الحوادث الجارية في التدريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية الحوادث الجارية في التدريس

مُساهمة  جميلة { قيادة } في الخميس أبريل 12, 2012 6:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

مفهوم الحوادث الجارية /

قد يكون معناها في لغة المناقشات الدارجة انها شيء حادث الآن أو قد تكون شيئا على وشك أن يحدث فالحوادث القادمة تلقى ظلالها قبل أن تقع بالفعل في جريدة أو نحوها وهذه الظلال على الاقل يمكن ان نعتبرها جارية . ولكن شيئا ماقبل أن يكون حادثة جارية يجب أن يكون قد حدث بالفعل وهو متى حدث اصبح جزءا من الماضي وعلى ذلك فالحادثة الجارية هي حادثة حديثة الوقوع .

أهداف الأحداث الجارية /

1- توسيع دائرة المعلومات العامة عن طريق مساعدة التلاميذ على التعرف على المشكلات والقضايا الرئيسية وادراك آثارها في حياتهم .

2- مساعدة التلاميذ على تقدير واحترام القيم الديمقراطية وتدعيم الروح الوطنية .

3- مساعدة التلاميذ على ادراك علاقة وطنهم بآماله وتطلعاته بالامم الاخرى .

4- تنمية القدرة لدى التلاميذ على اختيار المصادر التي يرجعون اليها لاستقاء المعلومات اللازمه لدراسة الموضوعات التي يحتويها المنهج ,

5- تنمية القدرة على التمييز بين كتابات المؤلفين والكتاب والمحللين ودرجة الثقة في كل منهم ووزن قيم مايسوقه كل منهم من الآراء والادلة ووجهات النظر ازاء مايعرضه من احداث أو مشكلات أو قضايا .

6- تنمية القدرة على التمييز بين الحقائق الثابته والتيارات السياسية المختلفة واستنباط التعميمات واعادة النظر في الاحكام الواردة في ضوء مايعترى الموقف من حقائق وأدلة وأضواء جديدة .

7- اكساب التلاميذ ميلا نحو القراءة وخاصة القراءة الخارجية والاستماع وتوجيه الاسئلة والملاحظة والمناقشة كوسائل لمتابعة الاحداث الجارية والقضايا المعاصرة .

8- اكساب التلاميذ اتجاهات نحو التسامح والتعاطف والمشاركة نحو الشعوب والامم وكفاحها من اجل الحرية والاستقلال وبناء كياناتها مما يؤكد دعامات السلام العالمي القائم على العدل .

9- تشجيع التلاميذ على ان يضعوا انفسهم في موقف الآخرين عند تقويم اسلوب حياتهم وموقفهم من الاحداث والقضايا عن طريق دراسة الظروف التي احاطت بهم والدوافع الكامنه خلف تلك المواقف .

10- تنمية القدرة على التفكير الناقد لدى التلاميذ وذلك عن طريق اتاحة الفرص لمعالجة التناقضات وما يرتبط بها من اخطاء وابعاد اقتصادية أو اجتماعية او سياسية او ثقافية .

11- اكساب التلاميذ القدرة على الاستفادة من الاحداث الجارية والمسائل المعاصرة واستخدامها وظيفيا في حياتهم اليومية وخاصة عند التنبؤ واصدار الاحكام او الخروج بتعميمات .

12- تنمية قدرة التلاميذ على تقدير الجهود الانسانية الخلاقة في شتى مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والعلمية والرياضية والثقافية وغيرها .

مصادر الاحداث الجارية /

1- برامج الاذاعة المسموعة والمرئية .

2- الرحلات التعليمية الميدانية .

3- الصحف والمجلات والدوريات .

4- الوسائل السمعية والبصرية (التمثليات _الافلام بانواعها _ التسجيلات الصوتية ..الخ )

5- الرسوم (الكروكيات _ الكاريكاتور _ اللوحات _ الرسوم البيانية _خرائط الانباء ..الخ )

6- الكتب المتخصصة والمراجع الحديثة .

7- المصادر البشرية : (القيادات السياسية – المحاضرون – كبار الكتاب والمعلقين )


المصدر
كتاب تدريس المواد الاجتماعية
دكتور احمد حسين اللقاني
برنس احمد رضوان

دمتم سالمين
جميلة
avatar
جميلة { قيادة }

المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى