مقارنة بين نظريات التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية مقارنة بين نظريات التعلم

مُساهمة  محمد السيد عطية - دبلومة في الجمعة يناير 29, 2010 2:44 pm

مقــــــدمة

تصنف نظريات التعلم حسب الجانب الذي تركز النظرية عليه إلى نمطين :


1- نظريات التعلم المعرفية Cognitive Teaching Theory

تركز على البنية المعرفية للمتعلم وكيفية بنائها وإدخال المعارف الجديدة إليها عن طريق العديد من الاستراتيجيات المعرفية.



2- نظريات التعلم الاجتماعي Social Teaching Theory

تركز على السياق الاجتماعي الذي يحدث فيه التعلم، مثل البيئة المحيطة والسلوك والدافعية والحاجات .


1- نظرية جيروم . س . برونر Gerome . S. Bruner

2- نظرية روبرت جانييه Robert Gangue

3- نظرية دافيد أوزوبل David Ausubel

4- نظرية جان بياجيه Jean Beige









1- نظرية جيروم . س . برونر Gerome . S. Bruner

• يفترض برونر أن كل فرد يمكن تعليمه أي موضوع في أي عمر حيث ينمو تفكير الفرد من خلال تفاعله مع بيئته.
• يعطي للمتعلم دوراً نشطاً في تطوير المعلومات.
• يهتم بالتعلم بالاكتشاف ويعرفه بأنه إعادة تنظيم وتحويل البيانات بهدف اكتشاف بيانات أو معلومات جديدة بالنسبة للمتعلم.
• الهدف من التعليم عند برونر هو نقل المعرفة إلى المتعلم وأيضاً تنمية اتجاه إيجابي نحو التعلم لديه.

تنظيـــــم المحتــــــوى

ينظم المحتوى بحيث تقدم الأفكار الأساسية من المفاهيم والمبادئ عن طريق:

التمثيلات الملموسة العملية .
ثم التمثيل بالنماذج والصور.
ثم التمثيلات المجردة الرمزية.

ويرى أن ينظم المحتوى وفق التنظيم الحلزوني للمنهج.

طــــــرق العـــــــرض

يرى برونر أن هناك ثلاثة أنماط لطريقة عرض المحتوى هي :

1 – التمثيل العياني الملموس (بالعمل والنشاط) Inactive Mode
2 – التمثيل الأيقوني Iconic Mode
3 – التمثيل الرمزي والمنطقي Symbolic & Logical Mode

ويمكن للمعلم أن يختار إحدى هذه الأنماط أو جميعها عند تقديم المادة الدراسية.




عمليــــة التدريس

* يهتم برونر بمهارات الاستقصاء أكثر من الاهتمام بالحقائق.

* يعتمد على طريقة الاكتشاف في التدريس.



وطريقة الاكتشاف فيها عدة طرق فرعية ، منها :

• الطريقة الاستقرائية • طريقة حل المشكلات
• طريقة الاكتشاف الموجه • طريقة الاكتشاف الحر
• طريقة الاكتشاف المفتوح • طريقة الاكتشاف الإرشادي


















2- نظرية روبرت جانييه Robert Gangue

* افترض " جانييه " أن كل مادة أكاديمية أو كل موضوع في هذه المادة أو كل جزء من هذا الموضوع له بنية هرمية Hierarchy تشمل قمتها أكثر الموضوعات أو الأجزاء تركيباً وتليها الأقل تركيباً حتى الأبسط في قاعدة البنية الهرمية.


* وتعتبر موضوعات كل مستوى متطلب قبلي Prerequisite لتعلم الموضوعات الأكثر تركيباً منها في البنية المعرفية الهرمية.


* التخطيط للتعليم ينبغي أن يهتم بتحديد وترتيب المتطلبات القبلية اللازمة لتعلم كل موضوع داخل المادة الدراسية والمادة الدراسية ككل، ويعتمد في ذلك على تحليل المهام Task Analysis.









تنظيـــــم المحتــــــوى

يتم تنظيم المحتوى في ترتيب هرمي يتألف من مستويات تبدأ بأكثرها تركيباً في قمة الهرم وتنتهي في قاعدة الهرم بأبسطها.








عمليــــة التدريس

1) يتم تحليل الموضوع إلى مهام متدرجة من المركب للبسيط وفقاً لتنظيم هرمي قمته أكثر المهام تركيباً وقاعدته أكثرها بساطة.
2) وعند تنفيذ الدرس يتم البدء بقاعدة الهرم أي أكثر المهام بساطة.
3) يرى جانييه استخدام الأسلوب التحليلي في تنظيم المحتوى وتخطيط الدرس حيث يبدأ من المركب وينتهي بالبسيط .
4) يقترح الأسلوب التركيبي في تنفيذ الدرس.



3- نظرية دافيد أوزوبل David Ausubel

1) كل مادة أكاديمية لها بنية تنظيمية تتميز بها عن المواد الأخرى وفي كل بنية تشغل الأفكار والمفاهيم الأكثر شمولاً وعمومية موضع القمة ثم تتدرج تحتها الأفكار والمفاهيم الأقل شمولية وعمومية ثم المعلومات التفصيلية الدقيقة.
2) البنية المعرفية لأي مادة دراسية تتكون في عقل المتعلم بنفس الترتيب من الأكثر شمولاً إلى الأقل شمولاً.
3) التعلم يحدث إذا نظمت المادة الدراسية في خطوط مشابهة لتلك التي تنظم بها المعرفة في عقل المتعلم.

قدم " أوزوبل " تصنيفاً للتعلم إلى أربعة أنماط على أساس بعدين:

 البعد الأول : طريقة تقديم المعلومات بالاستقبال أو الاكتشاف .
 البعد الثاني : طريقة المتعلم في ربط المعرفة الجديدة ببنيته المعرفية.

تقديم المعرفة

الاستقبال الاكتشاف
نمط التعلم فى ربط المعرفة الجديدة ببنيته المعرفية الفهم وإدراك المعنى 1- تعلم بالاستقبال قائم على المعنى
تقدم المعرفة فى صورة كاملة للمتعلم فيقوم بربطها بنيته المعرفية بطريقة منظمة . 3- تعلم بالاكتشاف قائم على المعنى
يصل المتعلم الى المعرفة بنفسه فيقوم بربطها ببنيته المعرفية بطريقه منظمه
الحفظ 2-تعلم بالاستقال قائم على الحفظ
تقدم المعرفة فى صورة كاملة للمتعلم فيحفظها المتعلم دون ربطها ببنيته المعرفية 4- تعلم بالاكتشاف قائم على الحفظ
يصل المتعلم الى المعرفة بنفسه فيحفظها المتعلم دون ربطها ببنيته المعرفية









تنظيـــــم المحتــــــوى

يقترح " أوزوبل " للوصول إلى تعلم قائم على المعنى مبدأين لتنظيم المحتوى :

1 – التفاضل المتوالي .
2 – التوفيق التكاملي .

ويعني المبدأ الأول أن ينظم محتوى المادة الدراسية من المفاهيم الأكثر شمولاً إلى المفاهيم الأكثر تفصيلاً وتخصصاً .

ويعني المبدأ الثاني أن تتكامل وتتوافق المعرفة الجديدة من محتوى معين مع المعرفة السابقة الموجودة في البنية المعرفية لعقل المتعلم .



عمليــــة التدريس

* يقترح أوزوبل إستراتيجية معينة تستخدم منظم الخبرة المتقدم
Advancement Experience Organizers

* وهو مقدمة شاملة تمهيدية تقدم للمتعلم قبل تعلم المعرفة الجديدة وتكون على مستوى من التجريد والعمومية والشمول وبعبارات مألوفة لدى المتعلم .

* بحيث تيسر احتواء المادة الجديدة في البنية المعرفية للمتعلم عن طريق الربط بين الأفكار الجديدة المراد تعلمها وبين الأفكار الموجودة في البنية المعرفية للمتعلم






وتنقسم المنظمات المتقدمة إلى نمطين :


1 – المنظمات المتقدمة الشارحة:
Explanative Advanced Organizers
* يستخدم هذا النمط حيث تكون المادة المراد تعلمها جديدة تماماً وغير مألوفة للمتعلم حيث تزود المتعلم ببناء تصوري عن موضوع التعلم بحيث يمكن ربطه بتفاصيل ذلك الموضوع .




2 – المنظمات المتقدمة المقارنة:
Comparative Advanced Organizers
* يستخدم هذا النمط حيث تكون المادة موضوع التعلم مألوفة للمتعلم بحيث يساعد المتعلم على إيجاد تكامل بين المفاهيم الجديدة والمفاهيم الموجودة في بنيته المعرفية.
* يساعد المتعلم على التمييز بين الأفكار الجديدة والأفكار الموجودة في بنيته المعرفية.















4- نظرية جان بياجيه Jean Beige

* يفترض " بياجيه " في نظريته أن أي فرد يمكن أن يتعلم أي موضوع بشرط أن يناسب مرحلة النمو العقلي للفرد

* الإستراتيجية هي الطريقة التي يستطيع الطفل من خلالها أن يتعامل مع المتغيرات البيئية خلال مراحل نموه من أجل حدوث تفاعلات جديدة بينه وبين البيئة وتتغير هذه الاستراتيجيات تبعاً لنضج الطفل وما يكتسبه من خبرات

* اكتشف بياجيه أن الأطفال في نموهم العقلي يمرون بمراحل محددة، يتصف سلوك الطفل وتفكيره في كل منها بخصائص معينة ، ومراحل النمو العقلي تتصف بالثبات في تتابعها لدى كل طفل وفي كل ثقافة، وقد تختلف الحدود الزمنية من طفل لآخر في ذات الثقافة الواحدة.

مراحل النمو العقلي

*مرحلة التفكير الحس – حركي
Sensory Motor Stage
* مرحلة ما قبل العمليات (التفكير الرمزي):
Preoperational Stage
* مرحلة العمليات العيانية:
Concert Operational Stage
* مرحلة العمليات الشكلية (التفكير المجرد):
Formal Operational Stage










تنظيــــم المحتـــــوى

تهتم نظرية بياجيه بالتنظيم الرأسي للمنهج حيث أن مراحل النمو عند بياجيه تمتد من الميلاد وحتى سن الخامسة عشر ، حيث يقترح بياجيه تنظيم محتوى المنهج للتلاميذ في كل مرحلة من مراحل النمو وفق خصائص النمو العقلي والمعرفي لهذه المرحلة .

فمثلاً التلاميذ في المرحلة الابتدائية (الصف الرابع والخامس) يقعون في مرحلة العمليات العيانية ولذلك يبنى المنهج وينظم في ضوء تفكير الطفل في هذه المرحلة وخاصة في المحتوى والتدريبات والتمارين .


عملية التدريس

* تقترح نظرية بياجيه مراعاة النمو العقلي للتلميذ وخصائصه النفسية وخاصة مفاهيم التمثيل والمواءمة والاستدخال عند عرض أي مادة جديدة

* يقسم بياجيه عملية التعلم إلى :
تمثيل مواءمة استدخال
(للمعرفة الجديدة في البناء المعرفي للمتعلم)

* وأيضاً تعطي نظرية بياجيه دوراً هاماً للإرشاد والتوجيه والتأكيد على البناء المعرفي .


***************
*********
***
avatar
محمد السيد عطية - دبلومة

المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى