أسس ومبادئ نظرية تنويع التدريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية أسس ومبادئ نظرية تنويع التدريس

مُساهمة  جميلة { قيادة } في الأحد أبريل 15, 2012 11:08 am

]b]بسم الله الرحمن الرحيم

أسس ومبادئ نظرية تنويع التدريس


أولا: الأسس القانونية:

وأهمها ماتنص عليه وثائق حقوق الانسان من حق كل طفل في الحصول على تعليم عالي الجودة وبما يتماشى مع قدراته وخصائصه دون التمييز بين الأطفال حسب النوع (ذكور- إناث) . أو المستوى الاقتصادي والاجتماعي أو القدرات الذهنية والبدنية أو غيرها من الاختلافات.
وإعمالا لهذا المبدأ أخذ التعليم في بعض الدول العربية بمبدأ أن توفر الدولة كل الإمكانات التي تساعد التلاميذ وتمكنهم من تحقيق التميز في التعليم دون تفرقه بينهم فالتمييز والجودة هو هدف للجميع.



ثانيا: الأسس النفسية :

تبنى نظرية تنويع التدريس على عدد من الأسس النفسية ومن أهمها مايلي :

1- كل تلميذ قابل للتعلم . وقادر على التعلم .

2- التلاميذ يتعلمون بطرق مختلفة .

3- الذكاء متنوع ومتعدد الأنواع ويوجد عند الافراد بدرجات متفاوته .

4- المخ البشري يسعى للفهم والوصول إلى معنى المعلومات التي يستقبلها .

5- يحدث التعلم بصورة أفضل في حالات التحدي المناسب والمعقول.

6- يسعى الانسان دائما للنجاح والتميز .

7- تقبل الخلافات بين الفرد والاخرين.





ثالثا: الاسس التربوية :

من أهم الاسس التربوية لتنويع التدريس ما يلي :

1- المعلم هو منسق وميسر لعملية التعلم وليس ديكتاتورا يعطي الاوامر لتنفذ .

2- المتعلم هو أهم محاور العملية التعليمية والتعلم هو الهدف الاساسي للتدريس .

3- التركيز على الافكار والمفاهيم الكبيرة أهم من كثرة التفاصيل التي لا تضيف قيمة علمية لموضوع التعلم .

4- التدريس يهدف إلى مساعدة المتعلم على الفهم وتكوين المعنى بمعنى تحويل المعلومات إلى معرفة يستطيع المتعلم أن يستخدمها ويوظفها في مواقف متعددة .

5- لا يهدف التدريس الفعال إلى ملء مخ التلميذ بمعلومات مفتتة وغير مترابطة ولا ترتبط بحياة التلاميذ ثم استدعاء هذه المعلومات في الامتحان كدليل ومؤشر على التعلم .

6- التقييم الشامل والمستمر هو وسيلة اكتشاف احتياجات التلاميذ وتعرف قدرات وميول كل منهم وانماط تعلمهم وتحديد الاختلافات بينهم لتوجيه التدريس لمواءمة هذه الاختلافات .

7- الفصل الدراسي يمثل مجتمعا بين افراده اختلافات ولكنهم يعيشون في تكامل ويتعاملون مع بعضهم البعض تبعا للعمل المطلوب ومدى تقارب أو تباعد قدراتهم وميولهم ولهذا يعتمد تنويع التدريس على مرونة مجموعات العمل واتاحة الفرصة للعمل في مجموعات مختلفة احيانا أو في ثنائيات أو افراد احيانا أخرى .

8- من أهم اسس تنويع التدريس المشاركة الفعاله والايجابيه للمتعلم فعلى التلاميذ تعرف قدراتهم وانماط تعلمهم والمشاركه في وضع الاهداف في ضوء هذه الخصائص والاجتهاد في تحقيق تلك الاهداف ثم تقييم انجازاتهم ومدى تحقيقهم للاهداف المنشودة .



* أسس عامة :

- يؤسس تنويع التدريس على مسلمة أن التلاميذ مختلفين ويتعلمون بطرق مختلفة .

- يهتم تنويع التدريس بالكيف في العملية التعليمية أكثر من الكم .

- تنويع التدريس عملية تفاعلية متبادلة بين المعلم والمتعلمين فكل منهما يتعلم من الاخر .

- يعتمد تنويع التدريس على التعددية في مداخل التدريس وفي المواد التعليمية وفي التعامل مع التلاميذ سواء فيما يتعلق بالمحتوى أو بالعمليات أو نواتج التعلم .

- تنويع التدريس هو خليط من التدريس الجماعي والتدريس في مجموعات صغيرة والتدريس الفردي .


المصدر :

تنويع التدريس في الفصل دليل المعلم لتحسين طرق

التعليم والتعلم في مدراس الوطن العربي .

دمتم سالمين
جميلة[/b
]
avatar
جميلة { قيادة }

المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى