التعلم التعاونى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية البيئية التعلم التعاونى

مُساهمة  حسين فتح في السبت نوفمبر 14, 2009 3:56 pm

اسم البرنامج: التعّلم التعاوني.

مكان التنفيذ : المتوسطة 15 بالهفوف .

تاريخ التنفيذ : 2009 .

الهدف العام: إكساب المتدربة المهارة اللازمة في تطبيق التعلّم التعاوني .

الأهداف التفصيلية: يتوقع من المتدربة في نهاية البرنامج أن :-

1. تعّرف مفهوم التعّلم التعاوني بعدة تعاريف متكافئة .
2. تميّز بين مفهومي التعلّم التعاوني والتعليم التعاوني .
3. تميز بين الأنماط الأساسية للتعلّم .
4. تحدد العناصر الأساسية للتعلّم التعاوني وكيفية بناء كل عنصر .
5. تحدد اهمية استخدام التعلّم التعاوني .
6. تلم بأساسيات التعّلم التعاوني .
7. تحدد بإتقان دور كل من الطالب والمعلّم .
8. تمّيز بين التعّلم التعاوني والتعلم الجماعي التقليدي .
9. تذكر الميزات الأساسية للتعلّم التعاوني .
10. تحدد عوائق استخدام التعّلم التعاوني في المدارس وطرق معالجتها .
11. اكتساب المهارة في تطبيق مفهوم التعّلم التعاوني .


معدة البرنامج :- حسين فتحى حسين




.


وسائل وتقنيات التدريبية :-

جهاز الكمبيوتر " برنامج الفلاش " + جهاز عرض الصور المعتمة + Data Show .


الموضوعات التدريبية :-

المادة : التعلّم التعاوني

الوحدة الأولى :-
مفهوم التعلّم التعاوني .
مفهوم التعلّم التعاوني .
الأنماط الأساسية للتعّلم .
العناصر الأساسية للتعلّم التعاوني .
لماذا يستخدم التعلّم التعاوني.

الوحدة الثانية :-
أساسيات التعلّم التعاوني .
خصائص التعلّم التعاوني .
المجموعات في التعلّم التعاوني .
توزيع الأدوار في التعّلم التعاوني .
المهارات أو الأنماط االسلوكية في التعلّم التعاوني .

الوحدة الثالثة :-
مميزات ومعوقات التعلّم التعاوني .
متطلبات العمل التعاوني
الفرق بين التعلّم التعاوني والتعلّم الجماعي التقليدي .
مميزات التعلّم التعاوني وسلبياته .
معوقات استخدام التعلّم التعاوني في المدارس .










الجدول الزمني

اليوم الزمن الموضوع اسلوب التدريب اسلوب التقييم

اليوم الاول 8-10 مقدمة - الأنماط الأساسية للتعلم -التعلم الجماعي التقليدي - مفهوم التعلم التعاوني محاضرة
+
مناقشة انشطة جماعية

10-10:30 استراحة
10:30-12:30 العناصر الأساسية للتعلم التعاوني- لماذا يستخدم التعلم التعاوني . محاضرة
+
مناقشة انشطة جماعية
+
انشطة فردية
اليوم الثاني 8-10 خصائص التعلم التعاوني-المجموعات في التعلم التعاوني- المهارات في التعلم التعاوني محاضرة
+
مناقشة انشطة جماعية
+
انشطة فردية
10-10:30 استراحة
10:30-12:30 توزيع الأدوار في التعلم التعاوني محاضرة
+
مناقشة انشطة جماعية
+
انشطة فردية
اليوم الثالث 8-10 متطلبات العمل التعاوني - مميزات ومعوقات التعلم التعاوني . محاضرة
+
مناقشة انشطة جماعية
+
انشطة فردية
10-10:30 استراحة
10:30-12:30 درس نموذجي بأسلوب التعلّم التعاوني – تقييم البرنامج. محاضرة
+
مناقشة انشطة جماعية
+
انشطة فردية


تقييم الدارســــــــــــــــــــــات :-

الدرجة الكلية (100) درجة توزع كالتالي :-

م بنود التقييم الدرجة
1 المواظبة على الحضور 20
2 المشاركة في المناقشة 25
3 التطبيقـــــــــــــــــــــــــــــــات 30
4 عمل تقرير بالصعوبات او العوائق في تطبيق التعلّم التعاوني في المدارس 25
المجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع 100









رقم الوحدة: الأولى عدد ساعاتها :4 ساعات

اسم الوحدة : مفهوم التعلّم التعاوني

هدفها العام :-
ان تحدد المعلّمة ماهية التعلّم التعاوني والهدف من تطبيقه .


الأهداف السلوكية للوحدة :-

ا ن تعرّف المعلمّة التعلّم التعاوني بعدة تعاريف متكافئة.
ان تميّز المعلمة بين الأنماط الأساسية للتعلّم .
ان تحدد المعلّمة العناصر الأساسية للتعلّم التعاوني وكيفية بناء كل عنصر .
ان تحدد المعلّمة الهدف من تطبيق التعلّم التعاوني .


موضوعات الوحدة :-

مفهوم التعلّم التعاوني .
الأنماط الأساسية للتعّلم .
العناصر الأساسية للتعلّم التعاوني .
لماذا يستخدم التعلّم التعاوني.

الوسائل التدريبية :-

جهاز الكمبيوتر " برنامج الفلاش " + جهاز عرض الصور المعتمة + Data Show .

المراجع :-

انظري قائمة المراجع



رقم الوحدة : الأولى رقم الجلسة :(1)

عنوان الوحدة : مفهوم التعّلم التعاوني . مدة الجلسة : (120 د)

عنوان الجلسة : مفهوم التعلّم التعاوني .

موضوعات الجلسة :-

مقدمة التعاون.
الفرق بين التعلّم التعاوني والتعليم التعاوني .
التدريس وشروط التدريس الفعّالة .
الأنماط الأساسية للتعلّم .
مفهوم التعلّم الجماعي التقليدي .


الأهداف السلوكية :- في نهاية الجلسة اتوقع ان تكون المتدربة قادرة على ان:

1. تعرّف مفهوم التعلّم التعاوني بعدة تعاريف متكافئة .
2. تمّيز بين مفهوم التعلم التعاوني والتعليم التعاوني .
3. تميّز بين الأنماط الأساسية للتعلم .
4. تعرّف مفهوم التعلّم الجماعي التقليدي .

اسلوب التدريب :-


الاساليب والانشطة التدريبية
الوسائل التدريبية

محاضرة

مناقشة

انشطة حاسب آلي - اقلام وسبورة

Data Show

الاجراءات التدريبية للجلسة :-

اليوم الجلسة خطة تنفيذ إجراءات الجلسة الزمن
الأول الأولى التعريف بأهداف البرنامج 10 د
مقدمة في التعلّم التعاوني 10 د
الفرق بين التعّم التعاوني والتعليم التعاوني 10 د
طرق التدريس الفعّالة 10 د
نشاط (1/1/1) 10 د
مناقشة النشاط (1/1/1) و عرض المادة العلمية 10 د
نشاط (1/1/2) 10 د
مناقشة النشاط (1/1/2) و عرض المادة العلمية 10 د
التعلّم الجماعي التقليدي 20 د
نشاط (1/1/3) 10 د
مناقشة النشاط وعرض المادة العلمية 10 د
المجموع 120 د


رقم الوحدة : الأولى رقم الجلسة : (2)

عنوان الوحدة : مفهوم التعلّم التعاوني . مدة الجلسة : (120 د)

عنوان الجلسة : العناصر الأساسية للتعلّم التعاوني - لماذا يستخدم التعلّم التعاوني .

موضوعات الجلسة :-

العناصر الأساسية للتعلّم التعاوني .
لماذا يستخدم التعلّم التعاوني .

الأهداف السلوكية :- في نهاية الجلسة اتوقع ان تكون المتدربة قادرة على ان :-

1. تحدد العناصر الأساسية للتعلّم التعاوني وكيف يتم بناء كل عنصر .
2. تحدد العلاقة بين التعلّم التعاوني والأهداف التعليمية .
3. تحدد العلاقة بين التعلّم التعاوني والعصف الذهني .
4. تحدد العلاقة بين التعلّم التعاوني وادارة الفصل .
5. تحدد اهمية التعلّم التعاوني في بناء العلاقات الإيجابية البينشخصية والمدرسة ومشكلات المجتمع .

اسلوب التدريب :-


الاساليب والانشطة التدريبية
الوسائل التدريبية

محاضرة

مناقشة

انشطة حاسب آلي - اقلام وسبورة

Data Show




الاجراءات التدريبية للجلسة :-

اليوم الجلسة خطة تنفيذ إجراءات الجلسة الزمن
الأول الثانية العناصر الأساسية للتعلّم التعاوني 60 د
نشاط (1/2/1) 10 د
مناقشة النشاط (1/2/1) و عرض المادة العلمية 10 د
نشاط (1/2/2) 10 د
مناقشة النشاط (1/2/2) و عرض المادة العلمية 10 د
نشاط (1/2/3) 10 د
مناقشة النشاط (1/2/3) وعرض المادة العلمية 10 د
المجموع 120 د




















رقم الوحدة: الثانية عدد ساعاتها :4 ساعات

اسم الوحدة : اساسيات التعلّم التعاوني .


هدفها العام :-
ان تلم المعلّمة بأساسيات التعلّم التعاوني .

الأهداف السلوكية للوحدة :-

ا ن تكتسب المعلمّة المهارة في تشكيل المجموعات التعاونية .
ان تحدد المعلمة دور كل من المعلّم والطالب.
ان تلم المعلّمة ببعض المهارات التي تنمى عند الطالبة لنجاح العمل التعاوني .

موضوعات الوحدة :-

خصائص التعلّم التعاوني .
المجموعات في التعلّم التعاوني .
توزيع الأدوار في التعّلم التعاوني .
المهارات أو الأنماط االسلوكية في التعلّم التعاوني .

الوسائل التدريبية :-

جهاز الكمبيوتر " برنامج الفلاش " + جهاز عرض الصور المعتمة + Data Show .

المراجع :-

انظري قائمة المراجع .



رقم الوحدة : الثانية رقم الجلسة : ( 3 )

عنوان الوحدة : اساسيات التعلّم التعاوني . مدة الجلسة : (120 د)

عنوان الجلسة : اساسيات التعلّم التعاوني .

موضوعات الجلسة :-

خصائص التعلّم التعاوني.
انواع المجموعات في التعلّم التعاوني .
اشكال المجموعات في التعلّم التعاوني .
كيف يتم ترتيب الصف في التعلّم التعاوني .
المهارات السلوكية التي تنمى عند الطلبة .
مراحل اتقان المهارة .
مراحل التعلّم التعاوني .

الأهداف السلوكية :- في نهاية الجلسة اتوقع ان تكون المتدربة قادرة على ان

1. تحدد خصائص التعلّم التعاوني وملامحه .
2. تميّز بين الأنواع المختلفة للمجموعات في التعلّم التعاوني .
3. تميّز بين الأشكال المختلفة للمجموعات في التعلم التعاوني .
4. تلم المعلمة ببعض المهارات السلوكية التي تنمى عند الطلبة .

اسلوب التدريب :-

الاساليب والانشطة التدريبية
الوسائل التدريبية

محاضرة

مناقشة

انشطة حاسب آلي - اقلام وسبورة

Data Show


الاجراءات التدريبية للجلسة :-

اليوم الجلسة خطة تنفيذ إجراءات الجلسة الزمن
الثاني الثالثة خصائص التعلّم العاوني 10 د
نشاط (2/3/1) 10 د
مناقشة النشاط (2/3/1) وعرض المادة العلمية 20 د
انواع المجموعات في التعلّم التعاوني 10 د
نشاط(2/3/2) 10 د
مناقشة النشاط (2/3/2) و عرض المادة العلمية 20 د
نشاط (2/3/3) 10
مناقشة النشاط (2/3/3) وعرض المادة العلمية 20 د
مراحل التعلّم التعاوني 10 د
المجموع 120 د





رقم الوحدة : الثانية رقم الجلسة :(4)

عنوان الوحدة : اساسيات التعلّم التعاوني . مدة الجلسة : (120 د)

عنوان الجلسة : توزيع الأدوار

موضوعات الجلسة :-

دور الطالب في التعلّم التعاوني .
دور المعلم في التعلّم التعاوني .

الأهداف السلوكية :- في نهاية الجلسة اتوقع ان تكون المتدربة قادرة على ان

1. تحدد بإتقان دور الطالب في التعلم التعاوني .
2. تكتسب مهارة في تحديد دورها كمعلمة في التعلم التعاوني .
3. تلم بأساسيات التقييم والمعالجة لأعضاء المجموعة في التعلم التعاوني .



اسلوب التدريب :-


الاساليب والانشطة التدريبية
الوسائل التدريبية

محاضرة

مناقشة

انشطة حاسب آلي - اقلام وسبورة

Data Show







الاجراءات التدريبية للجلسة :-

اليوم الجلسة خطة تنفيذ إجراءات الجلسة الزمن
الثاني الرابعة نشاط (2/4/1) 10 د
مناقشة النشاط (2/4/1) وعرض المادة العلمية 10 د
دور المعلّم 50 د
نشاط (2/4/2) 10 د
نشاط (2/4/3) 10 د
مناقشة النشاط (2/4/3) وعرض المادة العلمية 10 د
نشاط (2/4/4) 10 د
مناقشة النشاط (2/4/4) وعرض المادة العلمية 10 د
المجموع 120 د
















رقم الوحدة: الثالثة عدد ساعاتها :4 ساعات

اسم الوحدة : مميزات ومعوقات التعلّم التعاوني .

هدفها العام :-

اكتساب المهارة في تطبيق التعلّم التعاوني .

الأهداف السلوكية للوحدة :-

ا ن تحدد المعلّمة مميزات وسلبيات التعلّم التعاوني.
ان تحدد المعلّمة عوائق استخدام التعلّم التعاوني في المدارسوطرق معالجتها.

موضوعات الوحدة :-

متطلبات العمل التعاوني
الفرق بين التعلّم التعاوني والتعلّم الجماعي التقليدي .
مميزات التعلّم التعاوني وسلبياته .
معوقات استخدام التعلّم التعاوني في المدارس .


الوسائل التدريبية :-

جهاز الكمبيوتر " برنامج الفلاش " + جهاز عرض الصور المعتمة + Data Show .

المراجع :-

انظري قائمة المراجع .







رقم الوحدة : الثالثة رقم الجلسة : (5)

عنوان الوحدة : مميزات ومعوقات التعلّم التعاوني . مدة الجلسة : (120 د)


عنوان الجلسة : مميزات ومعوقات التعلّم التعاوني .

موضوعات الجلسة :-

متطلبات العمل التعاوني.
الفرق بين التعلّم التعاوني والتعلّم الجماعي التقليدي .
مميزات التعلّم التعاوني .
سلبيات التعلّم التعاوني.
معوقات استخدام التعلّم التعاوني في المدارس .


الأهداف السلوكية :- في نهاية الجلسة اتوقع ان تكون المتدربة قادرة على ان:-

1. تميز بين التعلم التعاوني والتعلم الجماعي التقليدي .
2. تكتسب مهارة في تحديد مميزات التعلم التعاوني .
3. تقترح حلولا للمعوقات التي تحول دون استخدام التعلم التعاوني في المدارس .
اسلوب التدريب :-


الاساليب والانشطة التدريبية
الوسائل التدريبية

محاضرة

مناقشة

انشطة حاسب آلي - اقلام وسبورة

Data Show

الاجراءات التدريبية للجلسة :-

اليوم الجلسة خطة تنفيذ إجراءات الجلسة الزمن
الثاني الخامسة متطلبات العمل التعاوني 15 د
نشاط (3/5/1) 15 د
مناقشة النشاط (3/5/1) وعرض المادة العلمية 15 د
نشاط (3/5/2) 15 د
مناقشة النشاط (3/5/2) وعرض المادة العلمية 15 د
المعايير العامة لقياس كفاية الأسلوب التعاوني 10 د
نشاط (3/5/3) 15 د
مناقشة النشاط (3/5/3) وعرض المادة العلمية 20 د
المجموع 120 د










المراجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
م اسم المرجع اسم المؤلف
1. اسلوب التعلّم التعاوني
أ.د. عبد السلام مصطفى

2. التعلّم التعاوني
د . عبد الله المقبل

3. ادارة الفصل بأسلوب التعلّم التعاوني واثره في تحصيل الطلاب
د. هاشم حريري

4. التعلّم التعاوني
ديفيد جونسون – روجر جونسون

5. التعلّم التعاوني
السيد بحيري

حسين فتح
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى