ICT التعليم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الوادى الجديد ICT التعليم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

مُساهمة  محمد أحمد حسن في السبت يونيو 13, 2009 11:39 am

إن أساليب التعليم الالكتروني واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم والتدريب قد غيرت من طبيعة التعليم والتدريس وساهمت مساهمة كبيرة في عملية إصلاح هذا المجال وإضفاء طابع التجديد والابتكار عليه. من خلال دمج التكنولوجيا الحديثة أصبح التعليم والتدريب متاحا للجميع ومتناسبا مع جميع المستويات التعليمية. وبالرغم من ذلك فإن التكنولوجيا الحديثة ودمجها في نظم التعليم والتدريب لم تعد موضوعا مطورحا للمناقشة، التركيز الآن على الآثار الميثودولوجية والتربوية المرتبطة باستخدام هذه التكنولوجيا لأغراض تعليمية وتدريبية. وتعد نقطة الانطلاق هي اعتبار التعليم عملية اجتماعية توفر الفرص للتعاون مع المتعلمين الآخرين لتسهل من استيعاب مضون الدروس وتلقي الإرشادات من المعلمين المدربين وتوفر فرصة التعليم للمقيدين بظروف تتعلق بالسن أو الوقت أو المكان. ,من خلال استراتيجية لشبونة حددت المفوضية الأوروبية أهدافا واضحة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم، فمنذ عام 2002 وهي تنسق الأنشطة في هذا المجال مع مبادرة التعليم الالكتروني. علاوة على ذلك استفادت الدول الشريكة للمؤسسة الأوروبية للتعليم والتدريب المهني كذلك من العديد من المبادرات من خلال برامج المساعدة الخارجية وبرامج أطر العمل. لقد قدمت المؤسسة الأوروبية للتعليم والتدريب المهني المخلات فيما يتعلق بتحليل مدى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتدريب وأثر ذلك على المعلمين والطلاب. إضافة إلى ذلك قامت المؤسسة الأوروبية للتعليم والتدريب المهني ETF باسم المفوضية الأوروبية بتنفيذ برنامج Phare الذي يضم العديد من الدول في مجال التعليم عن بعد، وتقوم حاليا بتنفيذ مشروع MEDA-ETE ,والذي يشمل جزء متعلق بالتعليم الالكتروني (الجزء الرابع). توفر المؤسسة الأوروبية للتعليم والتدريب المهني ETF التحليلات وتقوم ببناء القدرات من خلال تنفيذ المشاريع في الدول الشريكة وبذلك تمكن واضعي السياسات من استيعاب الفائدة من استخدام نظام التعليم الالكتروني وكيف يمكن أن يكون مكملا للإصلاحات الجارية في قطاع التعليم والتدريب.


فجوة رقمية عميقة في شرق أوروبا، تقول مدير مؤسسة التدريب الأوروبية

5 March 2007 - ترأست موريل دنبر، مدير مؤسسة التدريب الأوروبية، مجموعة نقاش في منبر القادة الحكوميين لميكروسوفت المنعقد في أدنبره. وفي سياق مسألة الدول الناشئة: منظورات حول الحكومة الإلكترونية والتنافسية الاقتصادية، شددت الدكتورة دنبر على العمل الذي يجب القيام به في تحسين الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات في هذه الدول.
يمكن للتعلم الإلكتروني أن يلبي الحاجة للأنواع الجديدة من المؤهلات

22 November 2006 - حضر خبراء من دول حوض البحر الأبيض المتوسط اجتماعهم الإقليمي الأول حول التعلّم الإلكتروني في سيستري ليفانت، إيطاليا في 18-19 أيلول. ويشكّل هذا الحدث المكون الرابع للمشروع الأشمل لميدا في التعليم والتدريب من أجل التوظيف، وهو جزء من مبادرة متواصلة تهدف إلى تشجيع التعاون الإقليمي في التعلم الإلكتروني وتشرك مؤسسات تدريب المعلمين ومؤسسات التدريب العامة والخاصة إضافة إلى العاملين وأصحاب العمل من الدول الشريكة لميدا. سيعمل المشاركون في المشروع في عامي 2007 و 2008 على تصميم وتقديم دورات عبر شبكة الإنترنت لتدريب المعلمين والمدربين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياحة. ولقد حدد ممثلو منطقة ميدا هذين القطاعين على أنها من القطاعات ذات الأولوية

em_7amada@yahoo.com Cool
avatar
محمد أحمد حسن

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى