ، ونتيجة لذلك فإن الأفكار تتطور وتكون أكثر نضجاً ، وإنشاء البنية الاجتماعية يعني الوصول إلى السمة المميزة لبنية الدروس التي نصل عندها إلى عملية تعليمية فعالة ، فالقدرة على التعاون وإنشاء المعرفة مؤشران على التئام ونجاح المجتمع التعليمي الافتراضي .

إعداد الدكتور

عبدالله بن عبدالعزيز الموسى

عميد كلية علوم الحاسب والمعلومات

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
مندوب المملكة لدى اليونسكو يشكر معالي الوزير
بواسطة Wednesday, 18 April 2007, 08:16 PM - منصور الأسمري
تلقى معالي الدكتور عبد الله بن صالح العبيد رسالة خطية من الأستاذ / زياد بن عبد الله الدريس المندوب الدائم للملكة العربية السعودية لدى منظمة اليونسكو عبر فيها عن خالص شكره وتقديره للحفاوة التي لقيها وفد السفراء لدى اليونسكو إبان زيارتهم للملكة في 8/2/1428هـ وحتى 14/2/1428هـ.
وأشار الدريس في خطابه إلى أن ذلك كان له الأثر البالغ على مشاعر الوفد وانطباعاتهم الإيجابية عن مدينة الرياض في زيارتهم الأولى، ونقل الدريس شكر رئيس الوفد سفير جامعة الدول العربية لدى منظمة اليونسكو باسمه وباسم أعضاء الوفد الزائر للملكة على مالقيه الوفد أثناء الزيارة.
avatar
اسماء عبدالله عبدالمنعم

المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التربية البيئية رد: كيفية تفعيل التعلم الالكتروني في المدارس والجامعات؟

مُساهمة  موسى محمد موسى الثالثة تا في الجمعة فبراير 29, 2008 9:50 am

أشكر الأخت /أسماء/على تناول هذا الموضوع (التعليم الإكتروني )والذي أصبح ضرورة لاغنى عنها في عمليتنا التربوية , وهذا يحتاج إلى تفعيل من القائمين عليها بوزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم من إعداد للمتخصصين وتوفر الأجهزة الخاصة و دعاية إعلامية للمجتمع شاملة مميزاته وأهمية وضرورته وتفعيلا لموافقة خادم الحرمين الشرفين عندما كان وليا للعهد (عام2001) حفظه الله ومده بعونه وتوفيقه 0خاصة مع الأعد اد المتزايدة من الطلبة والطالبات في جميع مراحلنا التعليمية والتي مهما قدمت لهم الوزارات المختصة من خدمات سوف تحتاج الكثير والكثير وهذا التعليم (الإكتروني) سوف يكون عونالها بإذن الله في التعليم العام والجامعي لمرحلة البكالوريوس ودراساته العليا وكذلك للوزارات الأخرى في إقامة الدورات المهنية والإدارية لمنسوبيها وبالله التوفيق 0
avatar
موسى محمد موسى الثالثة تا

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى