التخطيط

اذهب الى الأسفل

التربية البيئية التخطيط

مُساهمة  فايزة البشيري في الأحد مارس 25, 2012 4:40 am

التخطيط
في كل عمل من الاعمال التي يقوم بها الإنسان يجب ان يكون له هدف محدد حتى يصل الى النتيجة المرغوبة من العمل ،ولاتتحقق النتيجة المرغوبةالا بالتخطيط السليم والا اصبح العمل نوعاً من المحاولة والخطأ يعتمد على العشوائية والارتجال.وهو مانود تجنبه في العمل التربوي بوجه عــام وفي تدريس العلوم بوجه خاص.
تعريف التخطيط:
هو تلك العملية الواعية التي يتم بموجبها اختيار أفضل الطرق أو المسارات للتصرف بما يكفل تحقيق هدف معين.
وظيفة وأهمية التخطيط للمعلم:
1-يمنح الثقة بالنفس وتعينه على مواجهة الموقف التعليمي.
2-يساعد المعلم على تنظيم الموقف التعليمي.
3-يساعد المعلم على تحديد اهداف الدرس ونوع الأنشطة والوسائل التعليمية المناسبة لها.
4-يساعد في اتباع واختيار الأساليب المناسبة لتحقيق الأهداف
5-يجنب المعلم العشوائية والارتجال في تحديد المواقف واتخاذ القرارات المناسبة والخاصة بالدرس.
شروط التخطيط:
1-تحليل مفردات الدرس الجديد الذي سيقوم بتدريسه.
2-انتقاء أنسب الطرق التي سيسلكها في تدريس الموضوع الجديدمع مراعاة مراحل النمو المعرفي الذي يمر بها التلاميذ.
3-تحديد الوسائل والأجراءات التي سيستخدمها في شرح وتوضيح المادة التعليميةللتلاميذ.
مراحل التخطيط للدرس:
اولاً: المرحلة التحضيرية:وتشتمل على:
أ-صياغة الأهداف السلوكية للتدريس.
ب-تقييم ماقبل التدريس(معرفته لقدرات التلاميذ السابقة للتدريس)
ج-تخطيط عملية التدريس (خطة مبدئية لعملية التدريس المقبلة).وفيها تحديد مايلي:
• المعلومات المنهجية التي سيتعلمها التلاميذ مبتدأً من المعلومات المحسوسة ومنتهياً بالمعلومات المجردة.
• الانشطـة التعليمية التي سيمارسها التلاميذ لاكتساب المهارات الجديـدة ( التماربن والمناقشات الصفية
والتجارب والافلام والواجبات) وتحديد اسلوب تنفيذها والتأكد من نجاح اجرائها.
• اجراءات التحفيز او التشويق وهي الانشطة التربوية التي يقوم بها المعلم أوالتلاميذ لغرض ترغيب وتشويق الاخرين للاقبال على التعلم.
• تحفيز البيئة الصفية.
ثانيا: المرحلة التنفيذية: وتشمل خطوات التدريس وهي:
أ‌- نشاط افتتاحي :إثارة اهتمام التلاميذ للمادة من خلال عرض بعض الشفافيات او الصور او مشاهدة فيلم ،
او طرح بعض الأسئلة والاستفسارات ويفضل ان تكون من قبل الطلاب.
ب‌- تنفيذ الخطة:مزاولة تلك الأنشطة التي سبق التخطيط لها من أجل تحقيق الأهداف مع مراعاة توزيع العمل على التلاميذ سوى بشكل فردي اوجماعي ومستخدما الوسائل المناسبة للأنشطة التعليمية للدرس.
ج- التقويم:تقويم نمو التلاميذ نحو تحقيق الاهداف المنشودة.


avatar
فايزة البشيري

المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 25/03/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى