خدمات شبكة الإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية خدمات شبكة الإنترنت

مُساهمة  جميلة { قيادة } في السبت أبريل 14, 2012 3:26 pm

خدمات شبكة الإنترنت



تقدم شبكة الانترنت خدمات متنوعة من خلال تبادل المعلومات الإلكترونية لمستخدمي الشبكة لجميع شرائح أفراد المجتمع المحلي والمجتمع الدولي ومن هذه الخدمات :

1- البريد الإلكتروني :

هو بريد متصل بالحاسب الآلي حيث تتم بواسطته تبادل الرسائل (إرسالها واستقبالها) مباشرة بين المستخدمين على شبكة الحاسبات الآلية المنتشرة في مختلف أنحاء العالم , وقد تكون الرسائل المتبادلة على شكل نصوص أو صور أو برامج.

ويعتبر هذا الإستخدام للبريد الإلكتروني من خلال شبكة المعلومات (الإنترنت) أحد قنوات ووسائل التعليم عن بعد.

يتكون البريد الإلكتروني من جزئين تفصل بينهما العلامة @ حيث يمثل الجزء الذي قبل هذه العلامة الاسم الخاص بالمستخدم, بينهما يمثل الجزء الذي بعدها مجال النظام الذي ينقل البريد الإلكتروني .

2-البرامج التعليمية :

تتوفر في شبكة الإنترنت مجموعة من البرامج التعليمية كالمناهج الدراسية والبرامج التدريبية والقضايا العلمية والتربوية التي يستفيد منها المعلم والتلميذ والعاملون في المجال التعليمي وغيرهم .

3- البحوث والدراسات :


وهي خدمة تزود الباحثين بالبحوث والدراسات العلمية وملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه والبحوث والوثائق والمخطوطات ومايتعلق بالمؤتمرات والندوات التخصصية من نشرات علمية وأخبارية كتاريخ وزمن ومكان انعقادها .

4- اجتماعات ومؤتمرات الفيديو :

تتم هذه الخدمة من خلال الاتصال المباشر بين مستخدمي الشبكة وإمكانية الحوار والمناقشة حول بعض القضايا العلمية والسياسية والاجتماعية والأدبية باستخدام الصوت والصورة واللون والحركة لجميع المشاركين من مواقعهم المختلفة يستمعون ويشاهدون في وقت واحد. تحتاج هذه الخدمة إلى توفير كاميرا وفيديو وميكروفون لكل جهاز حاسب آلي متصل بالشبكة حتى تتم عملية الاتصال بين المجموعة التي ترغب في المشاركة.

5-مجموعات الحوار والنقاش:


وهي عبارة عن تبادل الآراء والأحاديث والأفكار والمفاهيم والمقترحات بين مجموعة كبيرة من مستخدمي الشبكة من ذوي الاهتمامات المشتركة وإبداء الرأي والدردشة بين الأفراد سواء كان ذلك كتابيا أم صوتيا .

6- الصحف والمجلات والأخبار:

يتمكن مستخدم الشبكة لهذه الخدمة من الإطلاع على مواضيع الصحف والمجلات والاخبار الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المنشورة إلكترونيا والمتوفرة بالشبكة .

7-خدمة المستعرض :


يستطيع مستخدم الشبكة الحصول على المعلومات المطلوبة لموضوع معين من المكتبات العامة أو المراكز العلمية ومكتبات الجامعات المتصلة بالشبكة من خلال استعراض قوائم المواضيع والمحتويات والنصوص والصور وملخصات البحوث والدراسات والتقارير وإمكانية نسخها.

8- حفظ المعلومات:

وهي تمكن من حفظ النصوص والأشكال والصور والرسوم المتوفرة على الشبكة العالمية العنكبوتية العالمية في مواقع محددة ومعينة.

9-الألعاب :

تتوفر على شبكة الانترنت مجموعة كبيرة من البرامج المخصصة للتسلية وتقدم هذه الخدمة إما مجانيا أو برسوم محددة قد يقوم المسنخدم بتسديدها عن طريق البريد.

10_ التسوق والتجاة :

يمكن لمستخدم الشبكة شراء وبيع بعض السلع وعقد الصفقات والمنافسات وغيرها من الأعمال التجارية وفق الأسعار المعروضة من خلال تعبئة النموذج المخصص لذلك ويتم تحويل القيمة عن طريق إدخال رقم البطاقة المصرفية .

11- الكتاب الإلكتروني :

عبارة عن صفحات إلكترونية تحتوي على نصوص مكتوبة ورسوم وصور ثابتة ومتحركة ووثائق بالاضافة إلى الصوت والمؤثرات الصوتية المختلفة مخزنة على أقراص فيديو ليزرية مدمجة يتم عرضها على شاشة جهاز الحاسب الآلي ليتمكن القارئ من قراءة النصوص والانتقال بين محتويات المعلومات حسب احتياج ورغبة مستخدم الجهاز أو الاتصال ببنوك المعلومات أو المراكز العلمية والمؤسسات المتخصصة أو الشبكة العالمية للمعلومات لاستقبال المعلومات وتصفحها والحصول على نسخة من الكتاب الإلكتروني بعد تسديد قيمته حيث يستطيع الفرد الحصول على نسخة من الكتاب عن طريق البريد العادي على شكل اقراص أو عن طريق الإيميل من خلال تخزينة وحفظه في جهاز الحاسوب الخاص به .

12- النشر الإلكتروني :

هو استخدام الاجهزة الالكترونية في مختلف مجالات الانتاج والادراة والتوزيع للبيانات والمعلومات وتسخيرها للمستفيدين فيما عدا أن ماينشر من مواد معلوماتية لا يتم اخراجها ورقيا لأغراض التوزيع بل يتم توزيعها على وسائل إلكترونية كالأقراص المرنة أو الأقراص المدمجة أو من خلال الشبكات الإلكترونية كالإنترنت ولأن طبيعة النشر هذه تستخدم اجهزة كمبيوتر إلكترونية في مرحلة أو في جميع مراحل الإعداد للنشر أو للإطلاع على ماينشر من مواد ومعلومات فقد جازت عليه تسمية النشر الالكتروني .

13- المدرسة الالكترونية :

تقوم فكرة المدرسة الإلكترونية على إيجاد موقع إلكتروني على شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) مزودا بالمحاضرات والدروس والمقررات الدراسية المختلفة والتمارين والواجبات وكذلك طرح اسئلة الاختبارات وتدوين درجات التقويم وتبادل الآراء بين منسوبي المدرسة من المعلمين والمشرفين والتلاميذ بحيث يصبح تبادل المعرفة واستقبال المعلومات إلكترونيا دون الحاجة إلى الكتب المطبوعة وبالتالي تحويل المعلومات والبيانات الورقية إلى صفحات إلكترونية.





المصدر:

وسائل الاتصال التعليمية

د. عبدالله اسحاق عطار
avatar
جميلة { قيادة }

المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى