لماذا تحتاج المعلمة استخدام القبعات الست؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية لماذا تحتاج المعلمة استخدام القبعات الست؟

مُساهمة  سميرة عبدالله- قيادة في الأربعاء أبريل 11, 2012 2:59 pm

لماذا تحتاج المعلمة استخدام القبعات الست للتفكير في التدريس؟
هناك عدة أنواع رئيسية للتفكير موجودة لدى الناس لا يمكن أن نلغيها أو نفاضل بينها .فجميعها موجودة وممكنة وطبيعية . والقوة في تفعيلها واستثمارها ضمن طريقة إبداعية تجعلنا نكسب المواقف وندعم قراراتنا للحصول على أفضل النتائج . كل ما هو مطلوب أن نعطي كل نوع من التفكير حقه في التعبير عن وجهة نظره وأن نلغي ثقافة الغلبة في الحوار والجدل العقيم في الأجيال القادمة ومن السهل الوصول لهذا الهدف من خلال تشجيع التفكير المتوازي وتنظيم المعلومات ويمكننا الوصول لذلك إذا اعتمدنا في تفكيرنا على استراتيجية القبعات الست للتفكير 0
فالمعلمة من أكثر الناس حاجة لتطبيق هذه الطريقة في التفكير فغالبا مايعتريها بعض التشتت والتوتر عند بدأ طرح محتوى جديد وفي بداية كل حصة 0كما أن اختلاف وجهات النظر بين التلميذات والخلفية الثقافية والعلمية تجعل كل واحدة تريد أن تدلو بدلوها وتصر على رأيها وقد يؤدي هذا التداخل إلى ضياع الفكرة الأساسية التي يدور حولها الحوار ولدى تلميذات الصفوف الأولية تكثر الحاجة إلى تنظيم المعلومات فهن في طور الاكتشاف والنهم المعرفي فقد تسأل التلميذة سؤالا لم يحن أوان طرحه بعد فتقف المعلمة حائرة إما أن تطلب منها السكوت أو تجيبها وتضيع الفكرة المراد طرحها وكلا الأمرين لايتناسب وطريقة التربية الحديثة التي تنادي بفتح مجالات الحوار للمتعلم فالحل الأمثل استخدام القبعات الست للتفكير فاستخدام المعلمة لها يساعدها في تنظيم معلوماتها وتنظيم المداخلات والحوار بين التلميذات وإغناء كل محور من محاور الدرس بما يحقق أهداف المادة
ما لمقصود بالتفكير ؟
هو العمليات والنشاطات الغير مرئية التي يقوم بها الدماغ عند تعرضه لموقف معين ( مثير )
وكلما كان المثير أكثر تعقيدا وذو روابط بعيدة كلما ساعد ذلك على زيادة تشعب الخلايا العصبية التي تحاول أن تجد روابط لهذا المثير مما يساعد على اتساع مجال التفكيرونمو الدماغ وقدرته على الوصول إلى مستويات عليا في التفكيرفالدماغ لا ينمو بزيادة الحجم وإنما بزيادة الروابط وتشعب الخلايا العصبية

مستويات التفكير وعلاقتها بالقبعات الست :

المستوى الأساسي : ويتضمن مهارات مثل ( التصنيف ، الملاحظة ، المقارنة ، تنظيم المعلومات )
المستوى المعرفي : ويتضمن مهارات مثل ( التفكير الإبداعي ، حل المشكلات ، اتخاذ القرار )
المستوى فوق المعرفي : ويتضمن مهارات مثل ( التخطيط ، المراقبة ، التقييم )
وسوف نلاحظ أن التفكير باستخدام القبعات الست ينسجم مع مهارات التفكير السابقة وينطلق منها ويعمل على تنميتها



avatar
سميرة عبدالله- قيادة

المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 11/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى