social studies netgroup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهمية خرائط المفاهيم

اذهب الى الأسفل

طرائق تدريس دراسات اجتماعية اهمية خرائط المفاهيم

مُساهمة  دكتورة_صفاء السبت يناير 05, 2008 4:04 am

 أهمية خرائط المفاهيم :
- تشتمل على أفضل تنظيم سيكولوجي ، حيث إنها تبنى بطريقة متسلسلة هرمياً ، فالمفاهيم الأكثر عمومية وشمولية تقع في قمة الخريطة ، في حين تقع المفاهيم الأقل في شموليتها في المستويــات الأدنى ( إسماعيل الصادق ، 2001 ، ص 121 ) 0
- تجعل التعلم ذا معنى للتلاميذ ؛ حيث تحسن من الفهم ، وتساعد على إظهار الفهم الخاطئ،وتقلل من القلق،وتساعد التلاميذ على فهم موضوعات مادتهم ،كما أن لها إمكانية عظيمة في مساعدة التلاميذ على النمو المعرفي من خلال إمدادهم بتنظيم بصري قوى للمعلومات ، ويمكن استخدامها في بداية الدرس لتحديد المعرفة القبلية الموجودة لدى المتعلم ، وفى نهاية الوحدة كملخص (, 2000 ,P. 202 Balderstone & Lambert) 0
- تعد أدوات فعالة وبصورة ملحوظة لإظهار الأفهام الخاطئة ( أي الربط بين مفهومين خاطئين مما يؤدى إلى قضية خاطئة ) ، كما أنها تعد أدوات لتعزيز التفكير ، كما أنه إذا تم رسمها في مجموعة مكونة من تلميذين أو ثلاثة تلاميذ ، فإن ذلك يمكن أن يخدم وظيفة اجتماعية مفيدة ، يؤدى كذلك إلى مناقشة حية في حجرة الدراسة 0 وهو ما تؤكده دراســة " لين هاردت " , 1998 ,P.P. 19-30 ) ( Leinhardit ؛ حيث أثبتت أن عمل التلاميذ في مجموعات أثناء بنائهم لخرائط المفاهيم يمكن أن يعزز التعلم المفاهيمى لديهم 0
- تستخدم لدراسة البنية المعرفية لدى التلاميذ ، وكيفية بناء المعرفة لديهم ، فالتلاميذ يدرسون المفاهيم والعلاقات بينها ، سواء علاقات بنائية أو منطقية ( , 2002 ,P. 117 Donald ) 0
- يحتاج رسمها من التلميذ أن ينجز العمل على جميع المستويات الستة من تصنيف بلوم للأهداف التربوية في مجهود واحد مركب ؛ ومن ثم فإن خريطة المفاهيم تجعل التقويم ممكناً ، كما تساعد التلاميذ في أن يفهموا دورهم كمتعلمين ، كما تساعد في توضيح دور المدرس وتخلق جواً من الاحترام المتبادل لعملية التعلم ، كما أنها تدعم التعاون بين التلميذ والمدرس للفوز بالمعاني المشتركة والتخلص من المعاني التافهة 0
- تعد أكثر مناسبة للتلاميذ الذين لديهم قدرة تحصيلية أقل ، لأنهم يميلون لتعلم النقاط المهمة والرئيسة بالدرس ، والتي تجعلهم أكثر قدرة على التمييز بين المعلومات المهمة وغير المهمة ، وإدراك العلاقات بينها ، خاصة وأن هؤلاء التلاميذ لديهم وجهة نظر ضيقة حول المفاهيم ، فهم لا يستطيعون التمييز بين المفاهيم الأكثر عمومية والأقل عمومية ، وتعالج خرائط المفاهيــم تلك المشكلة(,1998 ,P.P. 311-351 (Ormrod 0
- إن كفاءة البنية العقلية للمتعلم تتوقف على صحة مستوى التعلم الذي تم استيعابـــه ، وسرعة الإدراك السليم لعناصر التعلم ، وسرعة المسارات التي تسلكها محتويات البنية العقليـــة عند الحاجة إليها في مواقف التفاعـــل ، وحجم الاتصالات وقوة الارتباطات التي تحدث بين عناصر التعلم السابقة وعناصر التعلم الجديد ، وسرعة إعادة تعديل وتشكيل محتوى بنيــة العقل في ضوء ما تم إدراكه ( حسن شحاتة وحامد عمار ، 2003 ،ص 52 ) 0
- من خلال استخدام خرائط المفاهيم يمكن تنمية الاتجاه المنظومى لدى التلاميذ ، والذي يهدف إلى تنمية القدرة على رؤية العلاقات بين الأشياء أكثر من الأشياء نفسها ، كما ينمى القدرة على التنبؤ ببعض العلاقات بين المفاهيم قبل دراستها والربط بين المفاهيم السابقة واللاحقة ، وإنماء القدرة على التحليل والتركيب وصولاً إلى الإبــــداع الذي يعد من أهم مخرجات أي نظام تعليمي ناجــــح ( طلعت عبد الحميــد وآخرون،2003،ص ص 194-195 )0
- تساعد على ربط المفاهيـم الجديدة بالبنية المعرفية للمتعلم ، وتمييزها عن المفاهيم المشابهة 0
- تسمح برؤية التناقضات والفجوات في المادة العلمية أو في تفسير الفرد لها ، وتمد بأساس للأسئلة ، وتشجع على الإبداع والاكتشاف 0
- تجعل عملية التعلم عبارة عن عملية اكتشاف نشط ، كما أنها تنمى إحساس التلاميذ بالمهارات الأولية ، وتوضح العلاقات بين المفاهيم والحقائق ، وتزيد الانتباه بالتفاصيل 0
- تفيد في حجرات الدراسة التي يوجد بها تلاميذ ذوو خلفيات ثقافية مختلفة ، والذين ينخفض أداؤهم في المهام التي تتطلب تحريراً أو كتابة مكثفة 0
- تساعد المتعلمين في التخلص من القلق نحو تحصيل المفاهيم الصعبة والمعقدة في مادتهم ، وتستخدم كأسلوب للتخطيط والتقويم ؛ حيث يمكن استخدامها بواسطة مجموعة لتطوير الإطار المفاهيمى للمفاهيم الممثلة لبنية المادة الدراسية0 وهذا ما أكدته دراسة, 1991) Midkiff ): التي هدفت إلي تدريس طرق بديلة في تعليم الرياضات والدراسات الاجتماعية للطلبة الذين لديهم مشكلة ، وتؤكد أن هذه الطرق سوف تعد الطلبة للقرن الواحد والعشرين ، وأن الطرق التقليدية في التعلم لا تنجح مع المتعلمين ذوى الصعوبات .
- وسيلة فعالة لاحتفاظ التلاميذ بالمعرفة ، وعدم نسيانها ، وذلك عن طريق تقديمها في صورة بصرية على هيئة أشكال خطية 0
- تعد من أهم وسائل توصيل المعرفة فهي لديها القدرة على التمثيل البصري Visual Representation للبناء المعرفي 0
- تشكل دوراً كبيراً في تلخيص المعرفة ، والتقليل من التفاصيل الزائدة ، مما يسهل على المتعلم الاستذكار والمراجعة ، وتنظيم الأفكار ، والفهم 0
دكتورة\ صفاء محمد على
كلية التربية بالوادى الجديد
جامعة اسيوط
دكتورة_صفاء
دكتورة_صفاء
Admin

المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

https://social-studies74.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى