الخليفة الراشد ابو بكر الصديق رضي الله عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية الخليفة الراشد ابو بكر الصديق رضي الله عنه

مُساهمة  جميلة { قيادة } في الجمعة أبريل 06, 2012 4:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



أبو بكر الصديق رضي الله عنه



نسبه :


هو عبد اللّه بن عثمان بن عامر بن عَمْرو بن كعب بن سعد بن تَيْم بن مُرَّة بن كعب بن لؤيّ القرشيّ . يلتقي مع رسول اللّه في مُرَّة بن كعب.

يكنى أبو بكر الصديق بن أبي قُحَافة.

مواقفه فى بداية الدعوة :

لما أسلم أبو بكر آزر النبي صلى الله علية وسلم في نصر دين اللّه تعالى بنفسه وماله.

كان أبو بكر رضي اللّه عنه من رؤساء قريش في الجاهلية محبباً فيهم مُؤلفاً لهم، وكان إذا عمل شيئاً صدقته قريش فلما جاء الإسلام سبق إليه، وأسلم من الصحابة على يديه خمسة من العشرة المبشرين بالجنة وهم: عثمان بن عفان، والزُّبَير بن العوَّام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيد اللّه

وكان أعلم العرب بأنساب قريش وما كان فيها من خير وشر. وكان تاجراً ذا ثروة طائلة، حسن المجالسة، عالماً بتعبير الرؤيا، وقد حرم الخمر على نفسه في الجاهلية هو وعثمان بن عفان.

هجرته مع رسول الله صلى الله عليه و سلم :

أقام مع رسول الله في الغار ثلاثة أيام؛ قال اللّه تعالى: {ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا}.

وصحبة الرسول صلى الله عليه وسلم له دليل ثقته في أبي بكر .

خلافته :

رجع رسول الله من مكة بعد فراغه من حجة الوداع صار لا يستطيع أن يخرج من بيته إلا بمشقة بالغة ـ ورغم أنه r كان يتمتع بدرجة عالية من النشاط والقوة إلا أن الجهد المتواصل خلال سنوات الدعوة , والتي دامت قرابة ثلاثة وعشرين عاما قد ترك أثره عليه ـ فشرع في تهيأة أبي بكر الصديق لتولى أمر المسلمين بعده , والقيام بأعباء الخلافة , حتى لا يحس المسلمون بفراغ كبير بعد رحيله.

أهم أعماله /

حروب الردة :

بعد وفـاة الرسـول -r- ارتدت العرب ومنعت الزكاة ،فقال أبو بكر : الزكاة حقُّ المال وقال: والله لأقاتلن من فرّق الصلاة والزكاة ، والله لو منعوني عَنَاقاً كانوا يُؤدّونها الى رسول الله -r- لقاتلتهم على منعها .

الفتوحات في العراق والشام :
ولمّا فرغ أبو بكر -رضي الله عنه- من قتال المرتدين بعث أبا عبيدة الى الشام وخالد بن الوليد الى العراق ، وكان لا يعتمد في حروب الفتوحات على أحد ممن ارتدَّ من العرب ، فلم يدخل في الفتوح إلا من كان ثابتا على الإسلام .


وفاته :


وكانت وفاة أبي بكر رضي الله عنه يوم الإثنين 22 جمادى الآخرة في السنة الثالثة عشرة من هجرة رسول الله r، وبذا تكون خلافته، سنتين وثلاثة أشهر وعشرة أيام.



المصدر :

الميسَّرُ في حياة الخلفاءِ الراشدينَ
علي بن نايف الشحود


دمتم سالمين
جميلة
]
avatar
جميلة { قيادة }

المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى