تاريخ الولايات المتحدة الامريكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية تاريخ الولايات المتحدة الامريكية

مُساهمة  سارة-طالبة بكلية التربية في الإثنين فبراير 21, 2011 2:03 am

القليل منا يعرف تاريخ الولايات المتحدة الامريكية فمن الضرورى معرفة تاريخ تلك الدولة المتقدمة لكى نستفيد من هذا التاريخ ونأخذ منه ما يتماشى معنا.
الولايات المتحده الامريكيه امتداد للحضارة الاوربية ،ولكن الاهم من ذلك،هو انها اخذت آخر ما وصلت اليه الحضارة الاوربية،تنطلق منها نحو حضارة امريكية قياديه ليس للمصدر الام (اوربا )فقط بل للعالم ابتداء من النصف الثانى من القرن العشرين بصفه خاصة.
البداية مع حركه الكشوف الاوربية،والهجرات المتتالية الاوربية الى العالم الجديد ،وعمليات الازالة والازاحة للبشر اصحاب الارض من الهنود الحمر حتى اصبح هؤلاء فى مناطق محاصرة اقرب الى المتاحف البشرية.وآصورة لحضارات مندثرة (الانكا و الازتك).
ومع انشار حركة الاستعمار الاوربى الى العالم الجديد،انتقلت الصرعات الاوربية الى هذا العالم،وخاصة الصراعات بين انجلترا وفرنسا واسبانيا ،حتى تفوقت انجلترا على فرنسا،وخلص لانجلترا الغالبيه العظمى من امريكا الشمالية باستثناء بعض المساحات فى الجنوب بصفة خاصة (المكسيك).واصبح الامريكى من بعد وجها لوجه مع الدولة الام المسيطرة (انجلترا).فكان ان حرر الامريكيون انفسهم.ظهرت دولة جديدة(الولايات التحدة الامريكيه)وانشغلت بوضع نظام حكم ديموقراطى وتوحيد بقية وتوحيد بقية المناطق (الامريكية)وتصفية الرق والاسترقاق (الحرب الاهلية) ،والانلاقة الاقتصادية.
وكانت الولايات المتحدة الامريكية منذ الاستقلال بعيدةعن الصراعات الاوربية،بل ابعدت هذه الدول الاوربية المتصارعة عن العالم الجديد بما اصدرته من قرار حاسم (مبدأ مونرو) الذى طالب بامتناع الدول الاوربية عن التدخل فى شئون العالم الجديد، والا تصدت الولايات المتحدة لاى تدخل فى هذا العالم الجديد .
ومع النمو الاقتصادى الامريكى وارتباكاته بالعلاقات مع مختلف دول العالم وخاصة مع اوربا واخدت المسافة بين امريكا واوربا فى المجال السياسىوالاستراتيجى تقترب ،حتى اصبحت التطورات الاوربية فى اعقاب ظهور المانيا وايطاليا والتوسعات الاستعمارية الاوربية فى العالمين القديم فى اسيا وافريقا تحث الولايات المتحدة الامريكيةعلى اتباع سياسةمعينة ازاء ذلك وهى الا تظهر دولة واحدة او تحالف يسيطر على اوربا على اعتبار ان ذللك يخل بالتوازن الدولى وضد مصالح الولايات المتحدة الامريكية وخاصة اذا كانت الدول الساعية الى السيطرة على اوربا دولا دكتاتورية. وكان هذا هواحد الاسباب الرئيسة التى ادت الى تدخل الولايات المتحدة فى اوربا ضد دول الوسط خلال الحرب العالمية الاولى ، وضد دول المحور خلال الحرب العالمية الثانية ،وضد الاتحاد السوفيتى خلال الحرب الباردة التى تمخضت عن انفراد الولا يات المتحدة بالقطبية.وهذا تاريخ الولايات المتحدة عبر القرون من السادس عشر وحتى نهاية القرن العشرين.

avatar
سارة-طالبة بكلية التربية

المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 23/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى