social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مميزات الحقيبة التعليمية ..

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية مميزات الحقيبة التعليمية ..

مُساهمة  ₦ نوره سفر₦ الأحد مايو 06, 2012 7:20 am

مميزات الحقيبة التعليمية

الحقائب الالكترونية :
وهي عبارة عن قرص مضغوط يحتوي على مجموعة من المواضيع الضرورية والتي لها علاقة بالمباحث التي تدرس , ويستطيع الأمين أن يسهم في تصميم الحقائب الالكترونية التي تساعد المعلم على أداء درسه وأيضاً تلك التي يعرض فيها التلاميذ انجازاتهم ونجاحاتهم , وهي احد نماذج التعلم الفردي .

مميزات الحقيبة التعليمية :
- تخذ من أسلوب النظم منهجا في إعدادها 0
- محددة الأهداف بصورة سلوكية 0
- التعلم من خلالها فرديا وذاتيا 0
- تراعي الفروق الفردية 0
- تشتمل على مواد تعليمية متعددة 0
- تشتمل على أنشطة ومهارات هادفة متنوعة 0
- تتنوع فيها أساليب التقويم وأوقاته 0
- يتوافر فيها دليل استخدام مشتملا على المحتوى العلمي 0
- مستوى التعلم المستهدف من خلالها هو الإتقان .

وتهدف الحقيبة الالكترونية إلى :
1. رفع المستوى الثقافي .
2. توفير الجهد و الوقت وعناء البحث عن المعلومة .
3. تبادل الخبرات بين المعلمين .
4. تنويع أساليب التعليم والتعلم .
5. تشجيع الطلاب على التعلم النشط .
6. تحفيز الطلاب على الإبداع والتنافس .
7. تطوير المهارات التقنية لدى الطلاب والمعلمين والأمين .



ويمكن أن تحتوى الحقيبة على :
1. صور لطباعتها على شفافيات .
2. أوراق عمل مختلفة .
3. فلاشات .
4. نماذج دروس تعليمية باستخدام البوربوينت .
5. أفلام تعليمية .
6. بعض البرمجيات اللازمة للتصميم .


مكونات الحقيبة الالكترونية :
أولاً : الدليل : يوضع على شكل كتيب صغير أو صفحات منفصلة ويتضمن معلومات واضحة عن موضوع الحقيبة ومحتوياتها وفئة المتعلمين المستهدفة ومستواهم التعليمي و يشتمل على معلومات عامة عن :
1. العنوان : الذي يوضح الفكرة الأساسية التي تعالجها الحقيبة ، وبقدر ما يكون العنوان واضحاً ومحدداً يحقق الهدف منه 0
2. التعليمات للمعلم والمتعلم : وهي تتضمن إرشادات توضح للمعلم والمتعلم - كل في النسخة المخصصة له
3. أسلوب التعامل مع الحقيبة وخطوات العمل فيها وطريقة استخدام الاختبارات ومواقيتها 0
4. مسوغات استخدام الحقيبة : تبين للمتعلم الغرض من استخدام طريقة الحقيبة لدراسة الموضوع وتوضح له أهمية دراسة المحتوى ، كذلك تهدف إلي الوصول لاقتناعه بأهميتها 0
5. مكوناتها: من أدوات وأجهزة ونماذج مجسمة وورقية وشفافيات وأفلام وأشرطة وغيرها .
6. الفئة المستهدفة : لتحديد نوع المتعلمين الذي يوجه إليهم برنامج الحقيبة كبيان حدود العمر والصف الدراسي وغيره .
7. الأهداف السلوكية : التي تصف النتائج المتوقع تحقيقها في أداء المتعلم بعد كل مرحلة من برنامج الحقيبة وبعد إتمام البرنامج بكامله 0

ثانياً : الأنشطة التدريسية : تشتمل كل حقيبة تعليمية الالكترونية على مجموعة من الأنشطة والاختيارات التي توفر للمتعلم فرص الانتقاء بما يناسب اهتمامه ورصيده الثقافي ، كما توفر هذه الأنشطة التفاعل الإيجابي بين المتعلم والمواد المقدمة له من أجل تحقيق الأهداف المحددة بإتقان عالٍ ، ومن هذه الاختيارات:
1. وسائل تعليمية متنوعة : بحيث تحتوي الحقيبة على مجموعة من الوسائل الملائمة لتحقيق الأهداف المحددة وممارسة النشاطات المؤدية إليها 0
2. أساليب وطرائق متنوعة : حسب نوع التعليم المتبع سواء كان فردياً أو جمعياً وبما يلائم طبيعة الموضوع وأنماط التعلم والفروق الفردية بين المستهدفين ، كتنوع الأسئلة والاعتماد على الصور البصرية والسمعية أو المزج بين عدة طرق 0
3. مستويات متعددة للمحتوى : من حيث التدرج بالمتعلم من السهل إلى الصعب0

ثالثاً : التقويم وأدواته : يعد التقويم من العناصر الأساسية في العملية التربوية بشكل عام وفي الحقائب التعليمية بشكل خاص ، فهو يبين مدى نجاح الحقيبة في ما صممت من أجله ، كما يشخص الجوانب التي تحتاج إلى تحسين وتطوير فيها 0 ويوضح التقويم أثر أساليب التدريس المتبعة ومدى فاعليتها و مدى تحقيق المتعلمين للأهداف المحددة بعد إنجازهم مختلف أنشطة الحقيبة , ويتكون برنامج التقويم في الحقائب التعليمية الالكترونية من الاختبارات التالية :
1. الاختبار القبلي ( المبدئي ) : ويهدف إلى تحديد مدى استعداد المتعلم لتعلم مادة الرزمة و ما إذا كان يحتاج لدراسة الوحدة أم لا، و يساعد في تحديد نقطة البدء التي تبدأ منها دراسة موضوع الحقيبة ، فقد يبدأ من أولها أو من قسمها الثاني أو الثالث وهكذا ، كما يساعد المعلم على تنظيم المتعلمين وترتيبهم في مجموعات متقاربة، لتحقيق أكبر تفاعل مع البرنامج0
2. الاختبار البنائي : مجموعة من الاختبارات المرحلية القصيرة تصاحب عملية التعلم باستمرار لتزويد المتعلم بتغذية راجعة وفورية تعزز تعلمه وتدفعه للتقدم بعد كل اجتياز صحيح لكل خطوة 0 ويكون التقويم بنائياً وتجميعياً وتكوينياً وفردياً ذاتياً، إذا اعتمد فيه المتعلم على نفسه تماماً0
3. الاختبار النهائي ) البعدي ) : ويتم بعد إكمال المتعلم لتنفيذ نشاطات الحقيبة والغرض منه تحديد مقدار إنجاز المتعلم للأهداف ومدى استعداده للبدء بحقيبة أخرى ، فإذا ظهر من نتيجة هذا الاختبار أن المتعلم قد حقق المستوى المطلوب فإنه يمكن الانتقال به إلى حقيبة أخرى تالية ، وإلا فيعود إلى البدائل الأخرى لاستكمال ما لم يتحقق
₦ نوره سفر₦
₦ نوره سفر₦

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى