نموذج هيلدا تابا في التدريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية نموذج هيلدا تابا في التدريس

مُساهمة  منال علي - دبلومة خاصة في الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 8:17 am

أكدت هيلدا تابا (Hilda Taba) في النموذج الذي جاءت به على أهمية الحاجات ونواحي السلوك المراد تغييرها، وقامت بتوضيح العلاقة بين تلك الحاجات، وركزت على استخدام الطريقة الاستقرائية لتطوير المنهج أي البدء من الجزء إلى الكل.
ويحتوي نموذج هيلدا تابا على خمس خطوات رئيسة لتحقيق تطوير المنهج الدراسي وهي:
1-إنتاج الوحدات الدراسية حسب مستوى الصف الدراسي والمادة العلمية: وهذا يتطلب إتباع ثماني خطوات فرعية عند تطوير المنهج تتمثل في تحديد الحاجات ونواحي السلوك المراد تغييرها وصياغة الأهداف، واختيار المحتوى، وتنظيم المحتوى، واختيار الخبرات التعليمية، وتنظيم الخبرات التعليمية،وتحديد ما يمكن تقويمه وكيفية تقويمه،والتأكد من التوازن والتتابع.
2-اختيار الوحدات الدراسية.
3- تعديل ودمج الوحدات الدراسية.
4- تطوير ودمج الوحدات الدراسية.
5- تنفيذ الوحدات الدراسية.
ويؤخذ على نموذج هيلدا تابا أنه نموذج خطي العلاقة بين عناصره. كما أنه نموذج تخطيط يخدم المستوى العام للتخطيط لا المستوى التدريسي، ولذلك لم يتناول عمليات التنفيذ وعمليات التغذية الراجعة بين مختلف العناصر.
** مبادئ التدريس عند هيلدا تابا
1- تتابع أنشطة المحتوى
2- التفاعل بين المعلم والتلميذ والمادة العلمية يتم من خلال أسئلة الإثارة والتحفيز وأنشطة العقل الضمنية مما يؤدى للمظاهر السلوكية لحدوث التعلم
3- يتم تطبيق نموذج التعلم من خلال حث التلاميذ على التفاعل مع المعلومات المعطاه كمنطلق للوصول إلى أهداف أخرى مما يولد القدرة لديهم على التفكير الإبتكارى
** إستراتيجية التدريس
1- تشكيل المفهوم من خلال عرض البيانات المرتبطة بالمشكلة ثم تجميعها في فئات ومجموعات حسب الخصائص ثم الوصول إلى المفاهيم
2- تفسير البيانات
3- تطبيق المبادئ .
منال علي محمد - دبلومة خاصة

منال علي - دبلومة خاصة

عدد المساهمات: 7
تاريخ التسجيل: 31/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى