إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم "

مُساهمة  محمد صلاح عبد الحميد عبد في الأحد مايو 09, 2010 9:09 am

يشير علماء النفس إلى أن المفهوم عبارة عن مجموعة من المثيرات التي ‏لها خصائص معينة , ويشير البعض الآخر إلى أن المفهوم هو فكرة مجردة تم ‏تعميمها خلال المرور بمواقف ومناسبات معينة . والمفاهيم علي وجه العموم تعتبر ‏مجردات استخرجت من خبراتنا اليومية في الحياة ولا تشير إلى أحداث معينة لكنها ‏تشير إلى مكونات مجردة مأخوذة من مجموعة من الأحداث المتعددة وهي تساعد ‏في تنظيم وتبويب هذه الخبرات والأحداث وتتكون المفاهيم من خلال التعرف الحي ‏مع الأشياء والمواقف الجزئية ثم تصنف هذه الأشياء إلى مجموعات تنتهي بتحديد ‏الخواص المشتركة بينها ‏
وتشير الدراسات إلى أن تكوين المفهوم يمر بثلاث مراحل هي :ـ
• التمييز : بمعني قدرة الفرد علي أن يميز بين الأفراد والعناصر المتشابهة وهو ‏عادة ما يتم علي المستوي العقلي .‏
• التنظيم والتصنيف : وذلك من خلال ملاحظة الشبه وايجاد العلاقات والصفات ‏العامة المشتركة بين الأفراد .‏
• التعميم : وهو توصل الطالب إلى مبدأ عام أو قاعدة لها صفة الشمول .‏
مكونات المفهوم ‏
تكون المفهوم من مجموعة من المكونات هي :‏
o اسم المفهوم .‏
o دلالة المفهوم .‏
o صفات المفهوم.
o أمثلة المفهوم .‏
[size=24]أنواع المفاهيم ‏
‏-‏ مفاهيم مجردة : التي ليس لها أمثلة محسوسة .‏
‏-‏ مفاهيم مادية : لها أمثلة محسوسة.‏
وعموما تقسم المفاهيم إلى :‏
• مفاهيم ربط تلك التي تربط بين مصطلحين او شيئين .‏
• مفاهيم فصل .‏
• مفاهيم علاقات وتتضمن العلاقة بين مفهومين أو اكثر .‏
• مفاهيم تصنيف .‏
• مفاهيم عملية .‏
• مفاهيم وجدانية .‏
ولكي يتعلم الطالب المفهوم فانه لابد أن يستطيع القيام بأربعة أشياء :ـ ‏
ـ يسمي المفهوم .‏
ـ يعبر عن خصائص المفهوم .‏
ـ يختار الأمثلة الصحيحة للمفهوم .‏
ـ يحل مشكلات تتضمن المفهوم .‏
وهناك العديد من استراتيجيات تدريس المفهوم وترتكز هذه الانواع علي :‏
• تقديم تعريف للمفهوم أو إجراء تجارب يعقبها تقديم تعريف للمفهوم .‏
• ذكر الخصائص المميزة للمفهوم .‏
• تقديم امثلة للمفهوم .‏
• إجراء مناقشات بين الطلاب لمعرفة مدي تمكن الطلاب من المفهوم .‏
• الاستفادة من المواقف العملية في استنتاج المفهوم مع الطلاب .‏
• حل مشكلات تتضمن المفهوم .‏
ويجب ملاحظة أن تنمية المفهوم يتأثر بعدة عوامل منها :ـ ‏
ـ عدد الأمثلة المقدمة للمفهوم .‏
ـ الأمثلة الإيجابية المقدمة للمفهوم .‏
ـ الخبرات السابقة للفرد . ‏
ـ الفروق الفردية بين الطلاب المتعلمين .‏
ـ الخبرات المباشرة للأفراد .‏
ـ التمكن من المفاهيم السابقة .‏
ـ نوع المفاهيم المقدمة .‏
قياس تعلم المفاهيم .‏
يمكن قياس تعلم الطالب للمفهوم من خلال بعض الأجرات البسيطة ومنها :ـ ‏
• اكتشاف المفهوم لدي الطالب من خلال عملياته الثلاث.‏
• تعريف المفهوم .‏
• استخدام المفهوم في مواقف التمييز والتصنيف والتعميم .‏
• تطبيق المفهوم في مواقف جديدة .‏
• تفسير الملاحظات و الأشياء في البيئة المحيطة بالطالب في ضوء المفاهيم ‏التي اكتسبها ‏
• استخدام المفهوم في حل مشكلات .‏
• بناء مفاهيم مشابهة للمفهوم الاصلي . ‏
ما المقصود بخريطة المفاهيم ؟
خرائط المفاهيم‎ ‎‏ " عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها ‏مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية ‏والأقل خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في ‏قاعدة الهرم , وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع ‏العلاقة ".‏
متى تستخدم خريطة المفاهيم ؟
• تستخدم خريطة المفاهيم في الحالات الآتية :‏
• تقييم المعرفة السابقة لدى الطلاب عن موضوع ما .‏
• تقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للمفاهيم الجديدة .‏
• تخطيط لمادة لدرس .‏
• تدريس مادة الدرس .‏
• تلخيص مادة الدرس .‏
• تخطيط للمنهج .‏
تصنيفات خريطة المفاهيم ‏
تصنف خرائط المفاهيم حسب طريقة تقديمها للطلاب إلى :‏
‏1.‏ خريطة للمفاهيم فقط ‏‎ ( Concept only Map)‎
‏2.‏ خريطة لكلمات الربط فقط ‏‎(Link only Map )‎
‏3.‏ خريطة افتراضية ( ‏Propositional Map‏)‏
‏4.‏ الخريطة المفتوحة ‏‎( Free range Map )‎

تصنف خريطة المفاهيم حسب أشكالها إلى :‏
‏1.‏ خرائط المفاهيم الهرمية ‏Hierarchical Concept Maps
‏2.‏ خرائط المفاهيم المجمعة ‏‎( Cluster Concept Maps )‎
‏3.‏ خرائط المفاهيم المتسلسلة ( ‏Chain Concept Maps‏ )‏
خطوات بناء خريطة المفاهيم ؟
• اختيار الموضوع المراد عمل خريطة المفاهيم له , وليكن وحدة دراسية ‏‏, أو درسا , أو فقرة من درس بشرط أن يحمل معنى متكامل للموضوع.‏
• تحديد المفاهيم في الفقرة (المفهوم الأساسي والمفاهيم الأخرى) , ‏ووضع خطوط تحتها ‏
• إعداد قائمة بالمفاهيم وترتيبها تنازليا تبعا لشمولها وتجريدها .‏
• تصنيف المفاهيم حسب مستوياتها والعلاقات فيما بينها وذلك عن طريق ‏وضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الخريطة , ثم التي تليها في ‏مستوى تال , وترتيب المفاهيم في صفين كبعدين متناظرين لمسار ‏الخريطة .‏
• ربط المفاهيم المتصلة , أو التي تنتمي لبعضها البعض بخطوط , وكتابة ‏الكلمات الرابطة التي تربط بين تلك المفاهيم على الخطوط.‏
كيف نعلم الطلاب مهارة بناء خريطة المفاهيم ؟
• قدم أمثلة مبسطة لخرائط المفاهيم ( تم إعدادها من قبل المعلم ).‏
• وضح كيفية بناء خريطة المفاهيم في شكل خطوات مبسطة مثل ‏‏(استخدام فقرات تحوي على مفاهيم قليلة).‏
• تدرج في تدريب الطلاب من خلال استخدام خريطة للمفاهيم فقط ثم ‏خريطة لكلمات الربط ثم استخدم الخريطة المفتوحة وهكذا ...‏
• وجه الطلاب عند تنفيذ المحاولات الأولى.‏
• أعطي تغذية راجعة لتحسين المحاولات الأولى .‏
• أتح للطلاب فرصا للتدريب على استخدامها
أهمية خريطة المفاهيم:‏
• تسهل حدوث التعلم ذي المعنى ، حيث يقوم المتعلم بربط المعرفة الجديدة ‏بالمفاهيم السابقة التي لها علاقة بالمعرفة الجديدة وبالتالي يتغلب على التعلم ‏طابع الحفظ.‏
• تجعل المتعلم قادرا على تعلم المفاهيم ومعرفة العلاقات وأوجه الشبة والاختلاف ‏مما ييسر تعلمها.‏
• تقود المتعلم إلى المشاركة الفعلية في تكوين بنية معرفية متماسكة متكاملة ‏مرتبطة بمفهوم أساسي وبالتالي توفير مناخ تعليمي جماعي.‏
• توفير قدر من التنظيم الذي يعتبر جوهر التدريس الفعال وذلك بمساعدة الطلاب ‏على رؤية المعرفة المفاهيمية الهرمية الترابطية
• تعمل على تنمية التفكير الإبتكاري لدى المتعلمين وتصحيح المفاهيم الخاطئة ‏لديهم.‏
• تساعد على توضيح بنية المادة المتعلمة في صورة شبكة مفاهيمية تمكن ‏المتعلم من فهم المادة المتعلمة واستيعابها بصورة أفضل.‏
• تعتبر إحدى الطرق التي يستخدمها المتعلم في القراءة المعتمدة على الفهم .‏
• تساعد خرائط المفاهيم المتعلمين على مواجهة التحديات التي تواجههم عند ‏تعلمهم مادة دراسية معينة وتكوين علاقات بين المفاهيم، ومعرفة كيف ‏يتعلمون.‏
• تساعد خرائط المفاهيم على التنظيم الهرمي للمعرفة ومن ثم يتبعها تحسين في ‏قدرة المتعلمين على استخدام المعلومات الموجودة لديهم.‏
• تزود المتعلمين بملخص تخطيطي مركز لما تعلموه .‏
• تساعد المعلم على قياس مستويات بلوم العليا( التحليل والتركيب والتقويم) لأنه ‏يتطلب من المتعلم مستوى عاليا من التجريد.‏
• تساعد على الفصل بين المعلومات الهامة والمعلومات الهامشية وفي اختيار ‏الأمثلة الملائمة لتوضيح المفهوم.‏
• تساعد المعلم على معرفة سوء الفهم الذي قد ينشأ عند المتعلمين.‏
• تساعد المعلم على التركيز حول الأفكار الرئيسية للمفهوم الذي يقوم بتدريسة
• تساعد على بقاء أثر التعلم لأطول فترة.‏
• تقلل القلق عند المتعلمين وتغير اتجاهاتهم نحو المفاهيم الصعبة.‏
ما هو معيار تصحيح خريطة المفاهيم ؟
هناك العديد من معايير لتصحيح خريطة المفاهيم وأشهرها معيار تصحيح خريطة ‏المفاهيم لنوفاك وجوين (1995), وهي:‏
‏1- العلاقات : درجة واحدة لكل علاقة صحيحة بين مفهومين.‏
‏2- التسلسل الهرمي :‏‎ ‎خمس درجات لكل تسلسل هرمي صحيح.‏
‏3- الوصلات العرضية : عشر درجات لكل وصلة عرضية صحيحة و مهمة‎ ‎‏.‏
‏4- الأمثلة :‏‎ ‎‏ درجة واحدة لكل مثال صحيح .‏
MIDOOO
avatar
محمد صلاح عبد الحميد عبد

المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 28
الموقع : www.wady.webgoo.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى