مهارات التدريس الفعال..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية مهارات التدريس الفعال..

مُساهمة  ₦ نوره سفر₦ في الأحد مايو 06, 2012 7:16 am



مهارات التدريس الفعال


أولا - مهارة التهيئة

1- ما المقصود بالتهيئة ؟
ما يستهل به المربي درسه بقصد جعل الدارسين في حالة وعي عقلي وبدني ونفسي ؛ لمعايشة خبرات الدرس ، وجذب انتباههم وإشعارهم بأهمية تلك الخبرات .
2- أهمية التهيئة :
- جذب الانتباه
- إشعار الدارسين بأهمية الخبرات التي سيتلقونها .
-إعداد الدارسين عقليا وبدنيا ونفسيا للخبرات المعدة .
س : كيف استخدم القرآن الكريم التهيئة ؟
س : كيف استخدم الرسول – صلى الله عليه وسلم - التهيئة ؟
3- صور التهيئة :
أ‌- روحية شرعية . ( عند تدريس المقررات الدينية خاصة) ب - تخصصية .
4- أنواع التهيئة من حيث وظيفتها وعملها : أ- انتقالية . ب- تقويمية . جـ - توجيهية .
5- شروط التهيئة الجيدة : أ - مناسبة . ب- قصيرة . جـ - مثيرة . د – معلوماتها صحيحة هـ - تشعر بالأهمية . و– ليست عميقة .

ثانيا - مهارة عرض الأسئلة الشفوية ينظر إلى مهارة الأسئلة الشفوية من زاويتين :

أ- زاوية الصياغة . ب - زاوية التوجيه .
س : ما أهمية الأسئلة الشفوية في العملية التعليمية ؟
ج: أ- خلق الدوافع عن طريق الإثارة . ب - زيادة النشاط الذهني الذي يساعد على التفكير الجيد . ج - مشاركة الدارس للمعلم . د - تزويد المعلم بالتغذية الراجعة . هـ - اختبار معلومات الدارسين . و - تشجيع الدارسين بربط خبراتهم السابقة بالدرس الجديد . ز - إثارة حب الاستطلاع . ح - تثبيت الحقائق المهمة لدى الدارسين . ط - إثارة التفكير لحل المشكلات . ي - تنمية قوى التقدير والتمييز في الدارسين ( من حيث : المهم والأهم وغير المهم ) .

س : ما الخواص الرئيسة للسؤال الجيد ؟
ج: واضح – موجز – مباشر – قصير - / مثير للتفكير والتأمل / مناسب للعمر والقدرات والميول / بسيط غير مركب / متنوع ( مستويات بلوم ) / لا يتضمن الإجابة .

س : كيف أطرح سؤالا بطريقة جيدة ؟ ج : يجب أن تمر عملية طرح السؤال بثلاث مراحل ، هي :

1- مرحلة التوقف : ( انتظر لثوان بعد طرح السؤال – استخدم مساعدات لفظية ) .
2- مرحلة السير : ( اطلب التوضيـــح من الدارس عند الإجـابة غير النموذجية ).
3- مرحلةالتلميـح : ( - أعد صياغة السؤال عند عجز الدارس ، أو خطئه ، أو ضعفه عن التعبير عن إجابته- كن ذكيا عند التلميح ) .





/// قواعد ذهبية ///

1- لا تنسَ أن توجه السؤال قبل اختيار الدارس الذي سيجيب .
2- لا تنس أن تفطن لمستويات الدارسين ( بين من يطلب أن يجيب بفهم وبين من يطلب لمجرد الطلب أي بدون فهم ، وبين المتردد وبين الواثق )
3- استخدم تصنيف ( بلوم ) ، وكن واعيا به عند تنويع أسئلتك ... ( التذكر – الفهم – التحليل– التطبيق - التركيب - التقويم ) .

ثالثا – مهارة التعزيز

س : ماذا يقصد بالتعزيز ؟
ج : س : ما أنواع التعزيز ؟ ج : أ – عام ( لكل التلاميذ ) ب - خاص ( لواحد ، أو صنف معين ) .
س : ما أساليب التعزيز ؟
ج : أ - لفظي : ( عظيم – حسن - رائع - ... ) ب - حركي : ( الإشارة باليد – بالابتسامة – بتحريك الرأس - بتعبيرات الوجه )

انتبه :

1- كافئ الدارس على الجزء الصحيح الذي أجاب عنه فقط .( التحفظ )
2- أشر إلى العناصر الإيجابية دائما ، ولا تغمط الدارس حقه من التشجيع .
3- لا تنس أن تعزز خلال الإجابة ...
4- من الممكن استخدام إسهامات الدارسين الآخرين لتعزيز إجابة معينة .
5- استخدم اللغة الموازية .(يقول د/ جابر عبد الحميد : " كثير من الطلاب لديهم قدرة مدهشة على تفسير أقل النغمات وضوحا " ) .
6- يجب أن يشعر الدارسون بإخلاصك عند إبداء تعزيز ما .
( حاول الابتعاد عن التكلف الظاهر بقدر الإمكان )
س : هات أمثلة من القرآن الكريم والسيرة النبوية المشرفة تؤيد أهمية استخدام التعزيز.
أ‌- من القرآن الكريم : -
ب‌- من السيرة النبوية المطهرة : - -

رابعا – مهارة تنويع المثيرات .

س : ما المقصود بمهارة تنويع المثيرات ؟
ج : ** أكد ( جانييه ) على أن التعلم لا يحدث إلا إذا توافرت ثلاثة عناصر هي : المتعلم والمثير والاستجابة .

** التحدي الأكبر عند المهتمين بالإخراج السينمائي هو المحافظة على استمرارية الانتباه طوال فترة العرض ، ( ومن ثم يستخدمون : إيقاعات مختلفة - تغيير المناظر والديكورات - تغيير زاوية اللقطة - تغيير المؤثرات الصوتية والبصرية .... )
** المعلم والدارس يمثل كل منهما دورين ( مرسل ومستقبل ) ، ولذا يجب أن تكون قناة الاتصال أو الرسالة خالية من النشاز ومما يشتت الانتباه .

** من أنواع النشاز : -

اللفظية الزائدة .
( من جانب الطلاب ... أو من جانب المعلم )
- عوامل تشتيت الانتباه .
( صعوبات التعلم - قلة الاهتمام بالمادة - الانشغال بأمور شخصية ) - الظروف الفيزيقية غير المريحة .
- الخلط السيمائي .
( عدم إدراك المعلم لحالة الدارسين من ناحية الاستيعاب والفهم ) .
س : ما أساليب تنويع المثيرات ؟
ج : 1- التنويع الحركي المتوازن : 2- التركيز : ( بالتعبيرات اللفظية وغير اللفظية ) 3- تحويل التفاعل : ( بأنواعه الثلاثة: المعلم والتلميذ / المعلم والتلاميذ / التلميذ والتلميذ ) 4- الصمت : 5- التنويع في استخدام الحواس : - يقول الله تعالى : " والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئًا وجعل لكم السمعَ والأبصارَ والأقئدةَ لعلكم تشكرون " النحل / 78 - يقول المثل الصيني : " أخبرني سأنسى ، أرني سأتذكر ، شاركني سأفهم "



avatar
₦ نوره سفر₦

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى