ماهية القيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية ماهية القيم

مُساهمة  محمد احمد على احمد في الأحد أبريل 18, 2010 4:53 am

يتردد على مسامعنا لفظ " القيم " فما تعريف القيم ؟

القيم جمع لقيمة ومعناها الاقتصادي " الثمن " فنقول هذا الشيء ثمنه كذا او سعره كذا فنعرف قيمته الاقتصادية .

ومن حيث الفلسفة فإن القيمة تتحقق في ثلاث محاور ، تتحقق في الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه ، فإذا كان هدفنا السعادة فالسعادة تعتبر قيمة ، وتتحقق القيمة أيضا في الفعل الذي تمارسه ، فإذا كان فعلنا خيرا ، كان الخير قيمة ، واما المحور الثالث فيتحقق في الإحساس نحو ما يحيط من أشياء ، فإذا أحسسنا بالجمال في شيء ما كان الجمال قيمة .

فالقيم من حيث الفلسفة تدور حول السعادة والخير والجمال ، فاذا كان الامر لا علاقة له بالسعادة او الخير او الجمال فهو ليس من القيم في شيء.

وهذا ما توصل اليه الانسان عن طريق استخدام عقله المجرد والواقع المعاش .

ومن خلال ديننا الاسلامي الحنيف نجد ان السعادة والخير والجمال مشروطة بعبادة الله تعالى لان الاسلام قسم حياة الانسان قسمين : دنيا وآخرة ، فاذا حصرنا السعادة والخير والجمال في الدنيا فقط فانها تكون مؤقتة وفانية وستكون مصدرا للشقاء والشر والقبح اذا اعقبها عذاب اليم في الاخرة .

فمن اراد السعادة الدائمة والخير الحقيقي والجمال التام فعليه بالايمان بالله تعالى وطاعته في اوامره واجتناب نواهيه فكل السعادة والخيروالجمال في اتم صورها لا تكون في الاسلام الا بطاعة الله تعالى فيما امر وفيما نهى .

وتنقسم القيم الى قسمين :

قيم غايات ، وقيم وسائل ، فقيم الغايات هي القيم التي تطلب لذاتها وهي قيم مطلقة لا تختلف باختلاف الزمان ولا المكان ولا الأحوال ومن أمثلتها قيم الخير والجمال والحق ، ونحمد الله ان ديننا الإسلامي يدعو إلى هذه القيم على احسن صورة وارفع نموذج .

وهناك قيم الوسائل وهي التي تكون وسيلة لتحقيق قيمة اعلى منها ، وهذه تكون نسبية وتتغير في الزمان والمكان وحسب الأحوال ومن أمثلتها المعرفة والصحة والثروة ، فقد يسعى الإنسان لجمع المال لا لمجرد الجمع ولكن لانه يريد اتخاذه وسيلة لهدف آخر .

ان الجهد الذي يبذله العقل البشري لمعرفة القيم ودراسة ما ينبغي ان تكون عليه الأفعال الخيرة وما ينبغي أن تكون عليه الأشياء الجميلة وما ينبغي ان يكون عليه التفكير السليم للوصول إلى الحق ، كل ذلك الجهد المبذول قد اختصره الإسلام وقدم لنا تلك القضايا على طبق من ذهب و أراح عقولنا ووفر لنا الوقت والجهد حيث دلنا على ما ينبغي ان يكون عليه الخير والحق والجمال .
avatar
محمد احمد على احمد

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 16/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى