social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

استخدام التكنولوجيا في علم التاريخ

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية استخدام التكنولوجيا في علم التاريخ

مُساهمة  نهلة محمود محمد السبت مارس 08, 2008 12:59 pm

تشير مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية عموما إلى موضوعات محددةكالجغرافيا ، والتاريخ (سواء كان خاصاً بدولة معينة كتاريخ الولايات المتحدةالأمريكية أو عاماً كتاريخ العالم) , وتمتد هذه المجموعة من مقررات الدراساتالاجتماعية من مدارس المرحلة الإعدادية وحتى بداية التعليم العالي ) وكذلك تشير إلىمقررات من علمالاقتصاد ، وعلم السياسة ، وعلم النفس ، وعلم الاجتماع ، وغيرها من

[/size]
هناك عدد غير قليل منالبرامج التي تقتصر على تدريس تاريـخ مكان محدد ، فمثلا برنامج تدريس تاريخالولايات المتحدة يتداخل ضمن برنامج تدريس تاريخ العالم , ومن الممكن أن نستخدم احدالبرامج لتدريس كل منهما , وهناك العديد من التطبيقات العامة للكمبيوتر في تدريسمقررات تاريخ العالم ، والتي توظف التنوع الهائل لأدوات الكمبيوتر في تضخيم وتسهيلالاستفادة من الاستراتيجيات التدريسية التقليدية .

فعلى سبيل المثال استخدامقواعد البيانات من الممكن أن يزيل التعقيدات الروتينية في التدريس بل وتجعل منالمادة الدراسية عملية ممتعة , بل وأن إنشاء قواعد بيانات لتاريخ العالم يدربالطلاب على السرعة في الحصول على المعلومة ومن ثم توفير الوقت , وتنظيم المعلوماتفي قواعد بيانات بطريقة تقدم عدد من المميزات في تدريس الموضوع التاريخي يفوق مجردالسرد التقليدي لسيرة حياة البشرية .

أمثلة على استخدام برامج الكمبيوتر فيتدريس التاريخ:

(
أ ) برنامج قاعدة البيانات Database :

طلبت السيدة Figueroa من طلابها اختيار شخصية من الشخصيات البارزة في عصر النهضة (من منتصفالقرن الرابع عشر وحتى السادس عشر) على أن يقوم كل طالب بعمل موجز مختصر عن سيرةحياة الشخصية وذلك بان يملأ صفحة بها مجموعة من الأسئلة تدور حول الشخصية مثلاسمه,وتاريخ ميلاده, ومكان الميلاد, والمكان الذي قضى فيه بداية حياته, وأهم العلومالتي درسها , وأمثلة على أهم أعماله, ومكان الوفاة وتاريخ الوفاة , وبعد تجميعالطلاب للبيانات حول الشخصية يقومون بإدخالها في صفحة كما بالجدول ( 2 ) .

أهم البيانات عنها الشخصيةليوناردوا فينشى.

15
من ابريل 1452 م.

فلورانس - ايطاليا.

فلورانس/ ميلان , ايطاليا.

الفن -الأدب -العلوم......وغيرها.

الموناليزا -ترك حوالي 5000 صفحة تضم عملة فيعلم التشريح وعلم السوائل وعلم النبات والطيران.

امبلس -فرنسـا

2
منمايو 1519 م

§
الاسم

§
تاريـخ الميلاد

§
مكانالميلاد

§
المكان الذي قضى فيه بداية حياته

§
أهم العلوم التيدرسها

§
أهم أعمالهمكان الوفاة تاريخ الوفاةوبعدما جمعالطلاب البيانات والمعلومات عن الشخصية ، ثم قاموا بوضعها في الشكــل السابق أخذتالسيدة Figueroa في فحص البيانات التي جمعها الطلاب ,ثم طلبت منهم أن يدخلوها فيقاعدة بيانات ,فبنهاية العام استطاع كل طالب أن يدخل بيانات عن خمسين شخصية ومن ثمأصبح من السهل على الطلاب أن يعقدوا مقارنة بين أهم وأشهر الشخصيات في عصرالنهضة.

(
ب ) برنامج معالج الكلمات Word Processor :

ومن البرامجالتي تمكن الطلاب من تحقيق قدر كبير من الاستفادة في دراسة التاريخ برنامج معالجالكلمات Word Processor ومن أجل أن يحقق الطلاب استفادة كبيرة من هذا البرنامج وجبعليهم أن يتقنوا مهارات التعامل مع معالج الكلمات بعيداً عن حصص التاريخ, ولكن منالأمور التي تثبط الهمة وتعوق الاستفادة هي قضاء الطلاب فترات طويلة أو قصيرة فيتعليم أكاديمي بعيداً عن إتقان هذه المهارات .

ولكن مع اتساع توافر أجهزةالكمبيوتر في المنازل وزيادة الاعتماد على الكمبيوتر في أعمال القراءة والكتابة , لذلك ليس من الغريب أن نجد طلاب يتقنون بكفاءة استخدام الكمبيوتر, لذلك على مدرسيالدراسات الاجتماعية أن يكونوا مدركين لقدرات طلابهم في استخدام الكمبيوتر في حالةوجودة ,واستخدام هذا البرنامج في تدريس الدراسات الاجتماعية له فائدتينهما:

§
أنه يجعل من التعليم الأكاديمي ( في الدراسات الاجتماعية ) تعليماًحيوياً .

§
أنه ينمى مهارات القراءة وينقلها إلى داخل تنوع هائل منالتطبيقات المختلفة .

وعلى هذا فانه من الممكن أن يقوم المدرس بكتابة قصةتشخص العلاقة بين الطبقات المختلفة في عصر الإقطاع مثل:

طبقة النبلاء وعبيدالأرض , الأعيان ورجال الدين , الأعيان والفلاحين, وفي هذه الحالة تتيح تكنولوجياالكمبيوتر للطالب أن يضيف جزء معين للموضــوع وأن يزيل الكثير من الخطوات الروتينيةفي سرد الأحداث التاريخية وأن ينقـح النصوص الأصلية, ويستطيع المدرس أن يضيف أجزاءجديدة إلى الموضــوع تتلاءم مع الموضوع , وكذلك من مميزات هذا البرنامج أنه يحسننهاية الموضوعات وذلك لان معظم الأخطاء أُزيلت بواسطة منقح الكلمات
.

(
ج )برنامــج Discover World :

يعتبر هذا البرنامج واحداً من أهم البرامج التيتولد لدى المتعلم مقـــداراً كبيراً من الاستمتاع حيث يتيح هذا البرنامج للمتعلمدراسة تاريخ وجغرافية منطقة معينة عن طريق الاكتشاف حيث نجد الكمبيوتر في هذاالبرنامج يطلـب من المتعلم اختيار اسم المدينة التي سيبدأ منها الرحلة ثم ينقلهالكمبيـوتر إلى شاشة أخرى تطلب منه أن يختار بعض التجهيزات التي يحتاج له أثناءالرحلة مثل البنادق ، والمدافع اليدوية القديمة ، وبوصلة ، وبعض من الطعام والشراب ,وبعد ذلك تفتح شاشة توضح له أهم المواد المختارة والتي سوف تصاحبه أثناءالرحلة.

ثم يسأل الكمبيوتر الطالب مجموعة أسئلة وكلما يجيب سؤال يحصل علىنقطة وإذا لم يجب يعطى له سؤال أخر حتى نهاية الرحلة وفي النهاية يحسب عدد الأخطاءوعدد النقاط التي حصل عليها , ولعل أهم ميزه في هذا البرنامج أن إمكانياته تسمحبتصميم بيئة تنمى الملكات الأولية للابتكارات والاكتشافات للطلاب, كذلك يشجعهم علىالتعلم بمصاحبة الآلة مثـل البوصلة , بمعنى أن هذا البرنامج يعمل على تنمية عقولالطلاب.

(
د ) برنامـــج Revoltions,Past, Present, Future :

توجدبعض برامج الكمبيوتر التي تنظم المعلومات التاريخية بطريقة تفوق تنظيم المؤرخينأنفسهم حيث تنظم هذه البرامج المعلومات والبيانات التاريخية بطريقة تستطيع الربـطبين الأحداث الماضية والحاضرة بل والمتوقع حدوثها في المستقبل بناء على الأحداثالماضية والحاضرة,فعلى سبيل المثال يعرض لنا هذا البرنامج فكرة الانقلاب بطريقةتربط بين أحداث الثورة الفرنسية والأمريكية والروسية وأهم الأحداث المحيطةبكل منهما , ويعرض جزء خاص بكيفية تحليل الأحداث و أهم ردود الفعل المحليةوالعالمية لهذه الأحداث, وان كانت تنقص هذا البرنامج التغطية الحديثة للأحداث , إلاأنه ينمى ويشجع التفكير المنطقي والتحليل النقدي وينمى أيضا مهارات البحث الخارجيفي المكتبة.

(
هـ) برنامـجThe Tragedy of war :

تركز بعض البرامج علىمساعدة الطلاب على فهم مدى حقارة وسخافة المساعي الفاسدة التي تحيط بالحروب وفقدالأرواح خلال الحروب العالمية ومن أهم هذه البرامج برنامج The Tragedy of war الذييدرس للطلاب موضوعات عن أحداث الحربين الأولى والثانية وأوضاع الجنود ويقدم نظرةثاقبة عن ميدان القتال وأحداثه وأهم الاستراتيجيات حولها
.

ويبدو هذاالبرنامج جذاباً عند استخدامه مع جهازO.Hالأحداث العالمية ومن ثم أيضايصبح ا متحفزاً لشرح وتفسير العلاقة بين هذه الأحداث .







الاسم :نهلة محمود محمد

الفرقة : الثالثة

الشعبة : التاريخ

الايميل : nahla_mahmoud2010@yahoo.com
نهلة محمود محمد
نهلة محمود محمد

المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى