إستراتيجيات تدريس الصفوف المبكرة (فكر ، زاوج ، شارك)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية إستراتيجيات تدريس الصفوف المبكرة (فكر ، زاوج ، شارك)

مُساهمة  جميلة { قيادة } في الثلاثاء مارس 20, 2012 11:01 am

Basketball إستراتيجيات تدريس الصفوف المبكرة (فكر ، زاوج ، شارك)
إستراتيجية مناقشة تعاونية تتكون من ثلاث مراحل :
- يتحدث الطلاب بشأن المحتوى
- يتناقشون الأفكار قبل المشاركة مع المجموعة بالكامل. يقدم هذا الأسلوب عناصر "وقت التفكير" والتفاعل بين الزملاء
- تهدف إلى مساعدة الطلاب في معالجة المعلومات وتطوير مهارات التواصل والارتقاء بالتفكير.
مميزاتها
تستطيع تطبيقها بأي عدد من الطلاب أو الطالبات
تتميز بسهولتها
يمنح الطالب وقتا للتفكير بمفرده
تمنحه فرصة للتفكير بصوت عالي مع احد زملائه.
تزيد من شعوره بالمشاركة في عملية التعلم
تتضمن مشاركة اكبر عدد من الطلاب في الفصل.
تنمى لديه التحصيل الأكاديمي وتقبل الزملاء .
عدم نسيان المعلومة بسهولة .
أثناء مناقشة الطلاب لأفكار جديدة تساعده على تصحيح التصورات الخاطئة في معرفته السابقة.
هذه الإستراتيجية تعمل للتغلب على بعض المشاكل :
أ- استحواذ عدد محدود من الطلاب على المشاركة
ب – قصر الفترة الزمنية المتاحة للطلاب للتفكير
ج – توقف الطلاب عن التفكير في السؤال بجرد اختيار طالب للإجابة
الأسس التي تقوم عليها هذه الإستراتيجية:
أ - مرحلة التفكير .
ب- فترة المزاوجة .
ج- مرحلة المشاركة
خطوات تنفيذ الإستراتيجية:
1 - يقسم المعلم الطلاب إلى فرق يتألف كل منها من طالبين بحيث يجلس كل اثنين من الفريق وجها لوجه أو متجاورين
2 - التفكير : يطرح المعلم سؤالا يرتبط بالدرس أو مشكلة ذات نهاية مفتوحة ، ويطلب من الطلاب أن يقضوا
وقتا محددا يفكر كل منهم بمفرده ( دقيقة أو اثنتين ) ولا يسمح لهم بالتجول في الفصل أو الكلام أثناء التفكير .
3- المزاوجة: يطلب المعلم من الطلاب أن ينقسموا إلى أزواج يناقشون ما فكروا فيه ( لا تتجاوز المزاوجة 3 دقائق)
4 - المشاركة: يطلب المعلم من جميع أفراد المجموعة المشاركة وتدوين إجابة واحدة للمجموعة
5- يختار المعلم احد الطلاب عشوائيا من المجموعة ليمثلها في الإجابة عن
السؤال ، وذلك يشعر كل طالب بأنه عرضة للسؤال من المعلم .
ونظرًا لحصول الطلاب على الوقت الكافي للتفكير في الإجابة، ثم المشاركة مع زميل والاطلاع على وجهة نظر مختلفة، فقد يكونوا أكثر رغبة وأقل خشية حول المشاركة مع مجموعة أكبر. كما أن ذلك يمنحهم الوقت الكافي لتغيير الإجابة إذا دعت الحاجة وتقليل الخوف من تقديم إجابة "خاطئة".

avatar
جميلة { قيادة }

المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى