جدول مواصفات الاختبار التحصيلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية جدول مواصفات الاختبار التحصيلي

مُساهمة  ليلى مسفر الزهراني في الأربعاء أبريل 18, 2012 1:01 am

جدول مواصفات الاختبار التحصيلي

لإحداث التوازن المطلوب بين الموضوعات التي يتألف منها محتوى الاختبار في ضوء العمليات الذهنية المرتبطة بها ، وللحصول على أسلوب عملي يمكن من خلاله تقويم محتوى الاختبار, يتم تضمين الموضوعات والعمليات التي يشملها الاختبار في جدول ذي بعدين .
ويعد هذا الجدول بمثابة مرشد لعملية بناء الاختبار ، فهو يساعد المعلم في بناء الاختبار بحيث يأتي محتواه مطابقاً لجدول المواصفات أو قريباً منه ما أمكن ، وهو أشبه ما يكون بمخطط بناء العمارة ، حيث يبين لنا البناء على الورق قبل وجوده فعلا على الأرض .
تعريف جدول المواصفات :
عبارة عن مخطط تفصيلي يحدد محتوى الاختبار ويربط محتوى المادة الدراسية بالأهداف التعليمية السلوكية ، ويبين الوزن النسبي الذي يعطيه المعلم لكل موضوع ، والأوزان النسبية للأهداف المعرفية السلوكية في مستوياتها المختلفة .
مكونات جدول المواصفات :
* بعدين : المحتوى وعناصره والأهداف التدريسية .
- المحتوى وعناصره و يمثل البعد الأول ويتألف من الموضوعات التي يغطيها الاختبار حيث تكتب رأسياً على يمين الجدول وفقاً لترتيبها في المادة أو وفقاً لترتيب آخر .
- الأهداف التدريسية وتمثل البعد الثاني ويتألف من العمليات الذهنية المرتبطة بالموضوعات (الأهداف) وتكتب أفقياً في أعلى الجدول .
* خلايا تنتج من تقاطع الأعمدة والصفوف يمكن استخدامها لتقدير الأوزان الخاصة بكل موضوع وهدف .

كيفية إعداد جدول المواصفات :
1- تقسيم المادة إلى موضوعات أو عناوين رئيسة .
2- تحديد عدد الحصص الكلية وعدد الحصص اللازمة لتدريس كل موضوع ، وذلك بالرجوع إلى توزيع المنهج في الخطة .
3- تحديد نسبة الأهمية لكل موضوع وذلك من خلال العلاقة الآتية :
نسبة الأهمية لكل موضوع = عدد حصص الموضوع / عدد الحصص الكلية ×100
4- تحديد عدد الأهداف التعليمية الكلي للمادة الدراسية وعدد الأهداف لكل مستوى ، وذلك بالرجوع إلى تحليل المحتوى .
5- تحديد نسبة الأهمية لكل مستوى من مستويات الأهداف من خلال العلاقة الآتية :
نسبة الأهمية لكل مستوى هدف = عدد الأهداف في هذا المستوى/ العدد الكلي للأهداف ×100
6- تحديد العدد الكلي للأسئلة ( فقرات الاختبار ) المراد وضعها ، ويراعى في ذلك عدد الحصص المقنن للمادة في الخطة الدراسية كما يراعى الزمن المخصص للاختبار .
7- تحديد المجموع الكلي لدرجات الاختبار المراد وضعه .
8- تحديد عدد الأسئلة لكل خلية من خلايا الجدول (التي تقيس كل مستوى من مستويات الأهداف لكل موضوع) وذلك من خلال العلاقة الآتية :
عدد الأسئلة لكل خلية = (نسبة الأهمية للموضوع /100)×(نسبة الأهمية لمستوى الهدف /100)×العدد الكلي للأسئلة
9- تحديد عدد الدرجات لكل خلية من خلايا الجدول (التي تقيس كل مستوى من مستويات الأهداف لكل موضوع ) وذلك من خلال العلاقة الآتية :
مجموع الدرجات في الخلية = (نسبة الأهمية للموضوع /100)×(نسبة الأهمية لمستوى الهدف /100)×المجموع الكلي للدرجات
فوائد إعداد جدول المواصفات :
1- يحقق الشمول المطلوب في الاختبار التحصيلي مما يتيح تغطية جميع عناصر المحتوى أو الموضوعات التي تم تدريسها .
2- يعطي للاختبار صدق المحتوى الذي تتطلبه مواصفات الاختبار التحصيلي الجيد .
3- يعطي لكل جزء أو موضوع وزنه الفعلي عندما توزع الأسئلة في الجدول حسب الأهمية النسبية لها .
4- يساعد على الاهتمام بجميع مستويات الأهداف وعدم التركيز على الجوانب الدنيا منها فقط .
5- إكساب الطالب ثقة كبيرة بعدالة الاختبار ، مما يساعد في تنظيم وقته أثناء الاستذكار وتوزيعه على الموضوعات باتزان .
6- يجعل الاختبار أداة تشخيصية إضافة لكونه أداة تحصيلية .
avatar
ليلى مسفر الزهراني

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 26/03/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى