اهمية خرائط المفاهيم
صفحة 1 من اصل 1
اهمية خرائط المفاهيم
أهمية خرائط المفاهيم :
- تشتمل على أفضل تنظيم سيكولوجي ، حيث إنها تبنى بطريقة متسلسلة هرمياً ، فالمفاهيم الأكثر عمومية وشمولية تقع في قمة الخريطة ، في حين تقع المفاهيم الأقل في شموليتها في المستويــات الأدنى ( إسماعيل الصادق ، 2001 ، ص 121 ) 0
- تجعل التعلم ذا معنى للتلاميذ ؛ حيث تحسن من الفهم ، وتساعد على إظهار الفهم الخاطئ،وتقلل من القلق،وتساعد التلاميذ على فهم موضوعات مادتهم ،كما أن لها إمكانية عظيمة في مساعدة التلاميذ على النمو المعرفي من خلال إمدادهم بتنظيم بصري قوى للمعلومات ، ويمكن استخدامها في بداية الدرس لتحديد المعرفة القبلية الموجودة لدى المتعلم ، وفى نهاية الوحدة كملخص (, 2000 ,P. 202 Balderstone & Lambert) 0
- تعد أدوات فعالة وبصورة ملحوظة لإظهار الأفهام الخاطئة ( أي الربط بين مفهومين خاطئين مما يؤدى إلى قضية خاطئة ) ، كما أنها تعد أدوات لتعزيز التفكير ، كما أنه إذا تم رسمها في مجموعة مكونة من تلميذين أو ثلاثة تلاميذ ، فإن ذلك يمكن أن يخدم وظيفة اجتماعية مفيدة ، يؤدى كذلك إلى مناقشة حية في حجرة الدراسة 0 وهو ما تؤكده دراســة " لين هاردت " , 1998 ,P.P. 19-30 ) ( Leinhardit ؛ حيث أثبتت أن عمل التلاميذ في مجموعات أثناء بنائهم لخرائط المفاهيم يمكن أن يعزز التعلم المفاهيمى لديهم 0
- تستخدم لدراسة البنية المعرفية لدى التلاميذ ، وكيفية بناء المعرفة لديهم ، فالتلاميذ يدرسون المفاهيم والعلاقات بينها ، سواء علاقات بنائية أو منطقية ( , 2002 ,P. 117 Donald ) 0
- يحتاج رسمها من التلميذ أن ينجز العمل على جميع المستويات الستة من تصنيف بلوم للأهداف التربوية في مجهود واحد مركب ؛ ومن ثم فإن خريطة المفاهيم تجعل التقويم ممكناً ، كما تساعد التلاميذ في أن يفهموا دورهم كمتعلمين ، كما تساعد في توضيح دور المدرس وتخلق جواً من الاحترام المتبادل لعملية التعلم ، كما أنها تدعم التعاون بين التلميذ والمدرس للفوز بالمعاني المشتركة والتخلص من المعاني التافهة 0
- تعد أكثر مناسبة للتلاميذ الذين لديهم قدرة تحصيلية أقل ، لأنهم يميلون لتعلم النقاط المهمة والرئيسة بالدرس ، والتي تجعلهم أكثر قدرة على التمييز بين المعلومات المهمة وغير المهمة ، وإدراك العلاقات بينها ، خاصة وأن هؤلاء التلاميذ لديهم وجهة نظر ضيقة حول المفاهيم ، فهم لا يستطيعون التمييز بين المفاهيم الأكثر عمومية والأقل عمومية ، وتعالج خرائط المفاهيــم تلك المشكلة(,1998 ,P.P. 311-351 (Ormrod 0
- إن كفاءة البنية العقلية للمتعلم تتوقف على صحة مستوى التعلم الذي تم استيعابـــه ، وسرعة الإدراك السليم لعناصر التعلم ، وسرعة المسارات التي تسلكها محتويات البنية العقليـــة عند الحاجة إليها في مواقف التفاعـــل ، وحجم الاتصالات وقوة الارتباطات التي تحدث بين عناصر التعلم السابقة وعناصر التعلم الجديد ، وسرعة إعادة تعديل وتشكيل محتوى بنيــة العقل في ضوء ما تم إدراكه ( حسن شحاتة وحامد عمار ، 2003 ،ص 52 ) 0
- من خلال استخدام خرائط المفاهيم يمكن تنمية الاتجاه المنظومى لدى التلاميذ ، والذي يهدف إلى تنمية القدرة على رؤية العلاقات بين الأشياء أكثر من الأشياء نفسها ، كما ينمى القدرة على التنبؤ ببعض العلاقات بين المفاهيم قبل دراستها والربط بين المفاهيم السابقة واللاحقة ، وإنماء القدرة على التحليل والتركيب وصولاً إلى الإبــــداع الذي يعد من أهم مخرجات أي نظام تعليمي ناجــــح ( طلعت عبد الحميــد وآخرون،2003،ص ص 194-195 )0
- تساعد على ربط المفاهيـم الجديدة بالبنية المعرفية للمتعلم ، وتمييزها عن المفاهيم المشابهة 0
- تسمح برؤية التناقضات والفجوات في المادة العلمية أو في تفسير الفرد لها ، وتمد بأساس للأسئلة ، وتشجع على الإبداع والاكتشاف 0
- تجعل عملية التعلم عبارة عن عملية اكتشاف نشط ، كما أنها تنمى إحساس التلاميذ بالمهارات الأولية ، وتوضح العلاقات بين المفاهيم والحقائق ، وتزيد الانتباه بالتفاصيل 0
- تفيد في حجرات الدراسة التي يوجد بها تلاميذ ذوو خلفيات ثقافية مختلفة ، والذين ينخفض أداؤهم في المهام التي تتطلب تحريراً أو كتابة مكثفة 0
- تساعد المتعلمين في التخلص من القلق نحو تحصيل المفاهيم الصعبة والمعقدة في مادتهم ، وتستخدم كأسلوب للتخطيط والتقويم ؛ حيث يمكن استخدامها بواسطة مجموعة لتطوير الإطار المفاهيمى للمفاهيم الممثلة لبنية المادة الدراسية0 وهذا ما أكدته دراسة, 1991) Midkiff ): التي هدفت إلي تدريس طرق بديلة في تعليم الرياضات والدراسات الاجتماعية للطلبة الذين لديهم مشكلة ، وتؤكد أن هذه الطرق سوف تعد الطلبة للقرن الواحد والعشرين ، وأن الطرق التقليدية في التعلم لا تنجح مع المتعلمين ذوى الصعوبات .
- وسيلة فعالة لاحتفاظ التلاميذ بالمعرفة ، وعدم نسيانها ، وذلك عن طريق تقديمها في صورة بصرية على هيئة أشكال خطية 0
- تعد من أهم وسائل توصيل المعرفة فهي لديها القدرة على التمثيل البصري Visual Representation للبناء المعرفي 0
- تشكل دوراً كبيراً في تلخيص المعرفة ، والتقليل من التفاصيل الزائدة ، مما يسهل على المتعلم الاستذكار والمراجعة ، وتنظيم الأفكار ، والفهم 0
دكتورة\ صفاء محمد على
كلية التربية بالوادى الجديد
جامعة اسيوط
- تشتمل على أفضل تنظيم سيكولوجي ، حيث إنها تبنى بطريقة متسلسلة هرمياً ، فالمفاهيم الأكثر عمومية وشمولية تقع في قمة الخريطة ، في حين تقع المفاهيم الأقل في شموليتها في المستويــات الأدنى ( إسماعيل الصادق ، 2001 ، ص 121 ) 0
- تجعل التعلم ذا معنى للتلاميذ ؛ حيث تحسن من الفهم ، وتساعد على إظهار الفهم الخاطئ،وتقلل من القلق،وتساعد التلاميذ على فهم موضوعات مادتهم ،كما أن لها إمكانية عظيمة في مساعدة التلاميذ على النمو المعرفي من خلال إمدادهم بتنظيم بصري قوى للمعلومات ، ويمكن استخدامها في بداية الدرس لتحديد المعرفة القبلية الموجودة لدى المتعلم ، وفى نهاية الوحدة كملخص (, 2000 ,P. 202 Balderstone & Lambert) 0
- تعد أدوات فعالة وبصورة ملحوظة لإظهار الأفهام الخاطئة ( أي الربط بين مفهومين خاطئين مما يؤدى إلى قضية خاطئة ) ، كما أنها تعد أدوات لتعزيز التفكير ، كما أنه إذا تم رسمها في مجموعة مكونة من تلميذين أو ثلاثة تلاميذ ، فإن ذلك يمكن أن يخدم وظيفة اجتماعية مفيدة ، يؤدى كذلك إلى مناقشة حية في حجرة الدراسة 0 وهو ما تؤكده دراســة " لين هاردت " , 1998 ,P.P. 19-30 ) ( Leinhardit ؛ حيث أثبتت أن عمل التلاميذ في مجموعات أثناء بنائهم لخرائط المفاهيم يمكن أن يعزز التعلم المفاهيمى لديهم 0
- تستخدم لدراسة البنية المعرفية لدى التلاميذ ، وكيفية بناء المعرفة لديهم ، فالتلاميذ يدرسون المفاهيم والعلاقات بينها ، سواء علاقات بنائية أو منطقية ( , 2002 ,P. 117 Donald ) 0
- يحتاج رسمها من التلميذ أن ينجز العمل على جميع المستويات الستة من تصنيف بلوم للأهداف التربوية في مجهود واحد مركب ؛ ومن ثم فإن خريطة المفاهيم تجعل التقويم ممكناً ، كما تساعد التلاميذ في أن يفهموا دورهم كمتعلمين ، كما تساعد في توضيح دور المدرس وتخلق جواً من الاحترام المتبادل لعملية التعلم ، كما أنها تدعم التعاون بين التلميذ والمدرس للفوز بالمعاني المشتركة والتخلص من المعاني التافهة 0
- تعد أكثر مناسبة للتلاميذ الذين لديهم قدرة تحصيلية أقل ، لأنهم يميلون لتعلم النقاط المهمة والرئيسة بالدرس ، والتي تجعلهم أكثر قدرة على التمييز بين المعلومات المهمة وغير المهمة ، وإدراك العلاقات بينها ، خاصة وأن هؤلاء التلاميذ لديهم وجهة نظر ضيقة حول المفاهيم ، فهم لا يستطيعون التمييز بين المفاهيم الأكثر عمومية والأقل عمومية ، وتعالج خرائط المفاهيــم تلك المشكلة(,1998 ,P.P. 311-351 (Ormrod 0
- إن كفاءة البنية العقلية للمتعلم تتوقف على صحة مستوى التعلم الذي تم استيعابـــه ، وسرعة الإدراك السليم لعناصر التعلم ، وسرعة المسارات التي تسلكها محتويات البنية العقليـــة عند الحاجة إليها في مواقف التفاعـــل ، وحجم الاتصالات وقوة الارتباطات التي تحدث بين عناصر التعلم السابقة وعناصر التعلم الجديد ، وسرعة إعادة تعديل وتشكيل محتوى بنيــة العقل في ضوء ما تم إدراكه ( حسن شحاتة وحامد عمار ، 2003 ،ص 52 ) 0
- من خلال استخدام خرائط المفاهيم يمكن تنمية الاتجاه المنظومى لدى التلاميذ ، والذي يهدف إلى تنمية القدرة على رؤية العلاقات بين الأشياء أكثر من الأشياء نفسها ، كما ينمى القدرة على التنبؤ ببعض العلاقات بين المفاهيم قبل دراستها والربط بين المفاهيم السابقة واللاحقة ، وإنماء القدرة على التحليل والتركيب وصولاً إلى الإبــــداع الذي يعد من أهم مخرجات أي نظام تعليمي ناجــــح ( طلعت عبد الحميــد وآخرون،2003،ص ص 194-195 )0
- تساعد على ربط المفاهيـم الجديدة بالبنية المعرفية للمتعلم ، وتمييزها عن المفاهيم المشابهة 0
- تسمح برؤية التناقضات والفجوات في المادة العلمية أو في تفسير الفرد لها ، وتمد بأساس للأسئلة ، وتشجع على الإبداع والاكتشاف 0
- تجعل عملية التعلم عبارة عن عملية اكتشاف نشط ، كما أنها تنمى إحساس التلاميذ بالمهارات الأولية ، وتوضح العلاقات بين المفاهيم والحقائق ، وتزيد الانتباه بالتفاصيل 0
- تفيد في حجرات الدراسة التي يوجد بها تلاميذ ذوو خلفيات ثقافية مختلفة ، والذين ينخفض أداؤهم في المهام التي تتطلب تحريراً أو كتابة مكثفة 0
- تساعد المتعلمين في التخلص من القلق نحو تحصيل المفاهيم الصعبة والمعقدة في مادتهم ، وتستخدم كأسلوب للتخطيط والتقويم ؛ حيث يمكن استخدامها بواسطة مجموعة لتطوير الإطار المفاهيمى للمفاهيم الممثلة لبنية المادة الدراسية0 وهذا ما أكدته دراسة, 1991) Midkiff ): التي هدفت إلي تدريس طرق بديلة في تعليم الرياضات والدراسات الاجتماعية للطلبة الذين لديهم مشكلة ، وتؤكد أن هذه الطرق سوف تعد الطلبة للقرن الواحد والعشرين ، وأن الطرق التقليدية في التعلم لا تنجح مع المتعلمين ذوى الصعوبات .
- وسيلة فعالة لاحتفاظ التلاميذ بالمعرفة ، وعدم نسيانها ، وذلك عن طريق تقديمها في صورة بصرية على هيئة أشكال خطية 0
- تعد من أهم وسائل توصيل المعرفة فهي لديها القدرة على التمثيل البصري Visual Representation للبناء المعرفي 0
- تشكل دوراً كبيراً في تلخيص المعرفة ، والتقليل من التفاصيل الزائدة ، مما يسهل على المتعلم الاستذكار والمراجعة ، وتنظيم الأفكار ، والفهم 0
دكتورة\ صفاء محمد على
كلية التربية بالوادى الجديد
جامعة اسيوط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى