[color=red]مبادئ الاتصال الفعال (حمده الحوالي) قيادة تربوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية [color=red]مبادئ الاتصال الفعال (حمده الحوالي) قيادة تربوية

مُساهمة  بحراالحنان في الجمعة مارس 09, 2012 2:42 pm

مبادئ الاتصال الجيد :
تعد عملية الأتصال عنصراً أساسياً يتخلل جميع العمليات الإدارية , والاتصال يعتبر فناً يشكله كل رجل إدارة بطريقة الخاصة, وهو لون فني يتسم بالذاتية الواضحة.
1. التخطيط الجيد للاتصال : التخطيط الجيد للاتصال يتطلب توضيح الأهداف , اختيار وتحديد الوقت المناسب , والمكان المناسب , والمكان المناسب لإجراء ذلك الاتصال , مع تحديد وسيلة الاتصال المناسبة.
2. تحديد الهدف الحقيقي من الاتصال : كلما قل عدد الأهداف كلما تركزت عملية الاتصال وازداد احتمال نجاحها.
3. التعرف على الظروف المحيطة بالاتصالات : هناك العديد من العوامل التي تؤثر في عملية الاتصال , لذا يتوجب على القائد أن يكون حساساً للظروف التي يتم فيها الاتصال.
4. استشارة الآخرين : تساعد في التخطيط لعملية الاتصال , أو في الكشف عن الحقائق التي تستند إليها, ومثل هذي الاستشارات تساعد في التصعيد من فاعلية وموضوعية الاتصال.
5. الاهتمام بالاتصالات غير اللفظية إلى جانب اللفظية : إن نبرات الصوت وتعبيرات الوجه , وحركات الجسم , ونظرات العينين , كلها عوامل لها أثرها المهم على المستقبلين.
6. الاستفادة من الفرص المتاحة لنقل شيء له قيمة : إن مراعاة وجهات نظر الآخرين وحاجاتهم كثيراً ما تشجعهم على الاستجابة لأفكار القائد وتقبل تعليماته.
7. متابعه الاتصالات : لمعرفة ردود أفعال الآخرين , ومعرفة مدى ما تحقق من نجاح من خلال عملية الاتصال , فلا بد من المتابعة لعملية الاتصال للوقوف على الحقائق والتعليمات والمبررات بشكل سليم .
8. النظرة المستقبلية في الاتصالات : التخطيط للاتصال وفقاً للنظرة المستقبلة أيضاً , و أبقاء الترابط قائماً أمام من يتم الاتصال بهم في الظروف الحالية .
9. الانسجام بين الأفعال والأقوال : لابد من الانسجام بين القول والفعل لتحقيق الاتصال الفعال.
10. الإنصات : أهم مهارة من مهارات الاتصال , والقائد الناجح هو الذي ينصت لكل ما يقول الآخرين بحساسية ومشاعر ويستمع إليهم بشيء من العاطفة و الاحترام .

avatar
بحراالحنان

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 26/02/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى