استراتيجيةالتعليم التعاوني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية استراتيجيةالتعليم التعاوني

مُساهمة  محمد صلاح عبد الحميد عبد في السبت أبريل 17, 2010 2:10 am

بسم الله الرحمن الرحيم
التعليم التعاوني من أحدى الأساليب المستخدمة في التعليم ويعتبر من احدثالأساليب ولقد اثبت التعليم التعاوني أهميته من حيث النتائج المردودة على الطلابوكذلك المعلم المستخدم للتعليم التعاوني
حيث يؤثر التعليم التعاوني على الطالبمن حيث تعاونه مع زملائه ويزيد من الجوانب الأخرى لدا الطالب غير التعليم ويبينمواهبه سوى في التحدث أو إبراز القيادة لدى الطلاب
وحتى ينجح التعليم التعاونيلا بد من اخذ في عين الاعتبار بعض الملاحظات المهمة والقواعد التي ما إن تنطبق آلاأدت إلى أحسن النتائج المرجوة من التعلم التعاوني .
لذا أحببت إن أبين بعضايجابيات وكيفية تطبيق التعليم التعاوني
ومن هذا المنطلق انصح واحفز زملائي منمعلمين ومعلمات إن يتقنوا ويهتموا تطبيق هذا الاسلوب الجميل والتعليم , لذلك احببتوضع هذه الدورة المصغر التي تبين ايجابيات التعلم التعاوني والطريقة المثلى لتطبيقهذا التعليم على الطلاب . []
:
1- تكرار قراءه هذا الموضوع أكثر من ثلاثة مرات حتى يترسخ في افكارنا
2- اكتب مااستفتده من هذا الموضوع .
3- ابداء بتطبيق ما استفتدته من الموضوع عمليا .
4- في اول مرة من التطبيق لا تتوقع انك ستعمل كل ما تريده بدرجة عالية .
5- كررتطبيق اتعلم التعاوني أكثر من مرة حتى تصبح متقنن له
6- حاول ان تحل كل المصاعبالتي تواجهك بهدوء تام وان كنت داخل الفصل . 7- قبل البدء في تطبيقه يجبب انتعد الدرس جيدا وتشرح لطلاب طريقة التعلم التعاوني .
:
هناك عدة أدلة تحثنا على التعاون وكذلك الأحاديث النبوية التيتبين أهمية التعاون
قال تعالى ” وتعاونوا على البر والتقوى” ” “
قال الرسول ” “يد الله مع الجماعة “”
تعريف التعليم التعاوني :
هوتفاعل منظم بين مجموعة محددة من الطلاب لتحقيق مهمة مدروسة
الكلمة المحورية في التعليم التعاوني هي كلمة تفاعل فان التفاعليكون بين
- 1- تفاعل الطالب مع الطالب
2- - تفاعل الطالب معالمادة العلمية
- 3- تفاعل المعلم مع الطالب
وتبين من تطبيق التعليمالتعاوني تركيز التفاعل الواضح بين طلاب المجموعة الواحدة وتفاعل الطالب مع المادةالعلمية في كيفية الحصول على المادة العلمية .
وهذا ما يفتقده التعليم التقليديالذي يركز على إلقاء ودور المعلم فقط ودور الطالب هو الاستماع
لذلك فعل التعليمالتعاوني دور الطالب مما يؤدي إلى طرد الكسل والنوم من الطالب والابتعاد عن الملل
.
الطلاب يحققون استفادة اكبر من التعليم عندمايقومون بتعليم بعضهم البعض حيث تثير مجموعات التعليم التعاوني التفاعل الايجابي بينالطلاب وتسهل عمليه التحصيل حيث إن الأهداف التعاونية تركز على عمليات تبادلالأفكار والتعزيز وتهيئ
استيعاب أكبر عند الطالب . حيث تشير التجارب والإحصائيات إنالطالب يفهم من الطالب الأخر بنسبة تصل إلى 90 %
الحياة جملة من الأحداث والمواقف ..
ومع كل حدث هناكوجهة نظر ..
وملامح الشخصية تحددها وجهات النظر
:
1- زيادة التحصيلالمتعلم بدرجة عالية
2- - تطوير العلاقات الإنسانية بين الطلاب أثناء تعاملهم معبعضهم البعض
3- - يزيد من ثقة الطالب في نفسه
- 4- إكساب الطالب مهارات اللازمةلشخصيته مثل الحوار والمناقشة
5- - يعطي قيمة للمادة المراد دراستها [/color]
ويرتبط التعلم التعاوني ارتباط ايجابيا بالحالة النفسية لدي الطالبمثل:
النضج الانفعالي
تعزيز العلاقات الاجتماعية لدى الطلاب الايجابية
تحقيق ذاتية الفرد في التعبير عن راية إمام زملائه وبالاتفاق فيما بينهم
ثقة الفرد في الآخرين حيث يثق الطالب في الطالب الآخر في تحصيل المادة العلمية
:
- 1- العمل بروح الفريق الواحد
- 2- تطوير التفاعلاللفظي
- 3- تحمل المسؤولية في تحصيل المعلومة
- 4- استخدام مهارات مختلفة
:
1- - تشكيل الجيدوالمناسب بين الطلاب في المجموعات ( تقسيم المجموعات بشكل جيد(
- 2- تحديد أهدافالدرس المراد تحقيقها ووضوحها لدى الطالب ( ثلاثة أهداف على الاكثر
- 3- الأعداد المسبق لأوراق النشاط
4- - تهيئة المكان والوضع المناسب للتعليم التعاونيبحيث يناسب عدد المجموعات
5- - توفير الأدوات اللازمة لإقامة الدرس
6- - مراعاةتنظيم الوقت في حصة التعليم التعاوني
7- - توزيع المهام بشكل جيد داخل كل مجموعةوتفعيل دور كل طالب
- 8- تفعيل دور لائحة التقيم لرفع روح المناسبة بين المجموعات
- 9- قيام المعلم بالدور الاشرافي على المجموعات
:
حتى ينجح التعليمالتعاوني لابد على المعلم من الإعداد الجيد للدرس وهناك أشياء يجب القيام بها قبلالخوض في التعليم التعاوني
أولا : تقسيم الطلاب إلىمجموعات حيث يفضل إن تكون كل مجموعة مكونه من 4 إلى 6 طلاب كحد أقصى
هناك طرق لتقسيم الطلاب إلى مجموعات حسب ما يراه المعلم ومن هذهالطرق
1- :
أ- العشوائية الكاملة : ( تتم بدون قياس(
حسب الترتيب الأبجدي أو التقسيمالعشوائي حسب ما يراه المعلم مناسب مثل ( كل الطلاب الذين يبدأ أسمائهم بحرف الإلفوحرف الباء يكونون مجموعة(
أو مثل ( جمع ستة طلاب متقاربين في المقاعد فيمجموعة واحده(
ب- شبه العشوائية : ( تعزز الجانب الايجابي لدى الطالب(
-1- يطلب المعلم من الطالب تسجيل ثلاثة طلاب يرغب العمل معهم وبذلك يعرف المعلمالطلاب المنبوذين أو الغير مرغوب بهم أو المعزولين ويعمل المعلم على خلطهم فيالمجموعات .
2- - تتم بإعطاء كل طالب رقم معين ثم يتم تحديد الأرقام عشوائيا مثلقوله المجموعة الأولى تضم الأرقام التالية ( 1و5و6و8و16و20) وهكذا ( حسب عدد الطلاب(
- 2- الطريقة العنقودية
( حسب ظروف الطلاب(
وسميت بذلك تشبها لعناقيدالعنب فغالبا ما تكون متساوية في الطعم والحجم
ويعني ذلك تقسيم الطلاب إلىمجموعات متجانسة من حيث
1- - مستويات الطلاب الدراسية
2- - الظروف النفسية
3- - المستويات العمرية
- 4- الاتجاهات والميول الشخصية وتتم من خلال علاقةالمعلم بالطالب
مثل تقسيم المجوعات حسب الأعمار مثل المجموعة الأولى تحتويالذين أعمارهم 15 سنه وهكذا ………
غالبا ما يلجأ التربويون إلى مثل هذاالتقسيم عند رغبته في تحقيق أهداف انفعالية وجدانية
3- - المجموعات غيرالمتجانسة
: وهي الطريقة المناسبة في مدارسنا
تتم بتقسيم المجموعاتبتقسيمه غير متجانسة وهي بتوزيع الطلاب المتفوقين على كل المجموعات بالتساوي وكذلكالطلاب المتوسطين والجيدين والضعفاء وفي نهاية التقسيم تجد إن كل مجموعة
تحتويعلى طلاب متفوقين وجيدين ومتوسطين وضعفاء بالتساوي .
ولكن قبل البدء في تشكيلالمجموعات غير المتجانسة لابد من اخذ بالاعتبار ما يلي :
-1- لابد من الوقوف علىمستويات الطلاب التحصيلية حتى يتم معرفة مستوى كل طالب هل هو متفوق أو ضعيف أو جيد
- 2- حاول إن تحد من اختيار الطلاب مجموعاتهم بأنفسهم
-3- صنف الطلاب إلىمستويات (ممتاز , متوسط , ضعيف)
4- - وزع كل مستوى على مجموعات التعلم مع مراعاةعدم تكدس الطلاب الممتازين في مجموعة والضعاف في مجموعة أخرى .
:
-1- التفاعل والتجانسالايجابي بين المجموعات
-2- تعميق فهم الطالب بشكل يساعده على الاحتفاظ بالمعلومة
avatar
محمد صلاح عبد الحميد عبد

المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 27
الموقع : www.wady.webgoo.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى